بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس    
الرئيسية > أخبار اليمن

شركة ميرسك تتوقع استمرار أزمة البحر الأحمر حتى النصف الثاني من 2024

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 15 فبراير, 2024 - 11:19 صباحاً ]

توقعت شركة  ميرسك الأميركية للشحن استمرار التوترات في البحر الأحمر، حتى النصف الثاني من العام الحالي.

 

قال تشارلز فان دير ستين، الرئيس الإقليمي لشركة ميرسك في أميركا الشمالية، في تصريحات تلفزيونية لشبكة CNBC: "لسوء الحظ، لا نرى أي تغيير في البحر الأحمر يحدث في أي وقت قريب، إذ قد يستمر عبور السفن من الطرق الأطول إلى الربع الثاني وربما الربع الثالث من 2024 ".

 

أضاف فان دير ستين: "سيحتاج العملاء إلى التأكد من حصولهم على وقت عبور إجمالي أطول مدمج في سلسلة التوريد الخاصة بهم".

 

تؤدي عمليات العبور الأطول حول رأس الرجاء الصالح إلى تأخير وصول السفن الفارغة العائدة إلى آسيا لالتقاط المزيد من الواردات الأميركية، وتؤثر التأخيرات على اتساق التجارة مما قد يؤثر على سلسلة التوريد.

 

أوضح فان دير ستيني أنه يحث الشركات الأميركية على البقاء يقظة في تقييمها للوضع في البحر الأحمر وأن تكون ذكية في استراتيجياتها اللوجستية لسلسلة التوريد.

 

في يناير / كانون الثاني الماضي، أعلنت شركة  Maersk أنها ستعلق رحلاتها عبر البحر الأحمر وخليج عدن بعد الهجوم على السفينة ميرسك هانغتشو.

 

في 2023، كانت لدى ميرسك، أكبر عدد سفن تحمل العلم الأميركي وتخدم التجارة الأميركية تابعة لشركة ميرسك لاين المحدودة، وسجلت الأعداد نحو 105.8 ألف سفينة، وفقاً للبيانات الأميركية.

 

وبعد الهجمات على سفينتين من طراز ميرسك ترفعان العلم الأميركي في 24 يناير / كانون الثاني الماضي، أعلنت "ميرسك ديترويت" و"ميرسك تشيسابيك"، أن "ميرسك لاين المحدودة"، وهي شركة أميركية تابعة لشركة ميرسك، والتي تدير السفن التي ترفع العلم الأميركي بشكل مستقل، أنها لن تعبر البحر الأحمر بعد الآن.

 

على الرغم من العملية العسكرية المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة، وهي عملية “Prosperity Guardian”، فإن النظرة تظل حذرة لشركة الشحن والخدمات اللوجستية العالمية لظروف السلامة في البحر الأحمر.

 

تظهر البيانات الصادرة عن شركة الاستشارات البحرية “Sea-Intelligence” أن متوسط التأخير في وصول السفن المتأخرة قد "تدهور"، ونتيجة لذلك، تضاءلت سعة السفن، مع تأثير ذلك على الشحن البحري المتجه إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة من آسيا والذي يدور حول قرن كيب. يأمل.

 

قال فان دير ستيني لشبكة CNBC، إنه للحفاظ على تدفق التجارة، أضافت شركة  Maersk حوالي 6% من سعة السفن الإضافية إلى جدولها الزمني، مما يزيد من التكاليف التشغيلية.

 

وأشار إلى أن قرارات التجار تعتمد على مدى موثوقية ومدى اتساق سلسلة التوريد الخاصة بهم خلال الأشهر الثلاثة أو الستة أو الـ 12 أو 24 شهرًا القادمة.”

 

أضاف:”شركات الشحن بحاجة إلى تحديد تكلفة سلسلة التوريد الخاصة بها مقارنة بالتكاليف الفعلية لسلسلة التوريد الخاصة بها”.

 

الأزمة تؤثر على أسعار الشحن

 

قفزت أسعار الشحن عبر المحيطات نتيجة للرحلة الأطول، والتكاليف غير المخطط لها في ميزانيات شركات الشحن، لكن البيانات الأخيرة تشير إلى أن التضخم المرتبط بالبحر الأحمر ربما بلغ ذروته بالفعل.

 

في السياق، أشار المسؤولون التنفيذيون في شركة ميرسك إلى “حالة عالية من عدم اليقين” في توقعات أرباحها لعام 2024، مشيرين إلى الاضطرابات في البحر الأحمر وزيادة المعروض من سفن الشحن.

 

قال مسؤولو الشركة إن الوضع لن يقارن بفترة تضخم سلسلة التوريد بسبب كوفيد بسبب الطاقة الفائضة الحالية للسفن الناتجة عن ركود صناعة الشحن بعد كوفيد.

 

واعتبر فان دير ستيني أن الشركات الأميركية تواجه ثلاث رياح معاكسة في سلسلة التوريد: تحويلات البحر الأحمر، ومفاوضات العمل في موانئ الساحل الشرقي، والجفاف في قناة بنما، فتبحث شركات الشحن عن بدائل لتقليل الوقت وارتفاع تكلفة النقل.

 

وأشار أيضا إلى أن الموانئ في المكسيك وشمال غرب المحيط الهادئ ولوس أنجلوس ولونج بيتش ستكون موانئ تستقبل بعض الشحنات المتجهة إلى الساحل الشرقي، ووصف المكسيك بأنها فرصة كبيرة بسبب التوسع في نقل المنتجات التي كانت تُصنع في الصين إلى الخارج.





مشاركة الخبر:

تعليقات