مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

وكالة الطاقة: كيف تستغل أميركا هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر لمحاصرة الصين؟

المهرة بوست - وكالة الطاقة الدولية
[ الأحد, 11 فبراير, 2024 - 11:20 صباحاً ]

على الرغم من تزايد هجمات الحوثيين مؤخرًا في البحر الأحمر ضد السفن المتجهة من -وإلى- إسرائيل، فإن تأثير هذه الضربات يعدّ محدودًا مقارنة بالأثر الذي يخلّفه التدخل العسكري البحري الأميركي والبريطاني في المنطقة.

 

 

 

ويرى مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن تأثير الحوثيين من البداية كان محدودًا، ولكن ما عظَّم الأمر وجعله كبيرًا هو التدخل الأميركي البريطاني ردًا على هذه الجماعة.

 

 

 

جاء ذلك خلال حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها الدكتور أنس الحجي في منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، بعنوان "آثار هجمات الحوثيين بالسفن وردة الفعل الأميركية في أسواق النفط والطاقة".

 

 

 

ولفت الحجي إلى أن التدخل الأميركي البريطاني لا يمكن بأي ّشكل من الأشكال أن يكون بسبب هجمات الحوثيين، والسبب أن هناك قوّات كافية في المنطقة لضرب جماعة الحوثي في اليمن، ومنعها من استهداف السفن في البحر الأحمر.

 

 

 

تطورات في البحر الأحمر

 

 

 

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن العامين الماضيين شهدا تطورات كبيرة في البحر الأحمر، جعلته أهم منطقة في العالم.

 

 

 

وأرجع ذلك إلى أن العقوبات المفروضة من الدول مجموعة الـ7 وأوروبا، حولت النفط الروسي من أوروبا إلى آسيا، وهذا النفط بدأ يأتي عبر قناة السويس جنوبًا، من خلال البحر الأحمر، ثم مضيق باب المندب، وبعدها خليج عدن، ثم المحيط الهندي، ثم إلى آسيا.

 

 

 

وأضاف: "هذه الكميات زادت بشكل كبير خلال العامين الماضيين عدّة أضعاف، فزاد عدد شحنات النفط المارة في المنطقة، والآن أوروبا تواجه عجزًا في النفط، فعوّضت دول الخليج ذلك بتحويل شحنات من آسيا إلى أوروبا".

 

 

 

وأوضح الدكتور أنس الحجي أن هذه الخطوة أدت إلى زيادة عدد ناقلات النفط الذاهبة إلى أوروبا، ومن ثم زاد النشاط بشكل كبير في البحر الأحمر، وهذا بالنسبة للنفط، ولكن -أيضًا- هناك نقص في الغاز، بسبب تحويل الروس الغاز إلى الصين وغيرها، فحولت قطر وبعض الدول الأخرى شحناتها إلى أوروبا.

 

 

 

ومن ثم، بحسب الحجي، زادت شحنات الغاز المسال في البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه زاد إنتاج النفط الأميركي بشكل كبير، وزادت صادرات الولايات المتحدة بشكل كبير منها إلى آسيا، وهذه الشحنات تذهب عبر البحر الأحمر.

 

 

 

بالإضافة إلى ذلك، زاد إنتاج الغاز المسال الأميركي، وبعض هذه الشحنات يذهب عبر البحر الأحمر، بالتزامن مع نمو إنتاج السيارات الكهربائية في الصين بشكل كبير، وبدأت الصين تصدّر السيارات الكهربائية، ما أدى إلى زيادة متطلبات الصين من المعادن من أفريقيا تحديدًا، وبعض دول أميركا اللاتينية التي تحتاج إليها للبطاريات، وهذه تأتي عبر البحر الأحمر.

 

 

 

وبالتزامن مع الانتعاش الذي حصل بعد إنهاء الاغلاقات بسبب كورونا، زادت صادرات الصين من الألواح الشمسية، خاصة إلى أوروبا، كما زادت شحنات قطع الغيار ومعدّات طاقة الرياح، وهذا كله مرَّ من خلال البحر الأحمر.

 

 

 

ولهذا السبب، بحسب الحجي، أصبح البحر الأحمر أهم منطقة في العالم، بينما زاد الحديث خلال العامين الماضيين عن احتمالات احتلال الصين لتايوان، أو إعادة ضم تايوان للصين، وهو ما يواجهه اهتمام أميركي تاريخيًا، وكان التفكير السياسي أن مضيق ملقا هو المستهدف، ومن ثم إذا سيطرت الولايات المتحدة مع حلفاء أوروبيين على المضيق، يستطيعون خنق الصين.

 

 

 

ولكن في الوقت نفسه، وجودهم في مضيق ملقا يعني وجودهم في مرمى النيران الصينية، ثم اكتشفوا أن السيطرة على البحر الأحمر تعني خنق الصين، ومن ثم أصبح يمثّل أهمية كبيرة للأميركيين والبريطانيين، والسيطرة عليهم مهمة، بعضّ النظر عمّا يحدث في المنطقة.

 

 

 

لذلك، تحركت البوارج بعد أحداث غزة، رغم التساؤلات حول سبب تدخّل أميركا ببوارج ضخمة عليها 70 أو 80 طائرة من أحدث الطائرات في العالم، في منطقة محدودة جدًا، ردًا على هجمات الحوثيين، وهم مقاتلون بأسلحة بدائية "من المنظور الأميركي"، ليتضح أن السيطرة على البحر الأحمر من قناة السويس، ومن جنوب خليج عدن، أمر مهم لهذه القوى العظمى.

 

 

 

خطأ في الحسابات الأميركية

 

 

 

قال خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إنّ تحرُّك البوارج الأميركية والبريطانية، بزعم الردّ على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، كان يحتوي على نوع من الخطأ في الحسابات، لما نتج عنه من ارتفاع كبير في تكاليف الشحن وتكاليف التأمين وزمن وصول الشحنات، إذ من الواضح أنّ هذا لم يكن في حسبانهم.

 

 

 

وفسّر ذلك بأن الولايات المتحدة منذ أكثر من عامين تحاول خفض معدلات التضخم، وكل ما يحصل الآن تضخمي، بينما الانتخابات الرئاسية الأميركية على الأبواب، وهي انتخابات مهمة للرئيس جو بايدن، فهو لا يمكنه خوضها في حين كون معدلات التضخم عالية، وأسعار البنزين مرتفعة، وجيوشه في كل مكان تخوض معارك.

 

 

 

وأضاف الدكتور أنس الحجي: "إذا خاض الرئيس جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأميركية، وكان منافسه فيها هو الرئيس السابق دونالد ترمب، فإن الأخير سيستغل هذه الفرصة، ويركّز على فكرة ضرورة عودة الجيوش، وعودة القوات".

 

 

 

وبالنسبة إلى التأمين وتكاليف الشحن، نرى أن تكاليف حاوية "40 قدمًا" قادمة من الشرق الأقصى -والمقصود هنا الصين واليابان- إلى البحر المتوسط، بلغت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي نحو 6050 دولارًا، ما يعني أن الأمور بلغت ذروتها، ويبدو أن الارتفاع توقّف.

 

 

 

ولكن، وفق الحجي، المشكلة في أنها كانت قبل الأحداث تتراوح بين 1700 و1800 دولار، لذلك قد تكون تكاليف الشحن بلغت ذروتها، ولكنها عالية جدًا بكل المقاييس، وهي ناتجة بالطبع عمّا يحدث في البحر الأحمر، إذ يتحول كثير من الشحنات أو السفن أو ناقلات النفط والغاز وغيرها حول أفريقيا.

 

 

 

وأشار إلى أن مقدار قيمة التجارة التي تحولت منذ بداية الأحداث وهجمات الحوثيين وتدخّل أميركا وبريطانيا، من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح، بلغ أكثر من تريليون دولار، هذه التجارة المحولة حول أفريقيا، وهي كلها تكاليف إضافية، فمن الواضح تمامًا أن التأثير تضخمي في هذه الحالة.

 

 





مشاركة الخبر:

تعليقات