شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

المهرة.. صلح قبلي ينهي قضية قتل حدثت قبل عامين

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 10 فبراير, 2024 - 10:36 مساءً ]

أنهى صلح قبلي في محافظة المهرة، قضية قتل بين قبيلتي الأسد بيت علوب بن كدة، حصلت قبل قرابة عامين.

وقالت قبيلة بيت الأسد بن عصود كلشات المهري، في بيان توضيحي لها، اطلع عليه "المهرة بوست"، "حول مجريات قضية قتل ابنهم المجني عليه محمد عبدالله برشيد الأسد".

وأضافت أنها حصلت قبل عامين في مدينة شحن من قبل أفراد من قبيلة بيت علوب بن كدة المهري وانتهت أمس الجمعة بالاحتكام لشرع  الله ثم العرف القبلي بحسب السوارح المتبعة والمعمول بها بين قبائل أبناء محافظة المهرة.

وأشار البيان، إلى أن الاتفاق جاء بعد جولات من المساعي بذلت من قبل مشايخ قبائل أبناء محافظة المهرة، كانت تتوصل إلى صلح مؤقت ( مون + تطروب) عدة مرات وفق الأعراف القبلية المتبعة في محافظة المهرة، ومن ثم بذلت جهود أخرى لإنهاء ملف القضية بشكل كامل.

وأوضح البيان، أنه تم الاشتراط من قبل قبيلة الأسد يوم الجمعة الماضية 2/2، بشروط لإنهاء القضية وهي: تطروب لمدة ١٥ يوم، وتسليم اثنين رهائن من بيت علوب بن كدة لمدير أمن المحافظة يوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/٢/٤م، وأن يقسم بالله خمسون فرداً من قبيلة بيت علوب بن كدة على عدم تعمدهم قتل المجني عليه ولا علمهم بوجوده في مكان وموقع الحادث وعدم اضمار الشر له بعد أسبوع من موعد تسليم الرهائن للدولة.

ولفت إلى إن بعد موافقة بيت علوب بن كدة على الشروط أعلاه، عقد امس الجمعة، اللقاء لتنفيذ القسم بحضور مختلف شيوخ وأعيان قبائل أبناء محافظة المهرة.

كما أشار البيان إلى أن بعد أداء عشرين فرداً من أفراد بيت علوب بن كدة القسم بالله حسب التقاليد والأعراف المتبعة تم ايقاف القسم من قبل قبيلة الأسد والتنازل عن قسم باقي الثلاثين فرد المكمل لخمسين فرد، ليتم بعد ذلك إعلان والد المجني عليه عبدالله سعيد برشيد الأسد والشيخ ناصر صالح الأسد الشيخ العام لبيت عصود بن كلشات المهري العفو والمسامحة لوجه الله من الدية بعد فرش الثوب (التحكيم).

وأكد قبيلة الأسد، أنه تم إبرام عهد وميثاق قبلي بين الطرفين (حلفيت) بحسب النصوص المتعارف عليها في سوارح وأعراف القبائل المهرية.

واختتمت قبيلة الأسد بيانها، بدعوة لكافة أبناء قبائل محافظة المهرة، إلى الاحتكام لشرع الله ثم العرف القبلي المتبع لتجاوز الفتن وإنهاء قضايا الثأر ونبذ الفرقة والاختلاف بين أبناء محافظة المهرة عامة.





مشاركة الخبر:

تعليقات