شركة بحرية بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن هجوم قبالة سواحل الحديدة     الأجهزة الأمنية بالمهرة تعلن القبض على 10 متهمين بسرقة سيارتين     قيادي في جماعة الحوثي يتهم السعودية بالتباطؤ نحو عملية السلام     حضرموت.. مقتل جندي وإصابة آخر بانفجار قذيفة اثناء تدريب للشرطة بالمكلا     وفاة مواطن وإصابة آخرين إثر انهيار ترابي في إب     الاحتلال يرتكب مجازر جديدة وحصيلة العدوان على غزة تقارب 30 ألف شهيد     رابطة أمهات المختطفين تطالب الحوثيين  بالإفراج العاجلعن رئيس نادي المعلمين     جماعة الحوثي تنفي وقوفها وراء الأضرار في الكابلات الدولية بالبحر الأحمر     الاتحاد الأوروبي يدعو لتسهيل إيصال المساعدات لليمنيين     سقطرى.. اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية يضربون عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم     مأرب.. الوحدة التنفيذية توثق نزوح أكثر من 50 أسرة بسبب التدهور الاقتصادي وعدم القدرة على دفع الإيجارات     غزة.. حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تتجاوز حاجز الـ 100 ألف شهيد وجريح     ما دلالات إرسال الصين أسطولها البحري إلى البحر الأحمر؟     الدولار يقترب من 1700 ريال.. العملة اليمنية تسجّل أكبر انهيار منذ تشكيل المجلس الرئاسي     بايدن يأمل وقف إطلاق النار الاثنين المقبل وحماس تشعر بخيبة أمل من الصفقة    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

المهرة.. صلح قبلي ينهي قضية قتل حدثت قبل عامين

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 10 فبراير, 2024 - 10:36 مساءً ]

أنهى صلح قبلي في محافظة المهرة، قضية قتل بين قبيلتي الأسد بيت علوب بن كدة، حصلت قبل قرابة عامين.

وقالت قبيلة بيت الأسد بن عصود كلشات المهري، في بيان توضيحي لها، اطلع عليه "المهرة بوست"، "حول مجريات قضية قتل ابنهم المجني عليه محمد عبدالله برشيد الأسد".

وأضافت أنها حصلت قبل عامين في مدينة شحن من قبل أفراد من قبيلة بيت علوب بن كدة المهري وانتهت أمس الجمعة بالاحتكام لشرع  الله ثم العرف القبلي بحسب السوارح المتبعة والمعمول بها بين قبائل أبناء محافظة المهرة.

وأشار البيان، إلى أن الاتفاق جاء بعد جولات من المساعي بذلت من قبل مشايخ قبائل أبناء محافظة المهرة، كانت تتوصل إلى صلح مؤقت ( مون + تطروب) عدة مرات وفق الأعراف القبلية المتبعة في محافظة المهرة، ومن ثم بذلت جهود أخرى لإنهاء ملف القضية بشكل كامل.

وأوضح البيان، أنه تم الاشتراط من قبل قبيلة الأسد يوم الجمعة الماضية 2/2، بشروط لإنهاء القضية وهي: تطروب لمدة ١٥ يوم، وتسليم اثنين رهائن من بيت علوب بن كدة لمدير أمن المحافظة يوم الأحد الموافق ٢٠٢٤/٢/٤م، وأن يقسم بالله خمسون فرداً من قبيلة بيت علوب بن كدة على عدم تعمدهم قتل المجني عليه ولا علمهم بوجوده في مكان وموقع الحادث وعدم اضمار الشر له بعد أسبوع من موعد تسليم الرهائن للدولة.

ولفت إلى إن بعد موافقة بيت علوب بن كدة على الشروط أعلاه، عقد امس الجمعة، اللقاء لتنفيذ القسم بحضور مختلف شيوخ وأعيان قبائل أبناء محافظة المهرة.

كما أشار البيان إلى أن بعد أداء عشرين فرداً من أفراد بيت علوب بن كدة القسم بالله حسب التقاليد والأعراف المتبعة تم ايقاف القسم من قبل قبيلة الأسد والتنازل عن قسم باقي الثلاثين فرد المكمل لخمسين فرد، ليتم بعد ذلك إعلان والد المجني عليه عبدالله سعيد برشيد الأسد والشيخ ناصر صالح الأسد الشيخ العام لبيت عصود بن كلشات المهري العفو والمسامحة لوجه الله من الدية بعد فرش الثوب (التحكيم).

وأكد قبيلة الأسد، أنه تم إبرام عهد وميثاق قبلي بين الطرفين (حلفيت) بحسب النصوص المتعارف عليها في سوارح وأعراف القبائل المهرية.

واختتمت قبيلة الأسد بيانها، بدعوة لكافة أبناء قبائل محافظة المهرة، إلى الاحتكام لشرع الله ثم العرف القبلي المتبع لتجاوز الفتن وإنهاء قضايا الثأر ونبذ الفرقة والاختلاف بين أبناء محافظة المهرة عامة.





مشاركة الخبر:

تعليقات