جامعة المهرة تشارك في بطولة الجامعات اليمنية للعبتي تنس الطاولة والشطرنج     لحج.. جرحى نتيجة تجدد الاشتباكات بين مسلحين قبليين في الحد يافع     أسرة الصحفي "أحمد ماهر" تدين منع ابنها من حضور جلسة محاكمة في عدن     تعليق الدراسة في المهرة تحسبا للحالة الجوية     العفو الدولية تدعو الانتقالي لإطلاق سراح الصحفي "أحمد ماهر" بشكل عاجل     السلطان محمد آل عفرار  يقدم دعماً لسكن الطالبات في كلية  طب الأسنان في مركز محافظة المهرة     تقرير حكومي يكشف عن تضرر الآلاف من الأسرة النازحة نتيجة المنخفض الجوي     كهرباء عدن تعلن توقف محطة "بترومسيلة"     حضرموت.. الحكم بإعدام مدان رمياً بالرصاص حتى الموت     الحكومة تقترب من صفقة مع "إيلون موسك" لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية باليمن     وصف الأحزاب بـ "المأزومة".. الانتقالي يهاجم اجتماعا سياسيا بعدن ويرفض مخرجاته     غزة.. ارتفاع حصيلة العدوان إلى 34568 شهيداً و77765 مصابا     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     هولندا تسحب فرقاطتها من البحر الأحمر     خبير عسكري: تحالف "حارس الازدهار" غير قادر على التصدي للمسيرات في البحر الأحمر    
الرئيسية > أخبار اليمن

بيع 3 قطع أثرية يمنية نادرة بمزاد عالمي في لندن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 29 يناير, 2024 - 11:33 مساءً ]

كشف الباحث المتخصص في تتبع الآثار، عبدالله محسن، الإثنين، عن بيع 3 قطع أثرية يمنية نادرة تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، في مزاد أبو لو الشهير فيلندن،  يوم الأحد. 

وقال محسن، في منشور على صفحته بالفيس بوك، إن مجموعة كبيرة من التحف الأثرية لعدد من الحضارات من بينها ثلاث قطع من آثار اليمن، بيعت يوم الأحد، في مزاد أبولو الشهير، الذي قال إنه “شهد تنافساً حاداً على بعض التحف المعروضة”. 

وأضاف الباحث أن القطع الأثرية اليمنية الثلاث التي بيعت هي مجموعة جِمال برونزية، وشاهد قبر رجل من المرمر، زوج من تعليقة قلادة من الذهب. 

وأوضح أن الجِمال البرونزية الأثرية هي عبارة عن مجموعة من ثلاثة جمال واقفة من البرونز المصبوب من القرن الثاني قبل الميلاد، لكل منها آذان مرتفعة وسنام واحد وذيل قصير، مع زنجار سطح مؤكسد مرقش باللونين الأزرق والأخضر والأحمر والبني. 

أما شاهد القبر -بحسب محسن- فهو "رأس رجل من المرمر من آثار اليمن من القرن الثاني قبل الميلاد على الأرجح"، ويقدم مظهراً خيالياً يتكون من التحديق، والعينين المفتوحتين على مصراعيهما، وخط الحاجب المقوس، والأنف، والشفاه المغلقة تشير إلى تداخل دقيق ومحبب. 

ونسب المزاد زوج من تعليقة القلادة الذهبية، إلى العصر الهلنستي، إلا أن البروفيسورة ليلى عقيل أكدت على أنها صفائح ذهبية يمنية قديمة وهي على الأغلب مجوفة، تتماثل في كل عناصرها الشكل والتقنية والزخرفة وطريقة التعليق مع قطعا أخرى يمنية، وفقا للباحث محسن.





مشاركة الخبر:

تعليقات