شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

روسيا تحذر من تعثر مفاوضات السلام باليمن نتيجة الضربات الأمريكية البريطانية

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 25 يناير, 2024 - 06:21 مساءً ]

حذّرت روسيا، من تعثر الجهود الجارية للتوصل الى حل سياسي ينهي الحرب في اليمن والتي تدور منذ تسع سنوات، بسبب الهجمات الأمريكية البريطانية.

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال السفير الروسي لدى اليمن، د.يفغيني كودروف، في حوار مع وكالة "تاس" الروسية.

وقال كودروف إنه "مما لا شك فيه أن تصرفات ما يسمى بـ "التحالف" البحري الغربي يمكن أن تؤثر سلبًا ليس فقط على الوضع الإنساني في اليمن، بل أيضًا على العملية الصعبة بالفعل لحل النزاع اليمني. 

وأضاف أن "تأثير المغامرات العسكرية الأمريكية البريطانية في البحر الأحمر على احتمالات التسوية اليمنية سيكون سلبياً. وفي أحسن الأحوال، سيتم تأجيل التوقيع على "خارطة الطريق"... وإطلاق العملية السياسية في اليمن الذي طال انتظارها لبعض الوقت. وفي أسوأ الأحوال، مع تصاعد التوتر على نطاق واسع، فإننا نخاطر بخسارة الكثير، إن لم يكن كل، المكاسب التي تحققت على مدى العام ونصف إلى العامين الماضيين. وبطبيعة الحال، يجب القيام بكل شيء لتجنب ذلك". 

وأشار كودروف إلى أنه ورغم موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على الهيكل العام لـ"خارطة الطريق" للتسوية اليمنية التابعة للأمم المتحدة، فإن بعض الخلافات لا تزال قائمة حول عدد من القضايا. ويواصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إجراء مشاورات مع الأطراف لإيجاد حلول وسط. 

وأكد القائم بأعمال السفير الروسي، دعم بلاده بشكل كامل لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن للتوصل إلى سلام دائم في اليمن.

وأوضح أنه وفي إطار اتصالاته مع كافة القوى السياسية الرئيسية في اليمن، يحاول إقناع الأطراف بممارسة ضبط النفس والبحث عن حلول وسط من خلال المفاوضات، بحسب الخليج 365. 

وتابع كودروف: "حتى الآن، تستهدف الضربات الأمريكية والبريطانية، بحسب المعلومات الواردة إلينا، أهدافًا عسكرية لحركة الحوثيين ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تجبر مثل هذه الإجراءات الحوثيين على إعادة النظر في خططهم".

وأردف: "وفي مثل هذا الوضع، قد تقرر واشنطن ولندن، كما يخشى الكثيرون، توسيع نطاق ضرباتهما. وقد صدرت بالفعل تصريحات حول إمكانية حدوث مثل هذا التطور للأحداث من البيت الأبيض. وفي هذه الحالة قد يتأثر المدنيون اليمنيون ومنازلهم وممتلكاتهم بشكل مباشر. والوضع الاقتصادي العام في اليمن، الذي بدأ للتو في الانتعاش قليلاً خلال العام ونصف العام الماضيين بموجب شروط الهدنة، سوف يتفاقم حتماً مرة أخرى بسبب القصف".

واختتم القائم بأعمال السفير الروسي بالقول: "ظل الوضع في الجمهورية اليمنية الصديقة لروسيا صعبًا للغاية لسنوات عديدة بسبب الأزمة العسكرية والسياسية الحادة في هذا البلد. ووفقا للأمم المتحدة، فإن الوضع الإنساني في اليمن هو من الأسوأ في العالم".





مشاركة الخبر:

تعليقات