شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أعضاء في الكونغرس يتهمون بايدن بمخالفة الدستور بعد قصف اليمن

المهرة بوست -
[ الأحد, 14 يناير, 2024 - 12:39 مساءً ]

اتهم بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي الرئيس جو بايدن بمخالفة الدستور، بعدما سمح بشن غارات على اليمن الجمعة.

 

وقال النائب الديمقراطي من كاليفورنيا رو خانا، إن "ضربات الرئيس" في اليمن غير دستورية، لأنه لم يأت أبدًا إلى الكونغرس للحصول على الإذن كما هو مطلوب بموجب المادة الأولى من الدستور.

 

وأضاف خانا: "إننا بحاجة إلى الاستماع إلى حلفائنا في الخليج، والسعي إلى وقف التصعيد، وتجنب الدخول في حرب أخرى في الشرق الأوسط".

 

وكتب مارك بوكان، وهو ديمقراطي من ولاية ويسكونسن في تغريدة على موقع إكس: "لا يمكن للولايات المتحدة أن تخاطر بالتورط في صراع آخر يستمر عقوداً من الزمن من دون الحصول على إذن من الكونغرس".

 

ماذا فعل بايدن؟

 

وشنت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية عشرات الضربات الجوية على اليمن في الساعات الأولى من صباح الجمعة، تحت ذريعة الرد على استهدافات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر خلال الفترة الماضية بسبب الحرب الجارية في قطاع غزة. وأبلغت إدارة بايدن الكونغرس بهذه الضربات، لكنها لم تطلب موافقته.

 

ماذا يقول الدستور الأمريكي؟

 

وتنص المادة الأولى من الدستور الأمريكي على ضرورة الحصول على إذن من الكونغرس، وليس الرئيس، لشن الحرب، لكن المادة الثانية من الدستور تنص على أن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنحه سلطة استخدام القوة العسكرية من دون الحصول على إذن من الكونغرس في ما يتعلق بالأغراض الدفاعية.

 

 وفي 2020 مرر الكونغرس قرارا لكبح صلاحيات الرئيس في شن الحروب، بعد أن أمر الرئيس السابق دونالد ترامب بقصف أسفر عن مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد، من دون إطلاع الكونغرس.

 

عربي21 + وكالات





مشاركة الخبر:

تعليقات