البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا    
الرئيسية > أخبار اليمن

اليمن 2023: ما زال السلام يقف على رجل واحدة

المهرة بوست - العربي الجديد
[ الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 09:54 صباحاً ]

كان العام 2023 بالنسبة لليمن حافلًا بأحداث مفصلية؛ ارتبطت في مجملها بمفاوضات السلام والوساطة الإقليمية، والحرب الإسرائيلية على غزة. وبالإضافة إليهما شهدت البلاد أحداثًا عديدة أبرزها نقل حمولة خزان النفط المتهالك صافر لخزان آخر، وإعلان تشكيل قوات احتياط تابعة للحكومة المعترف بها باسم «درع الوطن» وتنظيم المجلس الانتقالي الجنوبي لقاء أقر ما اسماه الميثاق الوطني الجنوبي، كما عقد الدورة السادسة لجمعيته الوطنية في المكلا عاصمة محافظة حضرموت، ونجم عن دخول بعض قيادات الانتقالي للمحافظة بصحبة مدرعات ردود فعل حضرمية تبلورت في ملتقى سيئون، ومن ثم عقد لقاء في الرياض انتهى بإعلان تأسيس مجلس حضرموت الوطني، علاوة على ما شهدته البلاد من خسائر جراء إعصار تيج الذي ضرب ثلاث محافظات في شرق البلاد؛ عقب تصعيد إعلامي وبرلماني يمني ضد مصادقة الحكومة على اتفاقية مع شركة اتصالات إماراتية.

 

شهد اليمن في العام جولتي مفاوضات رسمية بين الحوثيين والسعودية باتجاه طي صفحة الحرب؛ فأثمرت الوساطة العُمانية عن محادثات خلفية سعودية حوثية بدأت مع نهاية العام 2022 في مسقط، وتكرّست خلال 2023 بمفاوضات رسمية في صنعاء (8-13نيسان/ابريل) والرياض (14- 19 أيلول/سبتمبر) وذلك امتداد لمحادثات (غير معلنة) في ظهران الجنوب 2017 والمنطقة الخضراء 2021 وصولاً إلى تسليم وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان (31 تشرين الثاني/نوفمبر) للمبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرغ، مسودة خريطة طريق السلام، التي خلصت إليها الوساطة العُمانية والسعودية مع الحوثيين؛ وتنقسم إلى ثلاث مراحل: الأولى ترتيبات إنسانية واقتصادية مدتها ستة شهور، والثانية حوار سياسي يمني مدته عام، والثالثة تشمل الاتفاق على شكل الدولة والانتخابات؛ وتمثل مرحلة انتقالية مدتها عامان. وقبل أن يطوي العام أيامه الأخيرة أعلن المبعوث الأممي يوم23 كانون الأول/ديسمبر توصل الأطراف اليمنية للالتزام بمجموعة من التدابير ضمن خريطة طريق السلام، التي من المتوقع أن يتم التوقيع عليها مستهل العام الجديد.

 

 

انتهى العام وما زال السلام يقف في اليمن على رجل واحدة مع تفاؤل حذر.

  

 

حرب اقتصادية

 

 

كانت جهود المبعوث الأممي بمساندة وساطة إقليمية قد نجحت في العام 2022 بتوقيع اتفاق هدنة مدتها شهران في الثاني من نيسان/أبريل 2022؛ وهو الاتفاق الذي تجدد مرتين، وانفرط عقده في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر؛ لتدخل البلاد مرحلة جديدة من التصعيد الاقتصادي، مع بقاء معظم بنود اتفاق الهدنة سارية بشكل غير رسمي استجابة لمطالب الوساطة، وتخلل ذلك الهدوء تصعيد حوثي عسكري أواخر العام 2022 استهدف موانئ تصدير النفط في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها بهدف ايقاف تصدير النفط حتى يتم صرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين من عائدات بيع النفط والغاز. وهو التصعيد الذي أخذ بعدًا اقتصاديًا بين الطرفين خلال عام 2023؛ فعلاوة على توقف الحكومة عن تصدير النفط أوقف الحوثيون شراء الغاز من مناطق الحكومة؛ وبالتالي حرموها من مصدر ايراد مهم، كما أن رفع القيود عن ميناء الحديدة كان له تأثير سلبي على إيرادات ميناء عدن؛ وجراء كل ذلك تراجعت إيرادات الحكومة؛ وتدهور الريال أمام العملات الأجنبية في مناطقها. خلال العام الفائت قام المبعوث الأممي الخاص لليمن غروندبرغ، بعدة جولات زار خلالها صنعاء وعدن ومأرب والرياض وأبو ظبي ومسقط وعواصم عديدة في سياق حشد الدعم لإنجاح جهود التسوية؛ لكن مسقط فازت بقصب السبق وحققت تقدمًا في مشاورات الحوثيين والرياض.

  

 

فلسطين

 

كان رد الفعل اليمني للعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة كبيرًا؛ وتمثل في ردود الفعل التضامنية على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وصولًا إلى تواتر تنظيم المسيرات والوقفات، وخاصة تلك التي تشهدها مدن يمنية كل يوم جمعة، علاوة على مشاركة جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) كجبهة، من خلال تواصل إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة صوب جنوب إسرائيل «نجدة لأهلنا في غزة». كما صعدوا من عملياتهم لتشمل السفن الإسرائيلية، والتي تتجه إلى إسرائيل. وكانوا في 19 تشرين الثاني/نوفمبر قد احتجزوا سفينة نقل مركبات مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، وقطروها على قرب شاطئ مدينة الحديدة. كما شملت المناصرة اليمنية لفلسطين حملات مقاطعة لمنتجات الدول الداعمة لإسرائيل في كافة أنحاء البلاد، وحملات جمع تبرعات.

 

 

مواجهات

 

لم تخل البلاد من مواجهات عسكرية، إذ كانت تشهد مناطق هنا وهناك بين فترة وأخرى مناوشات؛ وخاصة في محافظتي تعز ومأرب. ومن أبرز الأحداث الأمنية التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي، اغتيال موظف أممي (أردني الجنسية) بتاريخ 21 حزيران/يونيو، في أحد مطاعم مدينة التربة محافظة تعز/ جنوب غربي اليمن.

 

عسكريًا أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، بتاريخ 29 كانون الثاني/يناير، قرارًا قضى بإنشاء وحدات عسكرية تسمى «قوات درع الوطن» و«تكون احتياطي القائد الأعلى للقوات المسلحة» وفق نص القرار؛ وهي القوات التي ما زالت مثار جدل، لاسيما وأن الرياض هي مَن تولت تمويلها وتدريبها وتجهيزها قبل إصدار قرار انشائها.

 

 

صافر

 

على الصعيد الإنساني فشل مؤتمر المانحين لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن 2023 الذي عقد في جنيف بتاريخ 27 شباط/ فبراير، في الحصول على تعهدات تغطي حتى نصف تمويل وكالات الإغاثة الأممية العاملة في البلد، وفق ما حددتها المنظمة الدولية. كما شهدت محافظات أرخبيل سقطرى والمهرة وحضرموت تأثيرات وتداعيات إعصار تيج خلال الفترة 23- 25 تشرين الأول/أكتوبر، ونجم عنه تأثر أكثر من عشرة آلاف أسرة.

 

إلى ذلك نجحت الأمم المتحدة خلال العام في انقاذ البيئة في البحر الأحمر من تسرب النفط من الخزان العائم «صافر» من خلال خطة لم تكتمل مراحلها، إلا أنها استطاعت تجاوز الخطر الكامن في خزان صافر المتهالك الراسي قبالة ساحل ميناء رأس عيسى غرب البلاد، والذي تسببت الحرب هناك منذ عام 2015 في ايقاف أعمال صيانته؛ ما جعل من حمولته البالغة 1.1 مليون برميل نفط تهديدًا للبيئة في المنطقة في حال حدوث تسريب. وأعلنت الأمم المتحدة بتاريخ 11أب/أغسطس الانتهاء من نقل النفط من الخزان صافر إلى سفينة يمن (نوتيكا سابقا).

 

كما شهدت صنعاء على الصعيد الإنساني خلال العام المنصرم حادثا مأساويًا جراء التدافع من أجل الحصول على مساعدات زهيدة، وقضى في حادث التدافع الذي شهدته العاصمة في 19 نيسان/أبريل نحو 85 شخصًا والكثير من الجرحي.

 

كان العام المنصرم متميزًا بحدث إنساني هام تمثل في عقد جولة سابعة وناجحة من مفاوضات ملف الأسرى والمعتقلين في بيرن بسويسرا بين طرفي الصراع، خلال 11- 20 اذار/مارس، والتي انتهت باتفاق على الإفراج على 887 أسيرًا ومعتقلا. وهو الحدث الذي شهدته عدة مدن يمنية خلال 14-16نيسان/أبريل.

 

 

حضرموت

 

واصل المجلس الانتقالي الجنوبي (الانفصالي) تصعيده طوال العام 2023؛ فعقد لقاءً تشاوريًا للمكونات السياسية الجنوبية خلال 4-8 أيار/مايو بعدن بهدف تفويضه ممثلاً لما يُعرف بالقضية الجنوبية، مطالبًا بفضل الجنوب عن الشمال في اليمن؛ وهو الحدث الذي أثار جدلاً واسعًا، واعتذر عن المشاركة فيه عدد من المكونات الجنوبية؛ إلا أنه انتهى إلى ما اسماه إقرار «الميثاق الوطني الجنوبي». كما عقد «الانتقالي» الدورة السادسة لجمعيته الوطنية في مدينة المكلا عاصمة حضرموت خلال 21- 22 أيار/مايو في سياق سعيه لتعزيز حضوره في هذه المحافظة النفطية. قبيل انعقاد اجتماع جمعيته الوطنية (العمومية) في المكلا دخل «الانتقالي» إلى حضرموت بمعية أرتال من العربات المدرعة؛ وهو ما مثل استفزازًا لأبناء حضرموت؛ فعقد بعض قياداتها في سيئون (عاصمة وادي حضرموت) في18 آيار/مايو، اللقاء التشاوري الحضرمي للمكونات والقوى الحضرمية السياسية والنخب والشخصيات الاجتماعية» بهدف تحديد موقف موحد من مجمل ما يعتمل في حضرموت من تطورات سياسية، وفي ضوء ما تم من استفزازات عسكرية لمدينة المكلا المسالمة» وفق البيان الختامي؛ وبناء على مخرجات اللقاء دعت السعودية عدداً من زعامات حضرموت، وعقدوا في الرياض اجتماعات خلال 21 أيار/مايو- 19 حزيران/يونيو انتهت بإعلان تأسيس مجلس حضرموت الوطني؛ الذي أعلن في 28 تشرين الثاني/نوفمبر تسمية هيئة رئاسته.

 

من أبرز ما شهده اليمن خلال 2023 كانت مصادقة الحكومة اليمنية المعترف بها، في 21آب/أغسطس، على مشروع اتفاقية إنشاء شركة اتصالات مشتركة بين المؤسسة العامة اليمنية للاتصالات وشركة إماراتية لتقديم خدمات اتصالات الهاتف النقال والإنترنت في اليمن؛ وذلك غداة تحذير 22 عضوًا في مجلس النواب للحكومة من المضي في إبرام الاتفاقية المثيرة للجدل. 

 

 

تصريحات:

 

تبرز بعض التصريحات السياسية لقيادات يمنية أثارت ردود فعل شديدة خلال العام، ومنها ما صدر عن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي في شباط/فبراير لوسائل إعلام سعودية، قائلا إن «الحديث عن القضية الجنوبية أو نقاش حولها في هذا الوقت قد يكون غير مناسب، ومعالجتها ستكون في إطار النظام السياسي ومضمون الدولة وشكل النظام السياسي المستقبلي». وفي رد رسمي منشور على صفحة المجلس الانتقالي في منصة إكس أكد المجلس أن «تصريحات العليمي غير دقيقة، ولا تشير إلى جدية الشراكة والتوافقات التي انبثقت عن مشاورات مجلس التعاون الخليجي». ولاحتواء الأزمة التي نتجت عن تلك التصريحات صرّح مصدر مسؤول في مكتب رئيس المجلس الرئاسي، معتبرًا أن بعض مضامين تلك التصريحات «فُسرت في سياق لا يعبّر عن حقيقة موقف رئيس المجلس من القضية الجنوبية».

 

كما أثار تصريح وزير الخارجية والمغتربين، أحمد عوض بن مبارك، خلال زيارته لأثيوبيا في 20-22 آذار/مارس ردود فعل سلبية؛ إذ ذهب البعض في اعتبارها تصريحات مؤيدة لأديس أبابا في قضية سد النهضة ضد مصر، مطالبين إما بإقالته أو زيارته لمصر وتوضيح طبيعة موقف اليمن.

 

شخصيات:

 

من أبرز الشخصيات اليمنية التي رحلت خلال عام 2023 السياسي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، والوزير الأسبق، أحمد الأصبحي، الذي توفي بصنعاء في 4 تموز/يوليو عن عامر ناهز 76 عاما.

 

كما رحل خلال العام الفائت شيخ مشايخ قبيلة حاشد، صادق بن عبد الله الأحمر، الذي توفي في أحد مستشفيات عمّان بتاريخ 6 كانون الثاني/يناير عن عمر ناهز 67 عاما.





مشاركة الخبر:

تعليقات