عدن.. ملاك محلات مواد البناء يطالبون بوقف الجبايات غير القانونية     إصابتان نتيجة حريق اندلع بمنزل أسرة نازحة في مارب     أضرار في سفينة حاويات بعد انفجار قرب المخا     "الأوقاف اليمنية" تُحذّر وكالات الحجّ من تفويج غير حاملي التأشيرات الرسمية     وقفات في 3 جامعات يمنية تضامنا مع حراك الطلبة بأمريكا لدعم لغزة     مقتل وإصابة 17 جنديا من قوات الانتقالي في أبين     استهداف سفينة حاويات بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا     صحة مارب تدشن حملة تحصين طارئة ضد مرض الدفتريا     العليمي يصل مارب في أول زيارة للمحافظة     ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بدورية لتشكيلات دفاع شبوة     بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها    
الرئيسية > أخبار اليمن

"الأمريكي للعدالة" يدعو الحوثيين لتمكين الطلاب المستبعدين لاتمام اختبارات المفاضلة في معهد القضاء بصنعاء

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 30 ديسمبر, 2023 - 06:41 مساءً ]

عبر المركز الأمريكي عن رفضه المطلق لعدم تنفيذ حكم المحكمة الإدارية القاضي بتمكين الطلاب المستبعدين من التقدم لاختبارات معهد القضاء، في العاصمة صنعاء.

وقال المركز الأمريكي للعدالة، في بيان أصدره اليوم السبت، إن السلطة التنفيذية في صنعاء ممثلة بوزارة العدل ومعهد القضاء العالي مطالبة بضمان تنفيذ حكم المحكمة الإدارية الصادر بتاريخ 5 ديسمبر الجاري، الذي قضى بإلزام معهد القضاء بتميكن الطلاب الذين استبعدهم من دخول امتحانات القبول للمعهد وتمكينهم من إتمام إجراءات المفاضلة لذلك الامتحان. 

ونفذ مجموعة من المتقدمين والمتقدمات من خريجي كليات الشريعة والقانون والحقوق بصنعاء وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل للمطالبة بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية الذي قضي بالزام معهد القضاء بتمكينهم من إجراءات المفاضلة من دخول الامتحانات.

وكانت جماعة الحوثي التي تدير معهد القضاء بصنعاء قد استبعدت خلال الشهر الماضي، نحو (1000) متقدم ومتقدمة من الطلاب ذو الكفاءة العلمية وأوائل كليات الشريعة والقانون والحقوق، واستبعاد كلي لفئات الإناث دون وجود أي سبب أو مبرر قانوني ودون اخضاعهم لأي مرحلة من مراحل المفاضلة المقررة في النصوص القانونية، وفقا للمركز الأمريكي.

وأشار المركز إلى أن قرار استبعاد المتقدمين يعد انتهاكاً مقلقًا لمبدأ سيادة القانون والمساوة وتكافؤ الفرص التي كفلها  الدستور اليمني لعموم اليمنيين لا سيما المادة (41) التي نصت على "المواطنون جميعهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة"، والمادة (25) التي أكدت بالقول على أن "المجتمع اليمني يقوم على أساس العدل والحرية والمساوة وفقاً للقانون".

وأكد أن حرمان النساء من الحق في شغل منصب القضاء يعد انتقاصًا خطيراً لحقوق المرأة اليمنية التي كفلها دستور البلاد في المادة (31)  ويتعارض القرار مع اتفاقية سيداو التي صادقت عليها اليمن. 

وعبر المركز الأمريكي عن رفضه المطلق لعدم تنفيذ حكم المحكمة الإدارية القاضي بتمكين الطلاب المستبعدين من التقدم لاختبارات معهد القضاء.

ودعا السلطة القضائية المتمثلة بوزارة العدل ومعهد القضاء العالي بصنعاء على تطبيق حكم المحكمة وتمكين الخريجين من اتمام اجراءات التقدم دون أي اعتبارات مذهبية وضرورة احترام حرية وكرامة وحقوق اليمنيين جميعاً  دون تمييز بسبب الجنس أو الولاء أو العرق أو الانتماء.





مشاركة الخبر:

تعليقات