مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الكويت والعراق والأردن ترحب بإعلان التوصل لتدابير دعم مسار السلام في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 25 ديسمبر, 2023 - 10:35 مساءً ]

أعلنت الكويت والعراق والأردن، يوم الاثنين، الترحيب بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام.

وعبرت الخارجية الأردنية في بيان لها، عن ترحيبها بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، التوصل إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية للعمل على خارطة طريق لدعم مسار السلام.

وأعربت عن "أمل المملكة في إنجاز هذا الاتفاق والتوقيع عليه في أقرب وقت ممكن، بما يفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن ويضمن وحدته واستقراره وسلامة أراضيه"، مؤكدة على أن "الأردن يدعم كل جهود إنهاء الأزمة اليمنية" معربة عن أملها في "تلبية الاتفاق طموحات وتطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والسلام والازدهار"، وفق ذات البيان.

وأشادت الخارجية الأردنية بالجهود التي يبذلها غروندبرغ، وبجهود الوساطة التي تبذلها السعودية وسلطنة عُمان الهادفة "للتوصل إلى حل سياسي يفضي إلى مرحلة جديدة من السلام والاستقرار في اليمن الشقيق".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، إن "الوزارة تعرب عن ترحيبها بالبيان الذي أصدره المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، والمتضمن التوصل إلى خارطة طريق لحل الأزمة اليمنية".

وأضافت في بيان لها أن "الوزارة تأمل أن يُسهم الاتفاق في تحقيق تطلعات شعب اليمن في الاستقرار والسلام والازدهار"، معربة عن "تقدير جمهورية العراق للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتعزيز الأمن في جمهورية اليمن".

بدورها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب الكويت بالبيان الذي أصدره المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هانس جروندبرج، بخصوص تطوير خارطة طريق لحل الأزمة في اليمن.

ولفتت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، إلى انها تتطلع إلى إتمام التوقيع على هذا الاتفاق الهام، مؤكده على دعم الكويت لجميع الجهود المبذولة لتحقيق سلام شامل ودائم في اليمن، معبرة عن أمل الكويت أن يساهم هذا الاتفاق في تحقيق آمال الشعب اليمني في تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء.

والسبت، أعلن غروندبرغ، التزام الحكومة وجماعة الحوثي اليمنيتين بمجموعة تدابير لـ"وقف شامل" لإطلاق النار في عموم البلاد وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

وقال مكتب غروندبرغ، في بيان: "بعد سلسلة اجتماعات مع الأطراف في الرياض (عاصمة السعودية) ومسقط (عاصمة عُمان)، بما في ذلك رئيس مجلس القيادة الرئاسي (اليمني) رشاد العليمي، وكبير مفاوضي أنصار الله (الحوثيين) محمد عبد السلام، رحب غروندبرغ بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن".

ومنذ مدة تتكثّف مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، والأممي غروندبرغ.





مشاركة الخبر:

تعليقات