العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين    
الرئيسية > أخبار اليمن

سياسي جنوبي يدعو أطراف الصراع لاستيعاب عدد من النقاط من أجل سلام حقيقي

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 25 ديسمبر, 2023 - 07:50 مساءً ]

دعا السياسي الجنوبي "أزال عمر الجاوي" أطراف الصراع في اليمن إلى ضرورة استيعاب نقاط رئيسية إذا ارادوا سلاماً حقيقياً ودائماً، واستقراراً وتنمية في اليمن.

وقال الجاوي في  نقاط نشرها على حسابه في منصة إكس، إن الحالف يستطيع أن يتصرف دون الرجوع لأتباعه لكنه لايستطيع إجبارهم على تسليم مصالحهم ورقابهم .

وأضاف أن الاعتقاد بأن انسحب التحالف ستنهار المناطق وتستسلم أو أن طرفاً سيحسم الأمور عسكرياً اعتقاد خاطئ، مشيرا إلى أن الاعتقاد بأن التفاوض مع الخارج سيغني عن التفاوض مع الداخل خطأ أيضا.

وأشار إلى أن الاعتقاد بأن التفاوض عبر وسيط خارجي أفضل من التفاوض المباشر، اعتقاد خاطئ جداً .

‏ويرى أن الذهاب للتفاوض مع فرقاء الحرب الداخليين دون التفاوض مع الحلفاء والموالين -كل في إطار مناطق نفوذه- خطأ فادح.

‏ولفت إلى أن "الاكتفاء على الذات في مناطق سيطرتك والاعتقاد أن ذلك سيعزلك ويجنبك الاشكاليات حتى تبني قوتك اعتقاد غير واقعي وغير صحيح"، لافتا إلى أن العمل على خلق قلاقل في مناطق نفوذ الغير والمراهنة على الصراعات البينية تفكير خاطئ ولن يؤدي إلا إلى إيذاء الشعب وخلق مزيد من التعقيدات.

‏قال السياسي الجاوي، إن التأخير والمماطلة والمراهنة على عامل الوقت لن يفيد، بل سيزيد الأمور تعقيداً، لافتا إلى أن إعادة الحرب لن يغير واقع وتوازنات فترة الحرب السابقة.

‏كما أكد أن الاعتقاد أن تنويم الشعب وخداعه وتمرير أي شيء عليه وعدم الرجوع إليه من خلال الوسائل الشرعية ( إنتخابات، استفتاءات ) يمكن أن يستمر طويلاً خطأٌ فادح ويراكم المشاكل ويضيف تعقيدات ويمنع الإستقرار والتنمية ،بل ويؤدي للإنفجار ولو بعد حين .

ويأتي حديث الجاوي تزامناً مع إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ عن خارطة طريق أممية شملت بنود حل إنساني متمثل بوقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، ودفع مرتبات الموظفين وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.





مشاركة الخبر:

تعليقات