عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي    
الرئيسية > أخبار اليمن

عبدالملك الحوثي يتوعد بضرب البوارج الأمريكية إذا استهدفت واشنطن اليمن

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 21 ديسمبر, 2023 - 02:23 مساءً ]

حذر عبدالملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثي اليمنية، يوم الأربعاء من أن مقاتلي جماعته سيهاجمون البوارج الأمريكية إذا تعرضت الجماعة المدعومة من إيران لاستهداف من واشنطن التي شكلت هذا الأسبوع قوة عمل متعددة الجنسيات في مسعى للتصدي للهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

ويشن الحوثيون، الذين يسيطرون على مساحات شاسعة من الأراضي في اليمن بعد سنوات من الحرب، منذ الشهر الماضي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن دولية تبحر عبر البحر الأحمر ويقولون إن هذه الهجمات تأتي ردا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وفي إطار مبادرة أمنية أطلقتها الولايات المتحدة ستسير واشنطن وعشر دول أخرى، معظمها من دول حلف شمال الأطلسي، دوريات في البحر الأحمر لردع الهجمات المستقبلية للحوثيين والتصدي لها بعد أن تسببت حتى الآن في تحويل مسار سفن تابعة لشركات شحن عالمية رئيسية إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

 

وقال الحوثي "إذا كان لدى الولايات المتحدة توجه باستهداف اليمن فلن نقف مكتوفي الأيدي".

 

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون أنهم سيجعلون البوارج الأمريكية والمصالح والملاحة الأمريكية هدفا لصواريخهم وطائراتهم المسيرة وعملياتهم العسكرية.

 

ونشأت الأزمة في البحر الأحمر نتيجة الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة، وهو أحدث صراع في الشرق الأوسط يضع الولايات المتحدة وحلفاءها ضد إيران وفصائل وجماعات عربية متحالفة معها.

 

ويطلق حلفاء إيران، وبينهم الحوثيون وحزب الله اللبناني، صواريخ على إسرائيل منذ بدء الصراع بينما يكثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر ويهددون باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل ويحذرون شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

 

وتعطل هذه الهجمات طريقا تجاريا رئيسيا يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس وتتسبب في ارتفاع حاد في تكاليف شحن الحاويات إذ تلجأ الشركات لشحن بضائعها عبر مسارات بديلة غالبا ما تكون أطول.

 

وستسير بريطانيا والبحرين وكندا والدنمرك وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة، دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن المجاور في إطار ما يطلق عليها "عملية حارس الازدهار".

 

وقال الحوثي "إذ أرادت أمريكا محاربة موقف اليمن الداعم لفلسطين، فستكون في مواجهة كل الشعب اليمني"، مضيفا أن على الأمريكيين أن يعلموا أن اليمنيين ليسوا ممن يهابونهم.

 

وحذر الحوثي الأمريكيين من إرسال جنود إلى اليمن قائلا إنهم سيواجهون وضعا أشد قسوة مما واجهوه في أفغانستان وفيتنام.





مشاركة الخبر:

تعليقات