المهرة.. بدء أعمال المسح بمشروع سفلتة خط الدمخ بالمسيلة     العدوان على غزة.. المقاومة تقاتل على 3 جبهات وتكبد الاحتلال أفدح إصابات منذ بدء الحرب     مجلس الأمن يناقش الاثنين جهود عملية السلام في اليمن     تعيين الفريق "محمود الصبيحي" مستشارا لرئيس مجلس القيادة     اليونيسف تعلن تلقيها دعم أمريكي لعلاج نصف مليون طفل من سوء التغذية     المبعوث الأممي يصل عدن ويلتقي رئيس الحكومة     احتجاجات غاضبة تنديدا بانهيار خدمة الكهرباء في عدن     المقاومة الفلسطينية تقصف عسقلان من جباليا وتبث مشاهد لعملية نوعية     شبوة.. قتلى وجرحى إثر اشتباكات قبلية في بيحان     عمال شركة النفط في شبوة يستأنفون الإضراب عن العمل     مقتل وإصابة 14 مسلحًا جراء مواجهات بين القوات المشتركة والحوثيين في مأرب     مسؤول أممي: خارطة الطريق ليست تسوية شاملة‏ للأزمة اليمنية     وزير الخارجية: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر أعاقت التوقيع على خارطة الطريق     كهرباء عدن تحذر من دخول المحافظة في ظلام دامس خلال الساعات القادمة جراء نفاذ الوقود     إب.. وفاة أربع طفلات شقيقات غرقًا في حاجز مائي    
الرئيسية > أخبار اليمن

"عيدروس الزبيدي" يزور باب المندب ويجدد استعداد قواته للمشاركة في أي تحالف دولي لمواجهة الهجمات الحوثية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 19 ديسمبر, 2023 - 12:24 مساءً ]

أكد رئيس المجلس الانتقالي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عيدروس الزبيدي، استعداد قواته المسلحة للمشاركة في أي جهدٍ أو تحالف دولي لتأمين خطوط الملاحة الدولية، عقب تصاعد الهجمات الحوثية على السفن المرتبطة أو المتوجهة إلى إسرائيل. 

 

جاء ذلك خلال زيارته يوم الإثنين، لجزيرة ميون ومديرية باب المندب، برفقة وزير الدفاع الفريق محسن الداعري، ووزير النقل د. عبد السلام حُميد، وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي عبدالرحمن جلال.

 

والتقى الزُبيدي، قيادة قوات التحالف المتواجدة في جزيرة ميون، بحسب الموقع الالكتروني للمجلس الانتقالي الانفصالي المدعوم إماراتيا.

 

وجدد الزبيدي التأكيد على ما أسماه "استعداد قواتنا المسلحة للمشاركة في أي جهدٍ أو تحالف دولي لتأمين خطوط الملاحة الدولية في هذه المنطقة الهامة من العالم".

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، عيدروس الزبيدي، أبدى اهتمامًا بالتنسيق مع الاحتلال الصهيوني، للرد على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، مقابل الاعتراف بانفصال الجنوب.

 

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "Kan" أن الزبيدي اجتمع مؤخراً بمسؤولين محليين ومع مسؤولين في الإمارات وآخرين أمريكيين لبحث التعامل مع تصعيد الحوثيين المقربين من إيران، وتمكنت صواريخهم من منع السفن التجارية من الوصول إلى إسرائيل.

 

من جهته، قال الصحفي الإسرائيلي، روعي كايس، إن الزبيدي مهتم بتلقي الدعم الإسرائيلي والدولي، للحد من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

 

وفقًا لكايس، فإن الزبيدي قال قبل أيام خلال أحد اجتماعاته، إن القوات في جنوب اليمن تستعد للعب دور مركزي في تأمين طريق الشحن في البحر الأحمر مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

 

كما نقل الصحفي الإسرائيلي عن مصدر في المجلس الانتقالي الجنوبي قوله، إنه "إذا اعترفت إسرائيل بحقنا في تقرير المصير في جنوب اليمن، فستجدون حليفاً في الميدان ضد التهديد الحوثي".

 

والأسبوع الماضي، نفت الحكومة اليمنية مشاركتها في تحالف بحري دولي جديد لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تتعرض لهجمات من قبل جماعة الحوثي في البحر الأحمر وباب المندب.

 

وقال مصدر مسؤول بوزارة الدفاع اليمنية، في تصريح نشرته وكالة (سبأ) الحكومية، إنه ينفي الأنباء المتداولة التي تحدثت عن مشاركة الحكومة اليمنية في تحالف دولي جديد لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تتعرض لاعتداءات من قبل جماعة الحوثي بدعم إيراني.

 

وأوضح المصدر المسؤول أن دراسة قرارات سيادية من هذا النوع هي من المهام والاختصاصات الحصرية بالمؤسسات والسلطات العليا للدولة.

 

وأكد المصدر أهمية دعم قدرات الحكومة اليمنية وأجهزتها المعنية بحماية المياه الإقليمية لردع تهديدات الجماعة الحوثية واحتواء تداعياتها الكارثية على حرية الملاحة الدولية، والأوضاع الإنسانية في اليمن، والسلم والأمن الدوليين.

 

وحذر المصدر المسؤول، جماعة الحوثي من مغبة مغامراتها الطائشة بالمصالح الوطنية ومخاطر عسكرة المياه الإقليمية اليمنية وتحويلها إلى مسرح لصراع دولي أوسع.

 

و أكد المصدر، موقف الجمهورية اليمنية المبدئي والثابت الى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في الدفاع عن النفس واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة.

 

وكانت قد تحدثت وسائل إعلام دولية ومحلية عن أن الحكومة اليمنية ستشارك في تحالف دولي جديد بقيادة أمريكا لمواجهة العمليات العسكرية للحوثيين في البحر الأحمر والممر المائي الدولي مضيق باب المندب، وهو ما نفته الحكومة اليمنية





مشاركة الخبر:

تعليقات