شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة    
الرئيسية > أخبار اليمن

"أوكسفام" تسجل 1336 حالة كوليرا باليمن خلال شهرين.. حذّرت من تحوله إلى" وباء"

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 15 ديسمبر, 2023 - 02:21 مساءً ]

أعلنت منظمة أوكسفام، عن تسجيل 1336 حالة كوليرا في اليمن، خلال الشهرين الماضيين، محذرة من أن الارتفاع المقلق في عدد الحالات المسجلة في اليمن في الأسابيع الأخيرة قد يتحول إلى وباء، إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات بسرعة.

 

وقالت المنظمة إنه "في الأسابيع الأخيرة ، تم تسجيل حالات الكوليرا في ست محافظات في جنوب وشرق اليمن ، وكذلك في محافظتين في الشمال" 

 

وأوضحت أنه "بين 2 أكتوبر و 3 ديسمبر 1336 تم الإبلاغ عن حالات مشتبه بها و 11 حالة وفاة مرتبطة بها في جنوب البلاد". 

 

وأشارت إلى أن "عدم الإبلاغ في العديد من المجالات ، يعني أن الأرقام الفعلية من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير".

 

وفق أوكسفام، تحدث الكوليرا بسبب نقص المياه النظيفة والصرف الصحي ، وهي شديدة العدوى ، خاصة في الأماكن المكتظة. تأثرت مجتمعات المهاجرين بشكل غير متناسب ، مما يعكس التحديات المتزايدة التي يواجهونها في الحصول على المياه النظيفة والخدمات الصحية.

 

ولفتت إلى حالات الكوليرا أثارت لدى اليمنيين مخاوف من احتمال عودة مستويات الكوليرا التي لم تشهدها منذ وباء 2016-2021 ، عندما كان هناك 2.5 مليون حالة مسجلة و 4000 حالة وفاة مرتبطة بها. مشيرة إلى أنه "في عام 2019 ، تم تسجيل 93 في المائة من جميع حالات الكوليرا في العالم في اليمن".

 

وقال عبد الواسي محمد ، مدير الحملات والمناصرة والإعلام في منظمة أوكسفام في اليمن: "يجب أن يكون ارتفاع حالات الكوليرا بمثابة دعوة للاستيقاظ لقادة اليمن والمجتمع الدولي ككل. يمكن وينبغي الوقاية من الكوليرا وعلاجها بسهولة ، ولكن بدون الاستثمار المناسب في النظام الصحي ، والحصول على المياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي واللقاحات ، سيستمر اليمنيون العاديون في دفع الثمن.

 

و دعت أوكسفام المجتمع الدولي إلى توفير التمويل الكافي للمساعدات المنقذة للحياة ، وخاصة لبرامج الصحة والقدرة على الصمود وسبل العيش ، وزيادة الجهود للتفاوض على سلام شامل دائم في اليمن.





مشاركة الخبر:

تعليقات