بدعم من الشيخ الحريزي.. لجنة اعتصام حصوين تدعم سكنات المدرسين بمبلغ مالي شهرياً     القبض على متهم بسرقة ذهب بقيمة 20 ألف سعودي في حضرموت     اشتباكات مسلحة إثر خلاف على ملكية أرض في شبوة     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة جوية على موقع بالحديدة     عدن.. إتلاف ثلاث حاويات أدوية نتيجة مخالفة معايير الاستيراد     المشاط يوجه رسالة للسعودية بشأن استحقاقات السلام     مباحثات سعودية أوروبية حول الأزمة اليمنية والبحر الأحمر     انقطاع التيار الكهربائي في مارب نتيجة خروج المحطة الغازية عن الخدمة     نائب المبعوث الأممي يكشف عن جولة مفاوضات جديدة بشأن ملف الأسرى في اليمن     باحث يمني يؤكد أن حجم تهريب آثار اليمن للخارج كبير جداً     لأول مرة.. "أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية     البحرية التونسية تنتشل جثث تسعة أشخاص قبالة ساحل المهدية     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34535 والإصابات إلى 77704 منذ بدء العدوان     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة     الصحة العالمية: اليمن فيها أعلى نسبة إصابات بالكزاز في الشرق الأوسط    
الرئيسية > أخبار اليمن

ردًا على محاولة أمريكا إنشاء قوة بحرية.. وزير الدفاع الإيراني: البحر الأحمر تحت سيطرتنا ولا يمكن لأحد المناورة فيه

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 11:07 صباحاً ]

أكد وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا أشتياني، أن "البحر الأحمر يعتبر جزءا من منطقة إيران، مهددًابأنه" لا يمكن لأحد أن يناور في المنطقة التي نسيطر عليها". 

 

وقال أشتياني في تصريح لوكالة "إيسنا" الإيرانية، ردا على محاولة الولايات المتحدة الأمريكية، إنشاء قوة بحرية دولية في البحر الأحمر بمشاركة 40 دولة، إن "المنطقة لم تعد لديها مساحة لأي شخص للتحرك أكثر وسيكون صراع قوى. بالتأكيد لن يفعلوا مثل هذا الشيء، وإذا أرادوا أن يفعلوا مثل هذا الغباء، فسوف يواجهون مشاكل هائلة".

 

وأضاف: "كل الدول موجودة في هذه المنطقة، ولكن هذه المنطقة هي منطقتنا ولدينا سيطرة على تلك المنطقة، وبالتأكيد لا يستطيع أحد المناورة".

 

والثلاثاء الماضي، كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن "أمريكا تسعى لإنشاء قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر"، موضحا أن "القوة الدولية المزمع تشكيلها لحماية الملاحة في البحر الأحمر، ستشمل مساحة 3 ملايين ميل من المياه الدولية".

 

وتحمّل الولايات المتحدة الأمريكية، جماعة الحوثي في اليمن، مسؤولية شن سلسلة من الهجمات في مياه البحر الأحمر، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

يأتي ذلك بعد إعلان المتحدث باسم قوات الجماعة يحيى سريع، في بيان عسكري، استهداف سفينة نرويجية محملة بالنفط تحمل اسم "استريندا"، قال إنها كانت متجهة إلى إسرائيل، بـ"صاروخ بحري مناسب"، بعد رفض طاقمها جميع النداءات التحذيرية، كاشفًا منع قوات الجماعة مرور سفن عدة استجابت لتحذيراتها.

 

وتأتي عملية استهداف السفينة، بعد أيام من إعلان الجماعة، يوم السبت الماضي، منع السفن المتجهة إلى إسرائيل من المرور في البحر الأحمر، في حال لم يدخل إلى قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء، محذرةً السفن والشركات من التعامل مع المواني الإسرائيلية، مؤكدةً أن "أي سفينة تتجه إلى إسرائيل ستكون هدفًا مشروعًا".

 

يذكر أن زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، كان قد أعلن، في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن جماعته ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، إسنادًا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة، حال تدخل الولايات المتحدة عسكريًا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في غزة.





مشاركة الخبر:

تعليقات