مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أمريكا تقول إن خطة السلام اليمنية معرضة للخطر بسبب هجمات الحوثيين في قنوات الشحن


الصورة ارشيفية

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2023 - 06:17 مساءً ]

حذرت الولايات المتحدة المتمردين الحوثيين من أن خطة السلام في اليمن التي تم التفاوض عليها مع المملكة العربية السعودية وتم تسليمها إلى مبعوث السلام التابع للأمم المتحدة ستفشل إذا استمرت الهجمات على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن.

قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم الثلاثاء إن الفرقاطة الفرنسية لانغدوك اعترضت ودمرت طائرة بدون طيار كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية ستريندا في هجوم جوي معقد انطلق من اليمن مساء الاثنين.

وقالت الوزارة إن الهجوم تسبب في نشوب حريق على متن الناقلة التي كانت تبحر تحت العلم النرويجي.

وأعلن الحوثيون يوم الثلاثاء مسؤوليتهم عن الهجوم على السفينة التي كانت متجهة من ماليزيا إلى الهند. لم يسجل المزيد من الخسائر.

ويعتقد أن صاروخين أطلقا أحدهما من ميناء الحديدة والآخر من حوبان شرق تعز.

وتضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي في غزة، يستخدم الحوثيون سيطرتهم على الساحل الغربي لليمن بما في ذلك موانئ مثل الحديدة لشن هجمات على ما يعتبرونه سفنًا مرتبطة بإسرائيل.

وتحاول الولايات المتحدة على عجل تنظيم قوة حماية بحرية أكبر تتمركز خارج البحرين لمنع إغلاق أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، وبالتالي إصابة الاقتصاد العالمي بالشلل.

ويجري تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، الذي سافر مؤخرًا إلى الدوحة لإجراء محادثات مع أعضاء الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، مشاورات مع المملكة العربية السعودية وواشنطن بشأن رد الغرب. هناك ضغوط في الكونجرس لتصنيف الحوثيين المدعومين من إيران – الذين تورطوا في سنوات من الحرب الأهلية في اليمن مع القوات المدعومة من السعودية – كمنظمة إرهابية أجنبية.

وقال دبلوماسيون إن التصنيف سيعطل بدء المرحلة الأولى من خطة السلام المكونة من ثلاث مراحل والتي تم التفاوض عليها بين السعودية والحوثيين.

ويقول دبلوماسيون إنه إذا تم تصنيف الحوثيين على أنهم جماعة إرهابية، فسيتم حظر الأموال التي كان من المقرر وضعها في البنوك لدفع رواتب الموظفين المدنيين، وهو مطلب رئيسي للحوثيين في المرحلة الأولى من خطة السلام. وبالمثل، فإن الافتتاح المخطط لأي موانئ بحرية أو مطارات لن يكون ممكناً، وبالتالي إبقاء الاقتصاد اليمني في حالة خراب.

ومن الواضح أن الدبلوماسيين الأميركيين يأملون في أن تؤدي التحذيرات الموجهة إلى الحوثيين بأنهم يعرضون للخطر بشكل متهور وخطير فرصة التفاوض المضني لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن التي دامت تسع سنوات، إلى إقناع مقاتلي الجماعة بالكف عن الهجمات على الشحن البحري.

ويظهر التحذير الموجه للحوثيين الثمن الذي ترغب الولايات المتحدة في دفعه لدعم خطة إسرائيل للقضاء على قيادة حماس.

تتطلع الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى إنهاء الحرب الأهلية اليمنية، وتعتقدان أنه تم التوصل إلى أساس للقيام بذلك في الرياض يمكن أن يرضي الأطراف الرئيسية، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي تدعمه الإمارات العربية المتحدة، والذي يريد لرؤية إعادة الفصل بين شمال وجنوب اليمن.

ولا تزال تفاصيل خطة السلام التي تم تسليمها إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز جروندبرج، طي الكتمان. ومن المتوقع أنه إذا وافقت جميع الأطراف على مبادئها العامة، بما في ذلك الانسحاب التدريجي للقوات الأجنبية، فسيتم عقد حفل توقيع رسمي تحضره الأطراف وتشهده القوى الأجنبية.

وكانت هناك هدنة غير معلنة في اليمن منذ ما يقرب من عامين بين الحوثيين ومجلس القيادة المؤقت، وهو تحالف من الأحزاب المعارضة للجماعة.

ويقول مسؤولون غربيون إنه لا توجد أجندة خفية لإفساد خطة السلام المكونة من ثلاث مراحل، بل مجرد اعتراف بأنه قد يكون من المستحيل سياسيا وقف المطالب المتزايدة في مجلس الشيوخ الأمريكي بتصنيف الحوثيين كإرهابيين مع استمرار هذه الهجمات.

والولايات المتحدة واضحة في أن الحوثيين يحصلون على الدعم المادي والسياسي من إيران، على الرغم من أن القرارات التشغيلية الفردية يتم اتخاذها بشكل مستقل.

كما تحدث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع وزير الخارجية الصيني يوم الخميس الماضي لحثه على الانضمام إلى قوة العمل المتعددة الجنسيات لحماية الشحن في البحر الأحمر وخاصة باب المندب. ويقول بلينكن إن الصين، مع إيمانها بحرية الملاحة والاعتماد على البحر الأحمر في تجارتها البحرية، يجب أن تقدم إما طاقمًا أو سفينة لقوة الحماية المتعددة الجنسيات. وسيمثل هذا مثالا نادرا للتعاون البحري الصيني الأمريكي.

في الأسبوع الماضي، قام القادة العسكريون الحوثيون بتوسيع أهدافهم المشروعة من السفن التي يرتبط مالكوها بإسرائيل إلى أي سفن تذهب من وإلى الموانئ الإسرائيلية.

فالحوثيون لا يخجلون من هجماتهم، وقد قام قادتهم بالرقص على سطح السفينة جالاكسي ليدر، وهي أول سفينة مرتبطة بإسرائيل صعدت على متنها في غارة جريئة بطائرات الهليكوبتر . ولا يزال طاقم السفينة جالاكسي ليدر والسفينة نفسها محتجزين في ميناء الحديدة. كما تم إطلاق صواريخ كروز باتجاه إسرائيل من اليمن، واعترضت المملكة العربية السعودية أحدها، في عرض نادر للتضامن بين البلدين.

ولا تعتقد الولايات المتحدة أن أيًا من سفنها قد تم استهدافها حتى الآن على الرغم من سقوط صاروخ كروز على بعد 10 أميال بحرية من سفينة أمريكية، مما يكشف المخاطر التي تهدد الشحن من الحوثيين.

نقلا عن الغارديان





مشاركة الخبر:

تعليقات