حضرموت.. مقتل جندي وإصابة آخر بانفجار قذيفة اثناء تدريب للشرطة بالمكلا     وفاة مواطن وإصابة آخرين إثر انهيار ترابي في إب     الاحتلال يرتكب مجازر جديدة وحصيلة العدوان على غزة تقارب 30 ألف شهيد     رابطة أمهات المختطفين تطالب الحوثيين  بالإفراج العاجلعن رئيس نادي المعلمين     جماعة الحوثي تنفي وقوفها وراء الأضرار في الكابلات الدولية بالبحر الأحمر     الاتحاد الأوروبي يدعو لتسهيل إيصال المساعدات لليمنيين     سقطرى.. اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية يضربون عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم     مأرب.. الوحدة التنفيذية توثق نزوح أكثر من 50 أسرة بسبب التدهور الاقتصادي وعدم القدرة على دفع الإيجارات     غزة.. حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تتجاوز حاجز الـ 100 ألف شهيد وجريح     ما دلالات إرسال الصين أسطولها البحري إلى البحر الأحمر؟     الدولار يقترب من 1700 ريال.. العملة اليمنية تسجّل أكبر انهيار منذ تشكيل المجلس الرئاسي     بايدن يأمل وقف إطلاق النار الاثنين المقبل وحماس تشعر بخيبة أمل من الصفقة     الحكومة: الوضع العام لسفينة "روبيمار" مقلق جدا وشكّلنا خلية إدارة أزمة     فرقاطة يونانية تشارك في مهمة الاتحاد الأوروبي بالبحر الأحمر     مشاكل الشحن في البحر الأحمر تؤثر على أكثر من نصف المصدرين في بريطانيا    
الرئيسية > أخبار اليمن

عقب الهجمات الحوثية.. واشنطن تبحث مع حلفائها تشكيل قوة بحرية لحماية السفن في المياه الدولية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 09:19 صباحاً ]

أعلنت واشنطن، مساء الإثنين، عن مشاورات تجريها مع عدة دول بشأن تشكيل قوة مهام بحرية لحماية السفن في البحرين الأحمر والعربي، عقب هجمات حوثية على سفن مرتبطة بإسرائيل. 

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بلاده مستمرة في التشاور مع حلفائها بشأن الرد على هجمات الحوثيين على السفن. 

 

وأضاف: لدينا كل الأسباب للاعتقاد أن هجمات الحوثيين تتم بتمكين كامل من قبل إيران. 

 

ولفت سوليفان إلى أن: الهجمات على السفن في البحر الأحمر تهدد السلام والاستقرار الدوليين. 

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي: لا نعتقد أن السفن الثلاث التي تعرضت لهجمات لها علاقة بإسرائيل، مضيفًا: لكن الهجمات تظهر مدى تهور الحوثيين. 

 

ومضى بالقول: إيران هي من زودت الحوثيين بالسلاح الذي يستخدمونه وهي المسؤولة في نهاية الأمر. 

 

وأكد أن أمريكا تتشاور مع عدد من الدول لتشكيل قوات واجب بحرية لحماية السفن في المياه الدولية.

 

والأحد الفائت، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف سفينتين إسرائيليتين، في باب المندب، بصاروخ باليستي وطائرة مسيرة.

 

وقال المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع في بيانٍ نشره على حسابه بمنصة (إكس)، إن السفينتين "يونِتي إكسبلورر" و " نمبر ناين"، جرى استهداف الأولى بصاروخِ بحري، والثانية بطائرة مسيرة بحرية.

 

وأشار إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض السفينتين الرسائل التحذيرية من القوات البحرية التابعة للجماعة. 

 

وأكّد سريع استمرار "منع السفنِ الإسرائيلية من الملاحةِ في البحرين الأحمرِ والعربي حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على إخواننا الصامدين في قطاع غزة".

 

وقال إن كافة السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيليين سوفَ تصبح هدفاً مشروعاً في حال مخالفتها لما جاء في هذا البيان، والبياناتِ السابقة الصادرة عن الجماعة.





مشاركة الخبر:

تعليقات