"حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

عقب الهجمات الحوثية.. واشنطن تبحث مع حلفائها تشكيل قوة بحرية لحماية السفن في المياه الدولية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 09:19 صباحاً ]

أعلنت واشنطن، مساء الإثنين، عن مشاورات تجريها مع عدة دول بشأن تشكيل قوة مهام بحرية لحماية السفن في البحرين الأحمر والعربي، عقب هجمات حوثية على سفن مرتبطة بإسرائيل. 

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بلاده مستمرة في التشاور مع حلفائها بشأن الرد على هجمات الحوثيين على السفن. 

 

وأضاف: لدينا كل الأسباب للاعتقاد أن هجمات الحوثيين تتم بتمكين كامل من قبل إيران. 

 

ولفت سوليفان إلى أن: الهجمات على السفن في البحر الأحمر تهدد السلام والاستقرار الدوليين. 

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي: لا نعتقد أن السفن الثلاث التي تعرضت لهجمات لها علاقة بإسرائيل، مضيفًا: لكن الهجمات تظهر مدى تهور الحوثيين. 

 

ومضى بالقول: إيران هي من زودت الحوثيين بالسلاح الذي يستخدمونه وهي المسؤولة في نهاية الأمر. 

 

وأكد أن أمريكا تتشاور مع عدد من الدول لتشكيل قوات واجب بحرية لحماية السفن في المياه الدولية.

 

والأحد الفائت، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف سفينتين إسرائيليتين، في باب المندب، بصاروخ باليستي وطائرة مسيرة.

 

وقال المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع في بيانٍ نشره على حسابه بمنصة (إكس)، إن السفينتين "يونِتي إكسبلورر" و " نمبر ناين"، جرى استهداف الأولى بصاروخِ بحري، والثانية بطائرة مسيرة بحرية.

 

وأشار إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض السفينتين الرسائل التحذيرية من القوات البحرية التابعة للجماعة. 

 

وأكّد سريع استمرار "منع السفنِ الإسرائيلية من الملاحةِ في البحرين الأحمرِ والعربي حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على إخواننا الصامدين في قطاع غزة".

 

وقال إن كافة السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيليين سوفَ تصبح هدفاً مشروعاً في حال مخالفتها لما جاء في هذا البيان، والبياناتِ السابقة الصادرة عن الجماعة.





مشاركة الخبر:

تعليقات