المهرة.. انطلاق دورة تدريبية للعاملين بجمعية الصم والبكم بدعم السلطان محمد آل عفرار     جماعة الحوثي تقول إنها حريصة على أمن وسلامة الكابلات البحرية في المياه اليمنية     الاتحاد الأوروبي يعلن تسيير جسرًا جويًا إنسانيًا لمكافحة الطوارئ الصحية في اليمن     منظمة بيئية تدعو لاتخاذ إجراءات عاجلة بشان السفينة "روبيمار" الغارقة في البحر الأحمر     أكثر من 100 ألف فلسطيني بين شهيد ومصاب منذ بداية العدوان الصهيوني على غزة     تقرير أممي يتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في اليمن     هيئة بريطانية تتحدث عن هجوم جديد على سفينة غرب المخا     الحكومة اليمنية تعلن غرق السفينة البريطانية "روبيمار" بعد 13 يوما من إصابتها بهجوم حوثي     الكابلات البحرية بخطر: خوف على البيانات العالمية بسبب حرب البحر الأحمر     سقطرى.. حريق في غابات لأشجار دم الأخوين في دكسم     زلزال بقوة 5.9 درجة في بحر العرب قبالة سواحل سقطرى     برلماني: تحالف الازدهار وراءه أطماع وأهداف استعمارية وخطط استراتيجية     صحيفة: تحركات للانتقالي في لندن وواشنطن بحثا عن دعم لمواجهة الحوثيين     المركزية الأمريكية: هجوم باليستي للحوثيين على البحر الأحمر وتدمير صاروخ كان معدّا للإطلاق     جماعة الحوثي تحمل إسرائيل وحلفائها مسؤولية التصعيد في غزة والبحر الأحمر وباب المندب    
الرئيسية > عربي و دولي

قطر تؤكد مواصلة جهودها لاستئناف الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

المهرة بوست -
[ الإثنين, 04 ديسمبر, 2023 - 09:21 صباحاً ]

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، إن بلاده ستواصل جهودها لاستئناف الهدنة الإنسانية في غزة.

 

جاء ذلك في كلمة وزير خارجية قطر، الذي تترأس بلاده الاجتماع الوزاري الخليجي، الذي انعقد بالدوحة، استعداد لقمة القادة الثلاثاء، وفق بيان للخارجية القطرية.

 

وقال وزير خارجية قطر، إن "اجتماعنا ينعقد وقد شهدنا خلال الأيام الماضية بكل أسى العدوان الهمجي والجرائم البشعة التي ارتكبتها قوات سلطة الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء الفلسطينيين في غزة".

 

وأكد "إدانة قطر الشديدة لما ترتكبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم، ومطالبتها بتحقيق دولي فوري وشامل ومحايد، في هذه الجرائم".

 

وأضاف أن "قطر ستواصل جهودها، مع الدول الفاعلة كافة، لاستئناف الهدنة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار".

 

وصباح الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، انتهت هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، وتلاها استئناف القصف الإسرائيلي للقطاع.

 

وبشأن الاجتماع الوزاري، أكد وزير خارجية قطر أن "الاجتماع التحضيري يحفل بالعديد من ملفات التعاون المشترك بين دول المجلس، التي نسعى إلى إنجازها ورفعها إلى المجلس الأعلى في دورته الرابعة والأربعين (اجتماع القادة الثلاثاء)"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

 

وفي سياق متصل، أوضح جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن الاجتماع انعقد برئاسة قطر في الدوحة، وبحضور وزراء خارجية دول المجلس، وفق بيان.

 

وأكد أن "وزراء الخارجية بدول المجلس، ناقشوا خلال اجتماعهم الوزاري عددا من مواضيع العمل الخليجي المشترك تمهيدا لرفعها للمجلس الأعلى للمجلس، بخلاف المتعلقة بالشأن الإقليمي والعالمي".

 

وعقدت القمة الخليجية الـ43 بالعاصمة السعودية الرياض في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وبحثت قضايا الشراكة الخليجية-الخليجية، وملفات إقليمية منها الملف الفلسطيني.

 

ويضم المجلس، الذي تأسس عام 1981، كلا من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

 

وتأتي القمة الخليجية، الثلاثاء، وسط عودة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، عقب انتهاء الجمعة الماضية هدنة إنسانية استمرت 7 أيام، تزامنا مع موقف خليجي وعربي متصاعد يطالب بوقف الحرب على القطاع.

 

المصدر: الأناضول





مشاركة الخبر:

تعليقات