شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

جماعة الحوثي تعلن التوصل لتفاهات "استراتيجية ومهمة" مع السعودية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 24 نوفمبر, 2023 - 01:31 مساءً ]

أعلنت جماعة الحوثي عن توصّلها إلى تفاهمات استراتيجية ومهمة مع السعودية، تتعلق بالجانب الانساني والاقتصادي. 

 

وقال عضو المكتب السياسي في جماعة الحوثيين، علي القحوم؛ "وصلنا مع السعودية إلى تفاهمات مهمة واستراتيجية، وهذه التفاهمات هي وطنية بامتياز، ليس فيها خصوصية لجماعة الحوثي". 

 

وحول تلك التفاهمات، قال القحوم؛ "إنها بنيت على جوانب إنسانية واقتصادية كمرحلة أولى مع التفاهم على ملفات سيادية، من بينها أن يكون هناك صرف للمرتبات، ومعالجات اقتصادية ضرورية وملحة ومستعجلة".

 

وأكد القحوم، خلال فعالية لدعم غزة أقيمت أمس في صنعاء، رفضهم المطلق تقديم أي تنازلات فيما يتعلق بالوحدة، "التي تتعرض اليوم لهزات عنيفة، وأصبحت معها البلاد شبه مقسمة تحكمها سلطات متعددة"، وفق قوله.

 

وتابع: "موقفنا من السلام واضح، وهو السلام الذي يتطلع إليه اليمنيون، ويحفظ السيادة والاستقلال والوحدة والمكتسبات الوطنية التي لا تنازل عنها مهما كان”.

 

واتهم القحوم، الولايات المتحدة الأمريكية بأنها هي من يرفض السلام في اليمن.

 

وتابع: “كان هناك أخذ وعطاء من السعوديين فيما يخص هذه الجوانب، بما فيها وقف العدوان وفك الحصار وخروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار".

 

وأردف: “هذه ملفات سيادية لا يمكن التفاهم بشأنها إلا مع السعودية”؛ “باعتبارها مَن ابتدأت الحرب، وجلبت التحالف إلى اليمن”، حد قوله.

 

ووصف القيادي الحوثي، المفاوضات التي جرت، بالوطنية؛ خصوصا أن المطالب فيها تخص كل اليمنيين، “ولا يمكن أن نتنازل عن السيادة والاستقلال والوحدة والمكتسبات الوطنية، ولن نساوم عليها”.

 

واستدرك القحوم: “فيما يتعلق بالمرحلة الأولى، كان هناك توافق، وكان هناك طرح عن المرتبات، وتحديدا كيف تُصرف وما هي الآلية، حيث المرحلة الأولى قامت على أسس إنسانية، فيما تُعالج المرحلة الثانية جوانب اقتصادية مع خروج القوات الأجنبية ووقف العدوان، ورفع الحصار وجبر الضرر وإعادة الإعمار، وهو الذي كانت تتنصل منه السعودية” وفق تعبيره.

 

وحول الملفات السياسية، التي تتعلق بالحوار السياسي، وهو ما تتضمنه المرحلة الثالثة قال القحوم: "رؤية صنعاء واضحة، ولن يتحقق غير هذا، والمرحلة الثالثة هي أن يكون هناك أجواء جيدة وبعيدة عن الوصاية الخارجية لليمنيين، كي يجلسوا ويتحاوروا حوارا داخليا لبناء مستقبلهم وبناء دولة جامعة ومستقرة وضامنة للجميع".

 

وكانت الرياض قد أعلنت موافقة الأطراف اليمنية على خارطة طريق للسلام، تشمل ثلاث مراحل تطوي صفحة الحرب تمهيدا لتسوية سياسية. 

 

في المقابل، استدعت السعودية أعضاء المجلس الرئاسي إلى الرياض، للتباحث بشأن خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية، والتي سيفضي عنها حوار مع الحوثيين يعقبها تسليم المرتبات في مناطق الحوثيين واستئناف تصدير النفط، وفق مصادر حكومية. 





مشاركة الخبر:

تعليقات