البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا    
الرئيسية > أخبار اليمن

فرنسا وبريطانيا تدعوان الحوثيين للإفراج على السفينة التجارية "فورا"

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023 - 07:43 مساءً ]

أدانت فرنسا وبريطانيا، استيلاء جماعة الحوثي على سفينة تجارية في البحر الأحمر، وتدعو للإفراج عنها وإطلاق سراح طاقمها. 

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان لها: "تدين فرنسا استيلاء الحوثيين على سفينة غالاكسي ليدر التجارية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر وتدعو إلى إطلاق سراح الطاقم فورًا". 

وأضافت البيان أن "الاستيلاء على السفينة التي كانت تمرّ في البحر الأحمر في المياه الدولية وتحويل مسارها إلى مدينة الحُديدة يمثل  تهديدًا لأمن الملاحة في المنطقة وحريتها وانتهاكًا للقانون الدولي". ويؤثّر هذا الفعل في مصالح الشعب اليمني والبلدان المجاورة. 

دعت فرنسا جميع الجهات الفاعلة في المنطقة إلى تجنّب التصعيد.

وهذا هو مفاد الرسالة التي تنقلها وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية إلى جميع محدثيها، والتي نقلتها أيضًا إلى نظيرها الإيراني يوم الخميس المنصرم.

من جانبها، أدانت المملكة المتحدة الاحتجاز غير القانوني للسفينة غالاكسي ليدر من قبل الحوثيين في البحر الأحمر، داعية للإفراج عنها وعن طاقمها فورا وبلا شروط. 

واتهمت بريطانيا في بيان لها: إيران بتزويد جماعة الحوثي بالدعم العسكري والسياسي، مضيفة بالقول: "قلنا لإيران بكل وضوح بأنها تتحمل مسؤولية أفعال شركائها والجماعات التي تدعمها طهران في الخارج". 

وتابع البيان: "يجب على إيران أن تبادر إلى كبح أفعال هذه الجماعات للحيلولة دون تصعيد الصراع في أنحاء المنطقة". 

وقال بيان بريطانيا: "المملكة المتحدة ملتزمة بضمان سلامة الشحن في المنطقة، بما في ذلك من خلال مساهمتنا في التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية والقوات البحرية المشتركة". 

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الاحد الاستيلاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، بعد انذار أنها ستستهدف أي سفن تابعة للكيان الصهيوني، حتى يتوقف العدوان على غزة.





مشاركة الخبر:

تعليقات