40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت     في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات    
الرئيسية > أخبار اليمن

عدن.. الصحفي "أحمد ماهر" يبدأ الإضراب عن الطعام في أحد سجون الانتقالي

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023 - 06:42 مساءً ]

بداء الصحفي أحمد ماهر المعتقل لدى تشكيلات المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا، منذ اغسطس 2022، في عدن، إن ماهر، بدأ اضرابا عن الطعام، احتجاجا على عدم تقديمه لمحاكمة عادلة. 

وقال مرصد الحريات الإعلامية،  في بيان له، إنه تلقى بلاغا مم أسرة الصحفي، بأن أحمد ماهر بدأ إضرابا كاملا عن الطعام، مضيفا أنه "لن يتوقف حتى الموت أو الاستجابة لمطالبته المتكررة بمحاكمة عادلة". 

وعبر المرصد عن قلقه الشديد بشأن العواقب المحتملة التي تهدد حياة الصحفي المعتقل بمدينة عدن أحمد ماهر، مؤكدا أن الجميع يعلم أن اتخاذ ماهر مثل هذا القرار لم يكن وليد اللحظة، فخلال خمسة عشر شهرًا تعرض للاختفاء القسري والتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من حقوقه القانونية التي كفلتها له القوانين والمواثيق المحلية والدولية الخاصة بحريات الرأي والتعبير وحقوق الإنسان، مما جعل الصحفي يأخذ هذا القرار الذي يعتبر بمثابة الموت البطيء. 

وأضاف المصدر في البيان، أن من خلال متابعته لقضية الصحفي أحمد ماهر وجمع البيانات والشهادات منذ اعتقاله يتضح تعمد الجهات الأمنية والقضائية بمحافظة عدن عرقلة سير محاكمة الصحفي وافتقارها لأبسط معايير المحاكمة العادلة.  

وأشار إلى أن منذ منتصف سبتمبر من العام 2022 عقدت سبع عشرة جلسة، جميعها تم تأجيلها بحجج واهية وغير منطقية من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة، من بينها جلستان فقط تم إحضار ماهر للمحكمة.  

ولفت المرصد إلى أن تجاهل المحكمة الجزائية للكثير من التوجيهات بسرعة عقد جلسات مستعجلة ومتتالية في القضية كان لها الأثر السلبي في الحصول على محاكمة عادلة، من بين هذه التوجيهات توجيه رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي بسرعة التحقيق في قضية اعتقال الصحفي أحمد ماهر، وأيضاً التوجيهات الصادرة من قبل هيئة التفتيش القضائي، وقطاع المحاكم، ومجلس القضاء الأعلى بسرعة عقد جلسات مستعجلة ومتتالية في القضية.  

وطالب بسرعة الإفراج عن الصحفي أحمد ماهر، محملا الجهات الأمنية والقضائية بمحافظة عدن وعلى رأسهم مجلس القيادة الرئاسي مسؤولية حياته وما قد يتعرض له من أذى جراء إضرابه الكلي عن الطعام.  

كما دعا المرصد جميع المنظمات الدولية والمحلية وسائر المدافعين عن حرية الصحافة والتعبير بتكثيف الجهود بالضغط على السلطات الأمنية والقضائية بمحافظة عدن بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر. 





مشاركة الخبر:

تعليقات