هل تفتح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر حربا مع الاحتلال الإسرائيلي؟     ما استراتيجية "واشنطن" إزاء هجمات الحوثيين المتصاعدة؟     ارتفاع تكاليف التأمين بعد زيادة الهجمات على السفن في البحر الأحمر     البنتاغون: الحوثيون ربما لا يستهدفون السفن الحربية الأمريكية     واشنطن توافق على بيع نظام تحديث طائرات المراقبة للسعودية.. بنحو 582 مليون دولار     بالتزامن مع الهجمات الحوثية.. "ليندركينج" يبدأ جولة خليجية للتنسيق حول حماية الأمن البحري     واشنطن: لا نرى أي دليل على أن إسرائيل تستهدف المدنيين     عقب الهجمات الحوثية.. واشنطن تبحث مع حلفائها تشكيل قوة بحرية لحماية السفن في المياه الدولية     انقطاع كامل لخدمات الاتصالات بمدينة غزة وشمال القطاع     العليمي يغادر الإمارات بعد مشاركته في قمة المناخ     بريطانيا تندد بهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر     المهرة.. إتلاف أكثر من 16 طناً من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية     مسلحون يختطفون شقيق الشيخ "عبدالله الباني" في شبوة     المقاومة الفلسطينية تعلن تدمير 28 آلية عسكرية صهيونية كليا أو جزئيا خلال الساعات الأخيرة     تحكيم قبلي ينهي قضية اعتداء قائد أمني انتقالي على محل جوالات في عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

وكالة: سفينتان تحولان مسارهما بعيدا عن البحر الأحمر بعد استيلاء الحوثيين على سفينة

المهرة بوست - رويترز
[ الإثنين, 20 نوفمبر, 2023 - 11:50 مساءً ]

قالت وكالة رويترز، إن سفينتين حولت مسارهما بعيدا عن البحر الأحمر بعد استيلاء الحوثيين على سفينة يوم الاحد.

ووفقا للوكالة، فإن بيانات شحن وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أظهرت أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن مرتبطتان بنفس الشركة التي استولى الحوثيون في اليمن على سفينة تابعة لها.

وقالت إسرائيل الأحد إن الحوثيين استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر، ووصفت الحادث بأنه "عمل إرهابي إيراني" يترتب عليه عواقب على الأمن البحري الدولي.

وأكد الحوثيون أنهم استولوا على سفينة في تلك المنطقة لكنهم وصفوها بأنها إسرائيلية.

وأكد كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية يوم الاثنين الاستيلاء على السفينة جالاكسي ليدر التي تديرها شركة نيبون يوسين، قائلا إن اليابان تناشد الحوثيين الإفراج عن السفينة وتطلب مساعدة السلطات السعودية والعُمانية والإيرانية للعمل من أجل الإفراج السريع عن السفينة وطاقمها.

وقالت أمبري البريطانية للأمن البحري يوم الاثنين إن سفينتين أخريين مدرجتين أيضا على أنهما تحت إدارة شركة راي كار كاريارز، وهما السفينة جلوفيز ستار وهيرميس ليدر، حولتا مساري إبحارهما الأحد.

وكانت السفينة هيرميس قد حددت مسارا للإبحار إلى الجنوب من ميناء نشطون في اليمن عندما حولت رحلتها.

وأضافت أمبري "واصلت السفينة الإبحار عائدة من حيث أتت، مما أظهر وجهة جديدة على نظام تعقب السفن وهذه الوجهة هي هامبانتوتا في سريلانكا". ومضت قائلة "تعرضت السفينة لتعيطل عمل لمدة أربعة أيام على الأقل وأبحرت مسافة 1876 ميلا بحريا إضافيا".

وأظهرت بيانات تتبع السفن بالنظام الذي يشار إليه اختصارا (إيه.آي.إس) يوم الاثنين أن السفينة جلوفيز ستار انجرفت لعدة ساعات في البحر الأحمر قبل مواصلة رحلتها.

ولم ترد شركة جالاكسي ماريتايم، المدرجة في سجلات الشحن باعتبارها المالك المستفيد لجالاكسي ليدر، على الفور على طلب التعليق، وفقا للوكالة.

وقالت قيادة الحوثيين الأسبوع الماضي إن قواتها ستشن مزيدا من الهجمات على إسرائيل وإنها قد تستهدف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وقالت الإدارة البحرية الأمريكية في تقرير استشاري إن السفينة جالاكسي ليدر خُطفت على بعد نحو 50 ميلا غربي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفة أنه يتعين على السفن "توخي الحذر عند عبور هذه المنطقة".





مشاركة الخبر:

تعليقات