محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث آثار يكشف عن بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في كندا

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 18 نوفمبر, 2023 - 09:23 صباحاً ]

كشف الباحث المهتم بالآثار عبدالله محسن، عن بيع قطعة أثرية يمنية نادرة أمس الجمعة، في كندا. 

 

وقال محسن في منشور له على فيسبوك، إنه جرى يوم أمس، بيع شاهدة نادرة لقبر (أوس) في تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو باتحاد كندا. 

 

وأوضح أن عَرض للبيع ( أ.ه. ويلكنز) للمزادات والتقييمات ، يوم أمس 17 نوفمبر 2023م ، شاهدة مستطيلة نادرة لقبر (أوس) من الحجر الجيري.

 

ويعود تاريخ القطعة الأثرية إلى فترة ما بين القرن (الرابع إلى الأول) قبل الميلاد ، وهي من آثار اليمن من سبأ أو قتبان محفورا في منتصفها كلمة (أوس) وهو من الأسماء الشائعة في حضارات اليمن القديم، وفق محسن. 

 

وأشار إلى أن القطعة عرضت في المزاد بعد شرائها من معرض دونالد إليس، نيويورك ، الولايات المتحدة ، في 15 مايو 2008م بمبلغ (40) ألف دولار ، بينما قدر ثمنها في المزاد الحالي ما بين (8) و (12) ألف دولار ، الأمر الذي يثير الشك حول مصدرها. 

 

وفي مستند تقرير الحالة للمزاد وجدت فقرة تؤكد الشكوك حول هذه القطعة الأثرية وهي أن : "الأعمال الورقية من معرض دونالد إليس متاحة على جميع المنصات عبر الإنترنت وموقعنا الإلكتروني. ولا نعرف متى تم الحصول عليها من روبرت ويس للفن القديم في لندن، فهذه هي كل المعلومات التي زودتنا بها". 

 

ومنذ اندلاع الحرب في اليمن قبل تسع سنوات، جرى تهريب وبيع العديد من القطع الأثرية اليمنية النادرة في مزادات علنية في أمريكا ودول أوروبية.





مشاركة الخبر:

تعليقات