مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح     أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري    
الرئيسية > أخبار اليمن

الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 1800 حالة وفاة وإصابة بمرض الدفتيريا في اليمن منذ مطلع 2023

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 17 نوفمبر, 2023 - 03:37 مساءً ]

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، عن تسجيل 1671 حالة يشتبه في إصابتها بالدفتيريا في اليمن، و109 حالة وفاة مرتبطة بها منذ مطلع العام الجاري وحتى منتصف أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة أعلى بنسبة 57٪ مما كانت عليه في عامي 2021م و2022م. 

 

وقالت الصحة العالمية في تقرير عن الوضع الوبائي في اليمن، "حتى الآن، تم الإبلاغ عن ١,٦٧١ حالة يشتبه في إصابتها بالخُناق في البلاد، مع ١٠٩ حالة وفاة مرتبطة بها، مقارنة بـ ١,٢٨٣ حالة تم الإبلاغ عنها في عام ٢٠٢٢م بأكمله".

 

وأضافت أنه استجابة للزيادة الحالية في الحالات، تعمل منظمة الصحة العالمية على تزويد وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بكمية عاجلة تبلغ ٢,٢٠٠ قارورة من مضاد ذيفان الخناق (أو ترياق الخناق)، التي سيتم توزيعها في المناطق الأكثر تضرراً.

 

ولكن نظراً لتعقيدات الوضع في اليمن، لم يتم تسليم سوى ٢٢٠ قارورة حتى الآن، في حين أن النقص العالمي في ترياق الخُناق يؤثر على إمكانية توفيره ويزيد من أسعارها، وفق المنظمة. 

 

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الجرعات التي استطاعت توفيرها لا تكفي إلا لعلاج ٣٠٠ مريض بحالة حرجة، وهو عدد غير كافٍ لمعالجة هذه المشكلة"، يقول الدكتور أرتورو بيسيغان، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن. "من المتوقع أن تستمر في عام ٢٠٢٤م فاشيات متعددة ومتزايدة لأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات—بما في ذلك الخُناق—مع وصول نسبة الأطفال غير المحصنين أو الذين لم يتم تطعيمهم بأي جرعة لقاحات إلى ٢٨٪. كما أن نقص التمويل وانعدام الوصول لعدد كبير من اليمنيين سيؤثر سلباً على صحة وحياة الأشخاص الأكثر ضعفاً في اليمن".

 

وأشارت المنظمة إلى أن هناك انخفاض كبير في معدلات التحصين وزيادة مترتبة على هذا الانخفاض في زيادة أعداد حالات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في أوساط الأطفال في اليمن. 

 

ولفتت إلى أنه هذا الانخفاض في التغطية التحصينية ما يزال يزداد سوءاً بسبب التدهور الاقتصادي، انخفاض الدخل، النزوح، الظروف المعيشية المكتظّة في المخيمات، إلى جانب النظام الصحي المنهك والنقص الحاد في التمويل. 

 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لا يمكن الوصول إلى ملايين الأطفال من خلال أنشطة التحصين الروتينية، كما ارتفعت أعداد الحالات المشتبه في إصابتها بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات إلى مستويات غير مسبوقة.





مشاركة الخبر:

تعليقات