البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا    
الرئيسية > أخبار اليمن

الصحة العالمية: انخفاض كبير في معدلات التحصين بين الأطفال في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 25 أكتوبر, 2023 - 11:21 صباحاً ]

قالت منظمة الصحة العالمية، إن هناك انخفاضا كبيرا في معدلات التحصين في اليمن، لافتة إلى أن ملايين الأطفال اليمنيين لا يمكن الوصول إليهم من خلال أنشطة التحصين.

 

وأوضحت المنظمة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، أن اليمن يواجه انخفاضاً كبيراً في معدلات التحصين بين الأطفال وأن هذا الانخفاض يستمر في التفاقم بسبب التدهور الاقتصادي وانخفاض الدخل والنزوح والظروف المعيشية إلى جانب النظام الصحي المجهد فوق طاقته.

 

وأضاف البيان أن عددا من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات بين الأطفال في اليمن عاودت الظهور أخيرا.

 

وأكد أنه لا يمكن الوصول إلى ملايين الأطفال من خلال أنشطة التحصين الروتينية، وقد وصلت الحالات المشتبه فيها من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات إلى مستويات غير مسبوقة. ووفقًا لتقدير التغطية التحصينية الوطنية لمنظمة الصحة العالمية واليونيسف لعام 2022، فإن حوالي ثلث (27٪) الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة في اليمن لم يتم تحصينهم ضد الحصبة والحصبة الألمانية. كما أن هؤلاء الأطفال لم يتلقوا الحد الأدنى من اللقاحات المتبقية المطلوبة للحماية الكاملة.

 

وتابع البيان أنه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023، أصيب 42400 طفل في اليمن بالحصبة، وكانت هناك 514 حالة وفاة مرتبطة بها، إضافة إلى ذلك، هناك نحو 1400 حالة اصابة بالدفتيريا و6000 حالة سعال ديكي بين أطفال اليمن.

 

وبحسب البيان، إن فيروس شلل الأطفال عاود الظهور خلال عامي 2020 و 2021 قد أدى ذلك إلى إعادة اليمن إلى خريطة العالم التي تضم 35 دولة مصابة حاليًا، وبسبب هذا المرض العضال وحتى الآن هناك 928 حالة مشتبه بها بين أطفال اليمن مصابين بالشلل الرخو الحاد، والذي يمكن أن يسببه فيروس شلل الأطفال.

 

وأشار بيان الصحة العالمية إلى أن نمط مستويات التحصين لجميع اللقاحات آخذ في الانخفاض، خاصة هذا العام، لافتا إلى أن هذا الانخفاض له آثار صحية مباشرة وخطيرة على الأطفال وعلى مستقبل اليمن.

 

وقال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في اليمن أرتورو بيسيغان إن النظام الصحي في اليمن يتحمل بالفعل فوق طاقته، و يواجه زيادة سريعة في حالات الطوارئ الصحية التي تتجاوز قدرته.

 

وأضاف أنه بالكاد تستطيع المرافق الصحية الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية الأساسية.

 

وأشار بيسيغان إلى أنه ومع نقص الدعم الدولي، ستضطر العديد من المرافق الصحية في اليمن إلى إيقاف عملياتها، وهو ما سيعرض الملايين من الأشخاص الضعفاء لخطر وشيك.





مشاركة الخبر:

تعليقات