الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا    
الرئيسية > أخبار اليمن

ثالث أيام "طوفان الأقصى".. غزة تحت القصف والمقاومة تواصل عملياتها

المهرة بوست - عربي 21
[ الإثنين, 09 أكتوبر, 2023 - 10:03 صباحاً ]

تستمر لليوم الثالث على التوالي عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي، فيما أعلن الأخير عن ارتفاع عدد قتلاه إلى أكثر من 700 قتيل في حصيلة مرشحة للارتفاع.

 

وشنت مقاتلات الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على مواقع مختلفة في القطاع، بينها منزل سكني في منطقة رفح ما أسفر عن سقوط 24 شهيدا؛ بينهم أطفال رضع ونساء، إضافة إلى العديد من الإصابات.

 

 

ونزح نحو 74 ألف فلسطيني إلى مدارس "الأونروا" في القطاع منذ فجر السبت الماضي وسط توقعات بازدياد الأعداد مع استمرار القصف العنيف والغارات الجوية التي تستهدف المناطق السكنية ومنازل المدنيين العزل.

 

وما زالت الاشتباكات جارية بين قوات المقاومة والاحتلال في عدد من مستوطنات غلاف غزة فيما يواصل جيش الاحتلال دفع المزيد من الآليات العسكرية والمدرعات نحو المناطق الحدودية مع القطاع.

 

وقال جيش الاحتلال إن اشتباكات مستمرة في مستوطنة سديروت، مشيرا إلى اشتباه الجانب الإسرائيلي في وجود نحو 40 مقاتلا فلسطينيا بمناطق غلاف غزة.

 

 

في هذا التقرير تحديث مباشر للأحداث أولا بأول:

 

 

استشهاد قيادي في غزة

 

أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين عن استشهاد القيادي رأفت أبو هلال، في قصف لقوات الاحتلال استهدف منزلا في رفح جنوب قطاع غزة

 

 

مجزرة إسرائيلية في غزة

 

تسببت الصواريخ الإسرائيلية في تدمير أحد منازل عائلة "أبو قوطة"، في حارة السطرية في منطقة الشابورة بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة.  

 

وأسفر قصف طائرات الاحتلال للمنزل المذكور بعدة صواريخ، عن سقوط 24 شهيدا؛ بينهم أطفال رضع ونساء، إضافة إلى العديد من الإصابات، في مجزرة بشعة للاحتلال الذي يواصل استهداف المدنيين بشكل متعمد.

 

وبصعوبة بالغة وألم عميق، تحدث أحد أقرباء العائلة المستهدفة، بكر أبو قوطة، عن بعض تفاصيل المجزرة الإسرائيلية البشعة بحق أطفال ونساء العائلة، وأوضح في حديثه لـ "عربي21" أن "العائلة بأكملها جالسة في البيت بأمان، والأطفال يلعبون، فجأة لم ندرك ما الذي حدث؛ البيت انقلب رأسا على عقب".

 

وشن الاحتلال غارات على 150 هدفا في حي الشجاعية، شرق غزة، استخدم خلالها نحو مئة طن من الذخيرة، بحسب بيان لجيش الاحتلال.

 

 

ارتفاع أعداد الشهداء

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الشهداء جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة إلى 436 شخصا بينهم 78 طفلا، وإصابة نحو 2300، بينهم أكثر من 120 طفلا، في حصيلة مرشحة للارتفاع مع استمرار عدوان الاحتلال.

 

 

نزوح واسع في غزة

 

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن حوالي 74 ألف فلسطيني نزحوا إلى 64 مدرسة ومأوى تابعا للوكالة في قطاع غزة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال استهدفت بشكل مباشر إحدى مدارسها التي تؤوي عائلات النازحين ما أسفر عن أضرار جسيمة.

 

 

ارتفاع أعداد قتلى الاحتلال

 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع عدد القتلى في صفوفه جراء "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة إلى 73 قتيلا، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن حصيلة قتلى الاحتلال العامة وصلت إلى 700 وأكثر من 2100 جريح في حصيلة مرشحة للارتفاع وسط استمرار عمليات المقاومة التي تستهدف مستوطنات غلاف غزة ومدن العمق الإسرائيلي.

 

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أن أكثر من ألفي إسرائيلي يعالجون في المستشفيات، منهم 350 بحالة الخطر الشديد، وبعضهم في حالة موت سريري، بينما فقدت آثار العشرات من الجنود، بينهم ضباط كبار، ومستوطنون من الغلاف.

 

 

هبوط للشيكل أمام الدولار

 

هبط الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبا مقابل الدولار الأمريكي، مع تصاعد المواجهات المسلحة، على إثر عملية طوفان الأقصى. 

 

وكانت بورصة "تل أبيب" سجلت تراجعا بنسبة 8 بالمئة في إغلاق تعاملات الأحد، وهو أول أيام التداول بعد انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة.

 

 

"تقارير غير مؤكدة عن وجود أسرى أمريكيين"

 

أكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في بيان، عن وفاة عدد من الأمريكيين في الهجوم الذي تشنه المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع عن كثب مع شركائها الإسرائيليين.

 

وكشفت قناة "إيه بي سي نيوز" نقلا عن مصدر أمني، لم تسمه، عن إبلاغ قيادات الكونغرس بتقارير غير مؤكدة عن وجود أمريكيين أسرى بغزة.

 

 

الإمارات تهاجم "حماس"

 

شنت الحكومة الإماراتية هجوما عنيفا على حركة حماس، بسبب عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، إن "الهجمات التي تشنها حركة حماس ضد المدن والقرى الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، بما في ذلك إطلاق آلاف الصواريخ على التجمعات السكانية، تشكل تصعيدا خطيرا وجسيما".

 

وأعربت الوزارة عن "استيائها الشديد إزاء التقارير التي تفيد باختطاف مدنيين إسرائيليين من منازلهم كرهائن، وأكدت ضرورة أن ينعم المدنيون من كلا الجانبين بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي، وضرورة ألا يكونوا هدفا للصراع".





مشاركة الخبر:

تعليقات