شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > عربي و دولي

مستشارو بايدن يزورون السعودية "بهدوء" لمناقشة التطبيع

المهرة بوست -
[ الخميس, 05 أكتوبر, 2023 - 02:31 مساءً ]

زار كبار مستشاري الرئيس الأمريكي، جو بايدن، السعودية بهدوء خلال الأسبوع الماضي لمواصلة المحادثات حول صفقة ضخمة محتملة يمكن أن تشمل اتفاق سلام مع دولة الاحتلال، بحسب ما أفاد به مصدران لموقع "آكسيوس" الأمريكي.

 

وأكد الموقع أن أهمية هذه الزيارات تأتي بعدما اكتسبت المحادثات حول صفقة التطبيع المحتملة زخما الشهر الماضي عقب اجتماع بايدن مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وأصبح من الواضح أيضا أنه "لا تزال هناك العديد من القضايا التي يتعين حلها، بما في ذلك العنصر الفلسطيني في أي اتفاق من هذا القبيل، وأن العملية ستستغرق وقتا".

 

وأضاف أن "إدارة بايدن تضغط من أجل التوصل إلى صفقة ضخمة مع السعودية وإسرائيل قبل أن تستهلك الحملة الرئاسية لعام 2024 أجندة بايدن".

 

ونقل الموقع عن مصادر أن منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، وكبير مستشاري بايدن للطاقة والبنية التحتية آموس هوشستين، زارا السعودية لعدة ساعات الخميس الماضي، دون الكشف رسميا عن رحلتهما.

 

ووفقا للمصادر، فإنه التقى ماكغورك وهوشستاين بولي العهد محمد بن سلمان وغيره من كبار المسؤولين السعوديين وناقشا العناصر المختلفة للصفقة الضخمة.

 

وقال أحد المصادر إن "مستشاري بايدن ناقشا أيضا قضايا إقليمية وثنائية أخرى"، مضيفا أنه "في المنطقة يتم العمل بانتظام على مجموعة من الأمور التي تهدف إلى الحد من التوترات الأوسع في منطقة الشرق الأوسط".

 

وذكر المصدر أيضا أن هوشستاين "يسافر بانتظام إلى العواصم حول العالم لدعم شراكة الرئيس من أجل البنية التحتية العالمية، بما في ذلك الممر الاقتصادي الهندي والشرق الأوسط وأوروبا الذي تم افتتاحه مؤخرا".

 

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن البيت الأبيض يتفاوض حول اتفاقية أمنية محتملة بين الولايات المتحدة والسعودية، والدعم الأمريكي المحتمل لبرنامج نووي مدني سعودي، وموافقة واشنطن على مبيعات الأسلحة المتطورة للرياض.

 

وكشف أن "مستشاري بايدن تفاوضوا أيضا بشكل منفصل مع المسؤولين السعوديين والإسرائيليين والفلسطينيين حول اتفاق سلام محتمل بين السعودية وإسرائيل قد يشمل تنازلات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة".

 

وأوضح أن المسؤولين الإسرائيليين حاولوا مؤخرا "التقليل من مدى اهتمام السعودية بالعنصر الفلسطيني في الصفقة". ونقل عن أحد المصادر المطلعة بشكل مباشر على المفاوضات قوله إن "مقابلة ابن سلمان مع فوكس نيوز تعني العكس، وأن الرياض تريد رؤية تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين".

 

واتفق بايدن ونتنياهو خلال اجتماعهما على أن أي صفقة ضخمة تشمل التطبيع يجب أن تستند إلى مبدأ الحفاظ على احتمال التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني في المستقبل، ومن غير الواضح ما هي الخطوات المحددة التي يعتقد أي من الجانبين أنها يجب أن تتضمنها.

 

عربي21





مشاركة الخبر:

تعليقات