وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

حلف قبائل شبوة يُحمّل السلطة المحلية والمجلس الرئاسي مسؤولية الاقتتال بالمحافظة

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 04 أكتوبر, 2023 - 08:06 مساءً ]

حمل حلف أبناء وقبائل شبوة، السلطة المحلية والأجهزة الأمنية والمجلس الرئاسي، مسؤولية الاقتتال في المحافظة، في انفلات أمني وحالات قتل واشتباكات مسلحة يومية في مختلف المديريات.

وقال الحلف في بيان أصدره مساء أمس الثلاثاء، إنه "يتابع بقلق بالغ ما تمر به شبوة من  الاقتتال الذي يحدث في عدة مديريات الروضة وحبان والصعيد ومرخه وعسيلان وعين على مرأى ومسمع من الأجهزة الامنية وقيادة السلطة المحلية دون أي تحرك مسؤول نحو وقف ما يحدث من احتراب بين قبائل شبوة".

وأضاف البيان، أن "ما تمر به شبوة من انفلات غير مسبوق واقتتال بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في عدة مناطق في المحافظة يستوجب على الجميع، مجلس رئاسي وسلطة محلية وقوات أمنية وعسكرية في المحافظة القيام بدورها المنوط في التدخل ووقف كافة أصناف الاحتراب وحث المتقاتلين على الاحتكام للحلول السلمية قانونا أو عرفا".

وأشار إلى أن لم يشاهد تدخل أي مسؤول لوقف ما يحدث من اقتتال واحتراب في أكثر من مديرية.

ودعا كافة القبائل المتحاربة للاستجابة لنداء أخوانهم عقال ومشايخ شبوة وكافة أبناءها للوقف الفوري لإطلاق النار وتحكيم لغة العقل والتحلي بالمسؤولية والجلوس على خلافاتهم بالقانون والشرع والعرف حسب ما يتوافقوا عليه وتفويت الفرصة لمن يريد لشبوة أن تظل ضحية للثارات والانفلات الأمني والاقتتال بين أبناءها.

وطالب المجلس الرئاسي بالتدخل العاجل لمنع أي إقتتال مستمر في مناطق شبوة والقيام بواجبهم في توجيه الأجهزة المعنية بالتدخل الفوري ووقف اشتعال المعارك  ومحاسبة المقصرين في مهامهم ووقف انزلاق المحافظة الى مربع الاقتتال والفوضى.

كما دعا قيادة السلطة المحلية واللجنة الامنية والقوات الأمنية والعسكرية للقيام بواجبها القانوني والانساني في فرض واستباب الأمن في ربوع المحافظة وبالتدخل الفوري لمنع الاشتباكات المستمرة في عدة مناطق في شبوة.





مشاركة الخبر:

تعليقات