جماعة الحوثي تعلن بدء مرحلة جديد من التصعيد ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل من "البحر المتوسط"     جماعة الحوثي: إصابة صياد يمني بنيران بارجة أمريكية في البحر الأحمر     غزّة.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34622 شهيدا     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف اليمنية إلى إيقاف الحرب على الصحافة والسماح بعودة التعددية الصحفية     تعز.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة     المخابرات الأمريكية: الضربات ضد الحوثيين ليست كافية لردعهم عن استهداف السفن     الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية     المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران    
الرئيسية > أخبار اليمن

مركز حقوقي يدين اقتحام عناصر النخبة الحضرمية منزل صحفي وترويع قاطنيه

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 04 أكتوبر, 2023 - 07:03 مساءً ]

أدان المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) اقتحام مسلحين يتبعون للنخبة الحضرمية المدعومة من قبل دولة الامارات منزل الصحفي والناشط الحقوقي "مجاهد الحيقي" فجر الثلاثاء في منطقة الديس بمدينة المكلا، وأسفر الاقتحام عن اعتقال 9 من أفراد العائلة بينهم الصحفي "مجاهد" و 5 قاصرين.

وقال المركز في بيان له، إنه يتابع بقلق بالغ مقطع فيديو تناقله نشطاء وصحفيين أظهر عدد من المسلحين وهم يقتحمون المنزل، مشيرًا إلى أن الفيديو تضمن لقطات لأفراد العائلة وهم في حالة رعب وخوف شديد، فيما أظهرت المعلومات الأولية بأن عملية اقتحام المنزل جاءت بسبب نشاط "مجاهد" الصحفي والحقوقي. 

يُشار إلى أن الصحفي "مجاهد" كان قد نشر في ساعات الفجر الأولى لهذا اليوم خبرًا عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"  يفيد بإطلاق سراحه وعائلته حيث قال " بفضل الله وبحمدة تم الأفراج عنا مساء اليوم برفقة والدي وعمي وشقيقي من الأب وابناء عمومي الأربعة، وفي إطار أستكمال بعض الإجراءات للأفراج عن عمي الثاني بإذن الله". 

وأكد المركز الأمريكي بأن ما حدث مع الصحفي "الحيقي" يعكس صورة مصغرة عن الواقع المقلق للعاملين في المجال الصحفي والحقوقي، مشيرًا إلى أنه يُوثق بشكل مستمر انتهاكات متعددة ومتصاعدة من قبل أطراف الصراع تجاه  الصحفيين والنشطاء وفي عدة مناطق في اليمن.

وعبر المركز عن ادانته البالغة للحادثة  غير المبررة، مشيرا  إلى أن ما حدث مع  "الحيقي" انتهاك خطير للحقوق الأساسية التي كفلها الدستور اليمني وقانون الاجراءات الجزائية والقانون الدولي اللذين أكدوا بشكل قاطع على عدم جواز تقييد حرية الأفراد أو اقتحام منازلهم دون اذن قضائي مُسبب، مشيرًا إلى أن عملية الاقتحام والاختطاف شملت مخالفات خطيرة تستوجب المساءلة.

واختتم المركز بيانه بدعوة السلطات في حضرموت لسرعة  فتح تحقيق في الحادثة ، و تقديم المتورطين بذلك الاعتداء الخطير للمحاكمة العادلة، مشددًا على أهمية احترام كافة الجهات لحقوق الصحفيين والنشطاء والتوقف عن ملاحقتهم او التضييق عليهم.





مشاركة الخبر:

تعليقات