البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل  مراكز العمل لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي     فضائل: جماعة الحوثي ترفض تنفيذ التزاماتها في الكشف عن مصير المخفيين قسرا وعلى رأسهم قحطان     القوات الأمريكية تعلن إطلاق الحوثيين صاروخ مضاد للسفن فوق خليج عدن     الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق بتحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية     الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

السلطة المحلية بالمهرة تدشن فعاليات الاحتفال بيوم اللغة المهرية

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 02 أكتوبر, 2023 - 06:40 مساءً ]

دشن محافظ المهرة محمد علي ياسر، اليوم، بمدينة الغيضة، فعاليات يوم اللغة المهرية التي ينظمها على مدى يومين مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث (جامعة المهرة)، بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، تحت شعار "اللغة المهرية إرث نصونه لأجيالنا".

وفي الاحتفال الذي حضره الأمين العام للمجلس المحلي سالم عبدالله نيمر، أكد المحافظ "بن ياسر" على أهمية الاحتفال بيوم اللغة المهرية كلغة تاريخية أصيلة محل فخر وإعتزاز وتحظى باهتمام من قبل مختلف الجامعات والمراكز البحثية على مستوى العالم، داعيا الآباء والأمهات إلى ضرورة تعليم أبناءهم اللغة المهرية في البيوت للحفاظ عليها من الأندثار.

ولفت إلى أهمية الشعر في اللغة المهرية والذي يوجد فيه كل أغراض شعر الغزل، المدح، الهجاء، الرثاء، والفخر، الحماسة، الحكمة، وغيرها"، مستدلاً بعدد من القصائد التي قيلت باللغة المهرية.

من جانبه أشار رئيس جامعة المهرة الدكتور أنور كلشات خلال كلمته باللغة المهرية إلى إن اللغة تعتبر هوية لكل أبناء المهرة والاحتفال بها والمساعدة في نشرها ليست حكراً على أحد، مثمناً الدعم المقدم والمستمر من قبل السلطة المحلية لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث للحفاظ عليها ونشر الأبحاث العلمية عنها.

بدوره أوضح الأمين العام لمركز اللغة المهرية عبدالعزيز جعفر قد أوضح أن المركز سينظم فعاليات متنوعة احتفاءً بهذه المناسبة لتعزيز الحفاظ على اللغة المهرية والاهتمام بها، لافتا إلى أهمية انضمام مركز اللغة المهرية إلى جامعة المهرة كمؤسسة بحثية رسمية تهتم بتوعية الإنسان المهري بتراثه وتاريخه والحفاظ عليه وتنميته وتطويره.

تخلل الحفل عدد من الفقرات الشعرية والتراثية والوصلات الفنية وتسليم درع الوفاء للشخصية الأدبية والفنية المهرية الراحل حسن علي راشد مع عرض فيديو يظهر أعمال الفقيد واسهاماته الفنية والأدبية.





مشاركة الخبر:

تعليقات