هيئة الادوية بمأرب تتلف 4 طن من الأدوية المهربة والتالفة والمنتهية الصلاحية     مكتب المبعوث الأممي يرحب بإطلاق الحوثيين 112 محتجزا في صنعاء     الهجرة الدولية تعلن نزوح 41 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     حمّلت أمريكا المسؤولية.. جماعة الحوثي تدين مجزرة رفح وتطالب بضغط دولي على إسرائيل     الأرصاد يتوقع أجواء حارة ورطبة ورياح نشطة جدًا على سقطرى     أونمها: مقتل وإصابة 34 مدنيًا بانفجار ألغام وذخائر في الحديدة منذ مطلع العام الجاري     الحرّ يفاقم أزمة المياه في اليمن... ارتفاع أعباء المستهلكين     اتحاد نساء اليمن يكشف تفاصيل اقتحام مبناه في عدن ونهب كافة محتوياته من قبل مليشيا الانتقالي     محافظ البنك المركزي يصدر قرارًا بشأن تنظيم نشاط الحوالات الخارجية     المهرة.. لقاء يبحث الجهود الأمنية في مكافحة المخدرات     القوات الأمريكية تعلن تدمير مسيرة حوثية فوق البحر الأحمر     اتحاد نساء اليمن يُحمّل الانتقالي مسؤولية اقتحام مقره في عدن     مجزرة جديدة.. عشرات الشهداء  والمصابين في قصف للاحتلال استهدف مخيم للنازحين في رفح جنوب غزة     خلل مفاجئ يخرج التيار الكهربائي عن العمل في 3 مديريات بحضرموت     البنك المركزي بعدن يعلن عن مزادين لبيع أذونات الخزانة بقيمة 10 مليارات    
الرئيسية > تقنية

ماسك يعترف بقطعه الإنترنت لمنع هجوم أوكراني على سفن روسية

المهرة بوست -
[ الجمعة, 08 سبتمبر, 2023 - 11:08 مساءً ]

أمر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبايس إكس"، المهندسين بإغلاق شبكة الأقمار الصناعية التابعة لشركة "ستارلينك" فوق شبه جزيرة القرم العام الماضي، من أجل إحباط هجوم أوكراني على سفن حربية روسية.

وأكّد الملياردير الأميركي أنه منع هجوما أوكرانيا على قاعدة بحرية روسية، من خلال رفض طلب لكييف بتفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر نظام ستارلينك للأقمار الصناعية، وكتب في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) -أمس الخميس- "تلقينا طلبا عاجلا من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول. وكانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي" هناك.

ونشرت خدمة الإنترنت عبر شبكة نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية التي طورّتها شركة "سبايس إكس" التابعة لماسك، في أوكرانيا بعد وقت قصير من بداية الحرب مع روسيا في فبراير/شباط 2022، وشكلت تلك الخدمة عاملا مهما في السماح للأوكرانيين بالتواصل، وتنسيق أعمالهم القتالية.

وتعدّ مدينة سيفاستوبول مركزا لقاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014.

وأوضح ماسك في منشوره، "لو وافقت على طلبهم، كانت سبايس إكس ستكون متواطئة في عمل من أعمال الحرب وتصعيد للصراع".

وكان ماسك يتحدث ردا على مقتطف منشور من كتاب سيرة حياته الذي سيصدر قريبا، وهو من تأليف والتر آيزاكسون.

وفي المقتطف الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، كتب آيزاكسون أنه في سبتمبر/أيلول 2022 "حاول الجيش الأوكراني شن هجوم سري على الأسطول البحري الروسي المتمركز في سيفاستوبول، من خلال إرسال 6 مسيّرات صغيرة محملة بمتفجرات، باستخدام ستارلينك" لإرشاد الطائرات نحو الهدف.

وأضاف الكاتب أن ماسك "تحدّث بعد ذلك إلى السفير الروسي لدى الولايات المتحدة… الذي أخبره صراحة بأن هجوما أوكرانيا على شبه جزيرة القرم سيؤدي إلى رد نووي".

وتابع آيزاكسون أن ماسك "طلب من مهندسيه تعطيل التغطية داخل دائرة قطرها 100 كيلومتر من ساحل القرم. وعندما اقتربت المسيّرات الأوكرانية من الأسطول الروسي في سيفاستوبول، فقدت الاتصال وسقطت من دون تعرّضها لأضرار".

وتساءل ماسك وفقا لما نقله إيزاكسون، "كيف أصبحتُ طرفا في هذه الحرب"؟ وأضاف "لم يكن المقصود من ستارلينك المشاركة في الحروب. كان الهدف منها أن يتمكن الناس من مشاهدة نيتفلكس والاسترخاء والاتصال بالإنترنت للذهاب إلى المدرسة، والقيام بأشياء سلمية جيدة، وليس توجيه ضربات المسيّرات".

المصدر : ديلي ميل + سي إن بي سي + غارديان





مشاركة الخبر:

تعليقات