مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

اليمن وواشنطن يوقعان اتفاقية لمنع تهريب الآثار اليمنية المسروقة

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 31 أغسطس, 2023 - 09:43 صباحاً ]

وقع سفير اليمن لدى واشنطن محمد الحضرمي، اليوم مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة لي ساترفيلد، على مذكرة تفاهم لحماية التراث ومنع تهريب الاثار اليمنية المسروقة. 

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن السفير الحضرمي وقع الأربعاء، بالمتحف الدبلوماسي بمقر وزارة الخارجية الامريكية بحضور المبعوث الأمريكي الى اليمن تموثي لندركنغ، مذكرة تفاهم بشأن فرض قيود استيراد على أنواع من المواد الأثرية والإثنولوجية اليمنية، بغرض حماية التراث والآثار والممتلكات الثقافية اليمنية ومنع تهريبها للولايات المتحدة الامريكية.

 

وثمن السفير الحضرمي، جهود السلطات الامريكية من خلال استرداد عدد 79 قطعة اثرية يمنية مسروقة كانت قد وصلت للأسواق الامريكية وتم إعادتها للحكومة اليمنية.

 

وأشاد بالشراكة التي تمت بين الحكومة اليمنية ومؤسسة متحف السميثسونيان الامريكية والتي اسهمت في الحفاظ على الآثار المستردة وعرضها مؤقتاً في المتاحف الامريكية إلى حين إعادتها لليمن بعد انهاء الانقلاب الحوثي.

 

وأكد الحضرمي، أن الانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة منذ 9 أعوام هو السبب الرئيسي في تعرض التراث والاثار اليمنية للسرقة والنهب، مشيرا إلى أن جماعة الحوثي فرضت الحرب على اليمنيين مما تسبب في ازهاق الأرواح ودمار الاقتصاد وتمزيق النسيج الاجتماعي.

 

ولفت إلى ان جماعة الحوثي عملت على تسهيل وتهريب الآثار اليمنية عبر الجماعات الإرهابية.

 

فيما جددت مساعدة وزير الخارجية الامريكي، استعداد بلادها للمضي قدما بمساعدة جهود الحكومة اليمنية من اجل حماية التراث وزيادة القدرات المؤسسية لتعزيز حماية الممتلكات الثقافية اليمنية.





مشاركة الخبر:

تعليقات