مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمة حقوقية تدين الاعتداء الذي تعرض له أحد الصحفيين في صنعاء

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 25 أغسطس, 2023 - 08:34 مساءً ]

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، ما تعرض له الصحفي مجلي الصمدي من اعتداء بالضرب على وجهه وسائر جسده، أمس الخميس، من قبل عصابة بينما كان عائدًا إلى منزله في منطقة الصافية بصنعاء.

وبحسب منشور للصحفي الصمدي على صفحته على تويتر أمس الخميس، فإن عصابة مكونة من خمسة أشخاص اعتدت عليه بالضرب بالقرب من منزله الكائن بحي الصافية، أثناء عودته، لافتًا إلى أن العصابة توعدته بالمزيد إن لم يكف عن الكتابة.

أظهرت الصور التي نشرها الصحفي الصمدي، آثار صادمة لكدمات واضحة الاحمرار على وجهه، وفمه. قال الصحفي الصمدي تعليقا ًعلى ما تعرض له " هذا يوم فارق في حياتي لم أكن اتخيله، لم اكن أتخيل أن يأتي يوم في صنعاء يتم فيه نهبي وسرقتي، فجاء يوم تم فيه ضربي أيضا !! لم أكن أدرك أن التوحش قد بلغ مداه. شاهدت هذه الصورة مثلكم فتوجعت مجدداً والله رغم اني بخير الآن"

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، في بيان لها، إن اللجوء إلى أسلوب العصابات لا يُسقط حقيقة أن "سلطات الأمر الواقع في صنعاء" تتحمل المسؤولية الكاملة عما يجري في مناطق سيطرتها، من انتهاكات وتجاوزات بحق الصحفيين والنشطاء.

وشددت على أن حرية التعبير حق أساسي كفله القانون ولا يحق لأحد مصادرة هذا الحق، تحت أي ظرف.

ووفقا لسام، فإن جماعة الحوثي تمارس تضييقاً متعمدا على نشاط الصحفي الاعلامي، ففي يوليو 2022، أغلقت وزارة الاعلام التابعة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء " إذاعة "صوت اليمن" التي يملكها الصمدي بشكل غير قانوني، حيث قام مسلحون باقتحام الاذاعة ونهب محتوياتها، ورفضت جماعة الحوثي حتى اليوم إعادة تشغيل الإذاعة، رغم  صدور حكم قضائي يأمر بذلك في نهاية عام   ٢٠٢٢.

ودعت المنظمة، المجتمع الدولي إلى المساهمة في حماية الصحفيين تحت سلطة جماعة الحوثي، والضغط على جماعة الحوثي لفتح تحقيق شفاف ومستقل بشأن الواقعة وتقديم المتورطين للعدالة لينالوا جزاءهم. وطالبت بتوفير الحماية وضمان سلامة الصحفيين والنشطاء في مناطق سيطرتها.





مشاركة الخبر:

تعليقات