محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة     تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز    
الرئيسية > عربي و دولي

الغارديان: موقع فايس يحجب كل ما ينتقد السعودية مقابل الملايين

المهرة بوست -
[ الجمعة, 18 أغسطس, 2023 - 04:31 مساءً ]

قالت صحيفة الغارديان، إن العديد من التقارير، تشير إلى أن شركة فايس الإعلامي، بدأت تحجب المواد التي يمكن أن تسيء للسعودية، بشكل يثير أسئلة غير مريحة حول التنازلات التي تقدمها مقابل التعامل مع السعودية، في ظل أزمتها المالية.

  

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"؛ إن صناعة الإعلام تمر بواحدة من ضوائقها المالية الدورية. في وقت سابق من هذا العام، تقدمت فايس للحصول على الحماية من الإفلاس. بعد أسابيع قليلة فقط، أغلق موقع "باز فيد" للمنوعات عملياته الإخبارية.

 

وأقنعت فايس الكثير من وسائل الإعلام القديمة التي استحوذت على جمهور الشباب -أن نظرتهم المجازفة والمثيرة للعالم كانت تلك التي يريدها جمهور الشباب-، ويمكنهم نشر الأخبار بطريقة تثير اهتمام الأشخاص. اتضح أن هذا مكلف للغاية. بدأت الأمور تزداد صعوبة لوسائل الإعلام وجفت أموال الإعلانات، ولم يكن هناك أي ربح.

 

وتعاني فايس من وضع محرج، فهي تجمع بين كونها منفذا إخباريا، وموقع ويب يقدم محتوى "مثيرا"، ووكالة إعلانية تبيع محتوى ذا علامة تجارية، ولديها مجموعة من صفقات الشراكة في أماكن مثل السعودية، التي ترغب في إنشاء محتوى نمط حياة إيجابي.

 

وتعد علاقة فايس مع محمد بن سلمان والحكومة السعودية علاقة مثيرة للاهتمام. والتقى الشريك المؤسس شين سميث مع ولي العهد السعودي، في عام 2018، في الوقت الذي وصل فيه محمد بن سلمان إلى السلطة، وكان حريصا على تنويع الاقتصاد.

 

 

 

وقالت الصحيفة، شهدت الكثير من شركات وسائل الإعلام الغربية اندفاعا نحو الذهب فسابقت إليه". وأقامت السعودية عددا من الشراكات مع الشركات في لندن لتحسين صورتها في الخارج، بما في ذلك Vice. بشكل منفصل، في عام 2019، اتهمت الحكومة البريطانية صحيفة "إيفنينغ ستاندرد" والإندبندنت في المحكمة بأنها مملوكة جزئيا للدولة السعودية.

 

وأضافت: "تسبب مقتل جمال خاشقجي بعد عام في توقف الكثير منهم أو التراجع؛ لأنهم كانوا قد تلقوا وعودا بتحول غربي جديد، حيث ستشارك الدولة قيمهم، أو ما يرون أنه قيم ليبرالية غربية. وبدلا من ذلك، أصبح لديك فجأة صحفي ميت وقاتل مدعوم من الدولة".

 

وقالت الصحيفة؛ إن الكثير من الأماكن إما توقفت مؤقتا أو انسحبت من السعودية، بما في ذلك فايس. لكن الأموال ظلت معروضة. ولا يزال بإمكان السعودية أن تدفع أكثر بكثير مما يمكن أن تدفعه أي شركة غربية، تكافح مقابل محتوى ذي علامة تجارية أو للاستثمار في موقع إخباري، وفازت الأموال.

 

وكانت إعادة تأهيل محمد بن سلمان سريعة وواسعة الانتشار. صافح بايدن بقبضة محمد بن سلمان في عام 2022، بينما تواصل المملكة المتحدة مغازلة المملكة من أجل التجارة والاستثمار. نظمت فايس سرا مهرجانا موسيقيا مربحا وسط الصحراء السعودية، بميزانية قدرها 20 مليون دولار.

 

ولا يقتصر هذا على الشركات الإعلامية والحكومات، وأنفقت السعودية ما لا يقل عن 6.3 مليار دولار (4.9 مليار جنيه إسترليني) في الصفقات الرياضية منذ أوائل عام 2021، ويشمل ذلك شراء نيوكاسل يونايتد في عام 2021 من قبل صندوق الاستثمار العام السعودي (PIF) مقابل 300 مليون جنيه إسترليني تقريبا، مما أثار مخاوف جمعيات حقوق الإنسان.

 

وقد وصف المنتقدون هذا الجهد بأنه "غسيل رياضي"، وهي محاولة من قبل النظام لتشتيت الانتباه عن سجله في مجال حقوق الإنسان. ومن المقرر أن يستضيف ملعب سانت جيمس بارك على أرض النادي مباراتين دوليتين وديتين للسعودية في أيلول/ سبتمبر.

 

وقالت الصحيفة: "لقد مرت السعودية بتحول. يمكنك الذهاب إلى حفلة كبيرة في الهواء الطلق في البلد بطريقة لم تكن لتفعلها قبل عقد من الزمان. يمكن أن يختلط الرجال والنساء إلى حد ما. يمكن للمرأة قيادة السيارة. لكن، لا يمكنك أن تكون مثليا بشكل علني، فلا يزال هناك عقوبة الإعدام، ولا يزال لديهم سجل في معاملة الصحفيين بشكل رهيب، وانتهاكات حقوق الإنسان شائعة".

 

 

 

وقالت؛ "إنه في ذهن فايس أو التبرير الذي يقدمونه، هو أن السعودي يريد الانفتاح ويحتاج إلى بعض المساعدة، وواجبنا أن نساعدهم في هذه الرحلة. الجانب الآخر هو: هل تقوم بإضفاء الشرعية على ما يزال نظاما فظيعا جدا؟ ".

 

تشير أحدث التقارير إلى أن فايس حظرت مرارا التقارير الإخبارية التي يمكن أن تسيء إلى الحكومة السعودية. يقول مراسلو الشركة الإخبارية؛ إنهم غير متأكدين مما إذا كان بإمكانهم الإبلاغ بحرية عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة.

 

 وقالت: لم يدرك الناس تماما أننا نلعب مع دولة لديها أموال على مستوى لا يمكننا فهمه حقا. الشيء الوحيد الذي تملكه المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، هو هذا الاحترام الذي يمكن توفيره من خلال شراء هذه المؤسسات.

 

عربي21





مشاركة الخبر:

تعليقات