في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات     جماعة الحوثي تعلن مقتل خمسة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     محافظ تعز يبحث مع الأوتشا توسيع مستوى التدخلات الإنسانية والتنموية في المحافظة     السلطان "آل عفرار" يزور صندوق صحة مهري ويقدم دعما ماليا ومكافآت للعاملين     جامعة المهرة تشارك في بطولة الجامعات اليمنية للعبتي تنس الطاولة والشطرنج     لحج.. جرحى نتيجة تجدد الاشتباكات بين مسلحين قبليين في الحد يافع     أسرة الصحفي "أحمد ماهر" تدين منع ابنها من حضور جلسة محاكمة في عدن     تعليق الدراسة في المهرة تحسبا للحالة الجوية     العفو الدولية تدعو الانتقالي لإطلاق سراح الصحفي "أحمد ماهر" بشكل عاجل     السلطان محمد آل عفرار  يقدم دعماً لسكن الطالبات في كلية  طب الأسنان في مركز محافظة المهرة     تقرير حكومي يكشف عن تضرر الآلاف من الأسرة النازحة نتيجة المنخفض الجوي     كهرباء عدن تعلن توقف محطة "بترومسيلة"     حضرموت.. الحكم بإعدام مدان رمياً بالرصاص حتى الموت     الحكومة تقترب من صفقة مع "إيلون موسك" لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية باليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

في إحاطة لمجلس الأمن.. المبعوث الأممي يدعو للامتناع عن الخطاب التصعيدي باليمن ومواصلة استخدام قنوات الحوار

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 16 أغسطس, 2023 - 06:29 مساءً ]

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال إحاطة لمجلس الأمن، اليوم الاربعاء الأطراف في اليمن إلى الامتناع عن الخطاب التصعيدي ومواصلة استخدام قنوات الحوار.

وقال غروندبرغ لمجلس_الأمن: "رغم انتهاء الهدنة، لم تعد الأعمال العدائية إلى مستويات ما قبل الهدنة... استمرالقتال المتقطع وتبادل إطلاق النار على بعض الجبهات خاصة في ‎تعز ومأرب والضالع والحديدة وشبوة وصعدة... وهناك تهديدات علنية بالعودة إلى الحرب".

وأضاف أن "الأطراف "تواصل إظهار الاستعداد  للبحث عن الحلول. إلا أنه لازالت هناك حاجة إلى ترجمة ذلك إلى خطوات ملموسة، وخصوصا الاتفاق على طريق للتقدم يشمل إعادة بدء عملية سياسية يمنية جامعة".

وتابع: "أدعو الأطراف إلى الامتناع عن الخطاب التصعيدي ومواصلة استخدام قنوات الحوار التي أنشأت بموجب الهدنة من خلال لجنة التنسيق العسكرية والبناء على هذه القنوات لخفض تصعيد الحوادث".

وأدرف: "إلاّ أنه لن يكون هناك تحسنًا مستدامًا للوضع ما لم يجتمع الطرفان لمناقشة الحلول المستدامة للتحديات الاقتصادية والمالية لليمن والاتفاق عليها".

وأشار إلى أنه: "ما زال التوسع في الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء يمثل شاغلاً ملحًا لتخفيف بعض الضغط على المدنيين والمدنيات اليمنيين ممن يسعون إلى السفر للحصول على الرعاية الصحية أو فرص التعليم والعمل أو من أجل لم الشمل مع أحبائهم وذويهم".

ولفت إلى أن "أحيا اليمنيين واليمنيات في تعز الشهر الماضي ذكرى مرور 8 سنوات على إغلاق الطرق بسبب النزاع في وحول محافظتهم. وتذكرنا الذكرى القاتمة  بالحاجة الماسة إلى فتح الطرق في ‎تعز وغيرها من المحافظات لتسهيل حرية حركة اليمنيين واليمنيات".

وقال إن مكتبه "يعمل مكتبي على الجمع بين الأطراف لمعالجة أهم أولوياتهم الفورية من أجل بناء الثقة والتقدم نحو تسوية سياسة جامعة مستدامة. مستويات الثقة منخفضة والحلول الجزئية عرضة لأن يُنظَر إليها على أنه يمكن عكسها ولأن يقتصر دورها على تقديم انفراجة مؤقتة".

ووفقا للمبعوث فإن مكتبه "سيستمر في بذل الجهود من أجل خلق مساحة لرؤى وأصوات الشباب وغيرهم من قطاعات المجتمع اليمني".

وفي الإحاطة أيضا، كرر المبعوث الأممي إدانته لاغتيال موظف ‎برنامج الغذاء العالمي مؤيد حميدي في تعز.

وأعرب عن ارتياحه إزاء الإفراج عن5 موظفين أمميين كان قد تم اختطافهم في أبين في العام الماضي، وتضامنه مع بقية موظفي الأمم المتحدة الذين ما زالوا رهن الاحتجاز دون الإجراءات القانونية الواجبة.

شجع المبعوث الأممي غروندبرغ الأطراف على مواصلة العمل عن كثب مع مكتبه لتحقيق هدف الإفراج غير المشروط عن المحتجزين على خلفية بالنزاع على أساس مبدأ "الكل مقابل الكل".





مشاركة الخبر:

تعليقات