الإعلان عن دفن 17 جثة مجهولة الهوية في لحج     ضبط متهمين بتعاطي مادتي الحشيش والشبو في حضرموت     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام قصاصاً و تعزيراً بحق رجل وامرأة مدانين بالقتل     قيادات يمنية تستنكر إغفال القمة العربية للوحدة اليمنية     حملة إعلامية للاحتفال بذكرى الوحدة اليمنية     العليمي يؤكد أن الوحدة مثلت مشروعا حضاريا متكاملا في الشراكة الواسعة بالسلطة والثروة     غزة.. معارك ضارية في تل الزعتر وجباليا ورفح والقسام تعلن قتل 5 جنود     إطلاق مشروعا للاستجابة الصحية للاجئين في اليمن     البرلمان العربي يؤكد دعمه لإيجاد حل سياسي شامل وحدة وسيادة اليمن     إصابة أم وطفلين بانفجار جسم متفجر في تعز     جماعة الحوثي تعلن مقتل أربعة من ضباطها بنيران قوات الحكومة     الحديدة.. مقتل مواطن بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     سقطرى.. انطلاق التصفيات التمهيدية لأندية الدرجة الثالثة لكرة القدم     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وخفيفة وأجواء حارة     بدء مراسم تشييع رئيسي في مدينة تبريز شمال غربي إيران    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأممي يجري نقاشات مع متحدث الحوثيين ووسطاء عمانيين حول جهود وقف إطلاق النار باليمن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 15 أغسطس, 2023 - 10:56 مساءً ]

أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الثلاثاء في مسقط نقاشات مع متحدث الحوثيين محمد عبد السلام ووسطاء عمانيين حول سبل الدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم لوقف اطلا النار وبدء عملية تفاوضية شامل لانهاء النزاع في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الاممي في بيان، إن غروندبرغ ناقش مع وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية، خليفة الحارثي، ومسؤولين عمانيين سبل تقديم دعم متضافر للأطراف في اليمن لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة. 

وأعرب الوسيط الأممي عن امتنانه لدور سلطنة عمان البنّاء ودعمها الثابت لجهود وساطة السلام التي تضطلع بها الأمم المتحدة.

وبحث غروندبرغ مع متحدث الحوثيين الخطوات التالية من أجل الاتفاق على تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والتوصل إلى تسوية سياسية جامعة من خلال عملية سياسية يقودها اليمنيون وتيسرها الأمم المتحدة.

وشدد غروندبرغ على ضرورة أن تقدم الأطراف التسويات اللازمة لمعالجة الأولويات الفورية وطويلة الأجل ولتحقيق انتقال سياسي يلبي تطلعات اليمنيين واليمنيات.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية العمانية، إن خلفان الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية استقبل هانز غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.

وأضافت أنه "تم خلال اللقاء استعراض الدور الذي تقوم به الأمم المتحدة على المستوى السياسي والإنساني في اليمن والجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار".

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوثين الأمريكي تيم ليندركينغ والأممي غروندبرغ.





مشاركة الخبر:

تعليقات