بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها     تحذيرات أممية من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال الأشهر المقبلة     محافظ مركزي عدن يجدد تحذير البنوك من عواقب تأخرها في نقل مراكز عملياتها من صنعاء إلى عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من الصواعق واضطراب البحر     الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس    
الرئيسية > عربي و دولي

"أكسيوس": نتنياهو يعتزم إرسال أحد مقربيه إلى واشنطن لمناقشة التطبيع مع السعودية

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 12 أغسطس, 2023 - 11:57 صباحاً ]

كشف موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكان، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم إرسال أحد معاونيه المقربين إلى واشنطن الأسبوع المقبل، لمناقشة مساعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التطبيع مع السعودية.

 

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي (لم يسمه)، الليلة الماضية، قوله: إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، من المرجح أن يصل إلى واشنطن يوم 17 أغسطس الجاري، حيث يمكن أن يلتقي المسؤولين الرئيسيين الذين يقودون الجهود الدبلوماسية الأمريكية مع السعودية.

 

وأوضح الموقع أن كلا من مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، وكذلك مستشار بايدن الأول للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وكبير مستشاري الرئيس للطاقة، آموس هوكستين، هم المسؤولون الرئيسيون في ملف التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

 

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن نتنياهو قال في وقت سابق؛ إنه يريد إرسال ديرمر إلى واشنطن لتقديم خطة للتوصل إلى اتفاق أمني محتمل بين الولايات المتحدة وكيان الاحتلال.

 

لكن المسؤولين الإسرائيلي الذين تحدثوا لـ"أكسيوس"، أكدوا أن نتنياهو وديرمر يريدان أن تركز هذه الاتفاقية الأمنية أيضا على ردع إيران، في سياق الصفقة التي تحاول إدارة بايدن التوصل إليها مع السعودية وإسرائيلي.

 

وبحسب الموقع، فإن المسؤولين الإسرائيليين، أوضحوا أن الاتفاقية الأمنية المحتملة ستكون واحدة من القضايا الرئيسية، التي من المتوقع أن يناقشها ديرمر مع سوليفان وماكغورك وهوكستين.

 

ولفت إلى أن مكتب رئيس وزراء إسرائيل رفض التعليق على الأمر، لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا أكد أن ديرمر سيسافر إلى واشنطن فعلا، لإجراء محادثات في إطار الحوار الجاري مع إدارة بايدن، بينما قال مسؤول كبير في البيت الأبيض؛ إن سفر ديرمر يدخل ضمن "مشاركة روتينية في مجموعة واسعة من القضايا".

 

في المقابل، أكد المسؤولون الإسرائيليون للموقع الأمريكي، أن ديرمر من المتوقع أن يناقش مع مسؤولي البيت الأبيض المفاوضات بين الولايات المتحدة والسعودية، بشأن برنامج نووي مدني محتمل على أراضي المملكة.





مشاركة الخبر:

تعليقات