انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة     جماعة الحوثي: القوات السعودية استهدفت منزل مواطن في باقم​ بصعدة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة     شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج    
الرئيسية > أخبار اليمن

الأمريكي للعدالة: الانتقالي ارتكب انتهاكات خطيرة بحق الصحفي "أحمد ماهر"

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 08 أغسطس, 2023 - 01:42 مساءً ]

أدان مركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، اليوم الثلاثاء، الإجراءات التعسفية والانتهاكات الخطيرة التي تمارسها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي بحق الصحفي "أحمد ماهر".

 

وقال المركز الحقوقي، في بيان "أكمل الصحافي أحمد ماهر عاماً كاملاً منذ بدء الإجراءات التعسفية بحقه من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي الإجراءات التي تجري محاولة شرعنتها بإحالته إلى المحاكمة والتي تأجلت إحدى عشر مرة خلال هذه العام، وما يزال الصحافي ماهر قيد الاختطاف في ظروف قاسية".

 

وأضاف: "جرى اختطاف أحمد ماهر في السادس من أغسطس 2022 وتم احتجازه في مقر شرطة دار سعد في عدن، وتعرض للتعذيب الجسدي والنفسي والاخفاء القسري بحسب رواية عائلته، قبل أن يتم إجباره على الإعتراف بالمشاركة في جرائم إرهابية مختلفة وبث هذه الاعتراف في 4 سبتمبر من نفس العام".

 

وتابع "تدخل رئيس المجلس الرئاسي وطالب بإجراء تحقيق في قضية ماهر بعد نشر فيديو الاعتراف الذي أجبر عليه، إلا أنه تم تجاهل هذا الطلب، ونقل بعدها ماهر إلى سجن بئر أحمد بعدن في 15 سـبتمبر 2022، لتتم إحالته الى المحكمة التي أجلت محاكمته 11 مرة، واتهمته وسائل إعلام تابعة للمجلس الانتقالي بنشر أخبار معلومات كاذبة ومضللة لتكدير السلم والأمن".

 

وأوضح المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، أنه يرى في كامل الإجراءات التي تعرض لها الصحافي ماهر "ممارسات غير قانونية وانتهاكات خطيرة للدستور والقانون ومواثيق حقوق الإنسان ينبغي التوقف عنها فورا، وأن ما قام به ماهر ما هو إلا ممارسة عمله الصحفي المتمثل في نقل المعلومات للجمهور وحقه كمواطن في التعبير عن رأيه وانتقاد الممارسات غير القانونية".

 

وطالب الأمريكي للعدالة بتدخل المجتمع الدولي للضغط من أجل الإفراج عن الصحافي ماهر وإعادة الاعتبار له وتعويضه عن الأضرار النفسية والمادية والاجتماعية التي تعرض لها، وضمان عدم تعرضه أو غيره من الصحافيين والناشطين لمثل هذه التعسفات.

 

كما دعا المركز الحقوقي النائب العام إلى وضع حد لمثل هذه الانتهاكات والتوجيه بمحاسبة مرتكبيها عبر أجهزة القضاء بإجراءات شفافة ونزيهة.





مشاركة الخبر:

تعليقات