جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين     العليمي يصف الهجمات الحوثية على السفن بأنها "بطولات وهمية" ومحاولات انتهازية لتحقيق مكاسب سياسية     علماء روس يبتكرون بديلا للسكر     شركة شحن ألمانية تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام     هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ويحذر من تدفق السيول والعواصف الرعدية     جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأممي يقدم إحاطة مجلس الأمن بشأن الأخر الأحداث في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 10 يوليو, 2023 - 08:28 مساءً ]

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الاثنين، إحاطة جديدة إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن آخر الأوضاع في اليمن.

وعبر المبعوث عن قلقه إزاء التحركات العسكرية للحوثيين في عدد من المحافظات اليمنية، لاسيما بالقرب من محافظة مأرب بالإضافة إلى الاستعراض في إب.

 وقال غروندبرغ، في إحاطة لمجلس الأمن، "بالرغم من انخفاض القتال بشكل ملحوظ منذ الهدنة فإن الجبهات ليست صامتة"، في اشارة الى اشتباكات مسلحة متفرقة في محافظات الضالع وتعز والحديدة ومأرب وشبوة.

وأضاف المبعوث، أن مناقشاته جارية مع مختلف الاطراف، لافتا إلى أن إنهاء الحرب بشكل مستدام، يستوجب الوصول بهذه المحادثات إلى اختراق جاد.

وأشار غروندبرغ، إلى استمرار حالة التهدئة غير المعلنة منذ انتهاء الهدنة في اكتوبر الماضي، بالقول: "فتح الهدوء النسبي المجال أمام نقاشات جادة مع الفاعلين اليمنيين حول طريق التقدم نحو إنهاء النزاع... ولكن -إذا أردنا إنهاء الحرب بشكل مستدام- يتعين على هذه المحادثات أن تصل إلى انفراجة حقيقية".

وقال إن الهدنة ساهمت في انخفاض الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال بنسبة 40 في المائة، هذا إنجاز ذو مغزى، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التقدم.

ودعا الأطراف في اليمن إلى إحراز تقدم بشأن الاتفاق على مسار واضح لاستئناف العملية السياسية ما بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة.
 
 وتطرق الى التعقيدات والتحديات التي تواجه جهود السلام، حيث  تواصل الأطراف القتال على جبهة الاقتصاد.. محذرا من ان المواطنين اليمنيين هم من يدفعون الثمن الأعلى للانقسامات الاقتصادية والتدهور في البلاد.

وتابع: " لا تزال حرية التنقل أيضًا تمثل تحديًا كبيرًا".. لافتا الى ان إغلاق الطرق بسبب النزاع يجبر آلاف اليمنيين كل يوم على سلوك طرق غير آمنة، كما أشار إلى أن القيود المفروضة على حرية حركة النساء والفتيات أصبحت أكثر وضوحًا.

  وأردف: "تواصل الأطراف خوض معركة على جبهة أخرى ألا وهي الاقتصاد .. وكما يحدث دائمًا، فالمواطن اليمني هو من يدفع الثمن الأكبر للانقسامات الاقتصادية والتدهور الاقتصادي في البلاد".
 
كما قال إن "حرية الحركة لازالت تمثل تحديًا كبيرًا، فإغلاق الطرق نتيجة النزاع تجبر آلاف اليمنيين في كل يوم على طَرْقِ مسارات غير آمنة"، دعيا إلى "الوقف الفوري للاستفزازات العسكرية والاتفاق على وقف شامل ومستدام لإطلاق النَّار على صعيد البلاد والاستعداد له".
 
وحث الأطراف على خفض التصعيد الاقتصادي فورًا ومعالجة الأولويات الاقتصادية ذات المديين القريب والبعيد وعليها أن تضمن انتظام دفع رواتب القطاع العام على المستوى الوطني.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات