الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير: بريطانيا تقدم مشروع قرار تمديد بعثة الأمم المتحدة في اليمن لعام إصافي

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 08 يوليو, 2023 - 07:44 مساءً ]

أفاد تقرير أممي، أن بريطانيا قدمت مقترح مشروع قرار بشأن تمديد بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لمدة عام إضافي، ومن المقرر أن يصوت عليه مجلس الأمن بعد غدٍ الاثنين، قبل جلسة الإحاطة الشهرية بشأن اليمن.

وقال تقرير لمجلس الأمن الدولي، إن البعثة الدائمة لبريطانيا في مجلس الأمن، قدمت، الجمعة، مقترح مشروع قرار ينص على تجديد تفويض ولاية بعثة "أونمها" في اليمن لمدة عام، تنتهي في 14 يوليو 2024.

وأضاف أن المقترح البريطاني يتضمن "تمديداً تقنياً"، وهو ما يعني قرار موجز يمدد ولاية البعثة دون تغيير تفويضها أو مهامها الأساسية، وذلك من أجل "تجنب التغييرات المحتملة في نظام العقوبات التي يمكن أن تعطل العمليات الدبلوماسية الجارية، كما أن التفويض القائم للبعثة يمنحها مساحة كافية ونفوذاً لمواصلة جهودها لتوسيع نطاق تواجدها ومعالجة قضايا مثل الأعمال المتعلقة بالألغام، والتي أصبحت نشاطاً متزايد الأهمية".

وأشار إلى أن البعثة البريطانية وزعت مسودة أولية على الأعضاء الدائمين لمجلس الأمن، إلا أن روسيا اعترضت على ما اعتبرته "شديد الانتقادات للحوثيين أو غير متوازنة"، بعدها تم تنقيح المسودة وتعديل بعض عباراتها بما لا يتعارض مع الموقف الروسي.

وأوضح أن النسخة المنقحة من مشروع القرار اجتازت "إجراء الصمت" أو الموافقة الضمنية، وتم وضع المشروع بـ"اللون الأزرق"، ويعني هذا المصطلح أنه أصبح جاهزاً لطرحه للتصويت عليه، ولا يجوز إدخال أي تعديلات أو تغيير في صياغته، لمدة 24 ساعة على الأقل.

ومن المقرر أن يتم طرح مشروع قرار تمديد ولاية البعثة الأممية أمام أعضاء مجلس الأمن بعد غدٍ الاثنين، من أجل التصويت عليه وإقراره، وذلك قبل الاجتماع الشهري للمجلس بشأن اليمن، والذي سيتضمن جلستي إحاطة ومشاورات مغلقة.





مشاركة الخبر:

تعليقات