الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > عربي و دولي

توقعات إسرائيلية بازدياد عمليات المقاومة بعد العدوان على جنين

المهرة بوست -
[ الاربعاء, 05 يوليو, 2023 - 09:58 صباحاً ]

كشفت صحيفة عبرية، عن مخاوف إسرائيلية من نتائج العدوان المستمر الذي ينفذه جيش الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها، مؤكدة أنه لا يصب في المصلحة الإسرائيلية ويساهم في إشعال الغضب الفلسطيني عبر دفع المزيد من الشباب إلى حمل السلاح ومقاومة الاحتلال.

 

وأوضحت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير للصحفي جاكي خوري، أنه "في القريب سيعلن جيش الاحتلال ورئيس الحكومة ووزير الأمن أن أهداف العملية تحققت، تم إصابة مسلحين واعتقال مطلوبين ومصادرة وتدمير سلاح؛ كل هذه الانجازات، ستثير الشعور بالرضى في إسرائيل".

 

وقالت: "بالنسبة للجمهور الإسرائيلي، عدد القتلى والمصابين الفلسطينيين والإضرار الكبير بالبنى التحتية، لا يمكن أن تغطي على الشعور بالانتصار، كل عملية توجد لها صفحة رسائل، ايضا في هذه المرة كل فلسطيني هو خطر محتمل على أمن إسرائيل، لذلك فهو هدف مشروع (وفق رؤية الاحتلال)، ولا يتم لإجراء نقاش جدي حول ماهية النزاع وتداعياته".

 

ونوهت الصحيفة، أن "إسرائيل عملت عدة أسابيع من أجل شرعنة العدوان؛ عناوين رئيسية؛ واسعة ومكثفة، ظهرت حول الحاجة لها، وتعريف جنين بأنها "عاصمة الإرهاب (المقاومة) الفلسطيني" تم غرسه في الرأي العام".

 

ولفتت إلى أن "الاعتقالات المستمرة والتصفيات المركزة في نصف السنة الماضية لم ترض الذين طالبوا بعملية أوسع إزاء العمليات في الضفة، بما في ذلك العملية الأخيرة في "عيلي"، وإذا لم يكن هذا كافيا، فمحاولة إطلاق صاروخ الأسبوع الماضي من الضفة نحو المستوطنات منحت الدعم لكل قرار عملياتي، من يئير غولان وحتى يوسي دغان، وكل ما بقي هو تحديد ساعة الصفر، التي جاءت فور انتهاء عيد الأضحى".

 

وأضافت: "الإسرائيليون سيعودون إلى روتين الحياة بعد بضعة أيام، وهم يتوقعون أن يفعل الفلسطينيين ذلك، لا أحد سيهتم بالمستقبل أو سيفكر بخطة للاتفاق، لأنهم في إسرائيل يريدون تثبيت واقع يعتاد الفلسطينيون العيش تحت الاحتلال والسيطرة الإسرائيلية، شؤونهم المدنية تديرها سلطة فلسطينية متعثرة، وبين حين وآخر ينطلقون لعملية عسكرية محدودة تحصل على صمت صارخ من قبل معظم المجتمع الدولي.

 

وتابعت: "قضية السيطرة على الفلسطينيين لا تعني متخذي القرارات، بالنسبة لهم الشعب المختار (اليهود) يمكنه أن يسيطر الى الأبد، والشعب الفلسطيني لا يستحق أن يكون له أفق، وعلى الشباب من بينهم التسليم بالوضع".

 

وأشارت "هآرتس"، أن "إسرائيل قبل عقدين نفذت عدوان أوسع بكثير ضد المسلحين في جنين، الذين حصلوا على الدعم من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الآن اسرائيل تحارب الذين كانوا في حينه أطفال، وربما لم يولدوا بعد، الجيل الذي ولد بعد اتفاقات أوسلو تربى على الدمار والاستفزاز والوقاحة الإسرائيلية، وعدم الاهتمام الدولي، جيل من الشباب غاضب وليس له أمل، كل هدفه هو حمل السلاح وإطلاق النار (ضد الاحتلال)، ومن ناحية الرأي العام في إسرائيل، ربما تم تحقيق صورة انتصار، لكن كل عملية كهذه تشرعن جولات قتال أخرى وسفك دماء الفلسطينيين".

 

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن عدوان جوي وبري على مدينة جنين ومخيمها فجر أمس الاثنين، ونفذت طائرات جيش الاحتلال العديد من الغارات الجوية المدمرة، إضافة إلى مشاركة مئات الأليات والدبابات والقناصة في تنفيذ اقتحام واسع لمخيم جنين، الذي تعرض لدمار واسع طال البنية التحية والمساجد وعشرات المنازل.

 

المصدر: عربي21





مشاركة الخبر:

تعليقات