خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة     جماعة الحوثي: القوات السعودية استهدفت منزل مواطن في باقم​ بصعدة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة     شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

استغراب حقوقي من امتناع اليمن عن التصويت لإنشاء مؤسسة للكشف عن مصير المفقودين بسوريا

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 01 يوليو, 2023 - 08:21 مساءً ]

استغربت منظمات حقوقية، من امتناع الحكومة اليمنية المعترف بها، عن التصويت لمصلحة إنشاء مؤسسة مستقلة للكشف عن مصير المفقودين في سوريا.

وعبرت منظمة رايتس رادار، عن استغرابها من امتناع الحكومة اليمنية عن التصويت لمصلحة قرار أممي لإنشاء مؤسسة مستقلة للكشف عن مصير المفقودين والمخفيين قسراً لدى نظام بشار الأسد في ‎سوريا.

وأضافت في بيان لها، "وجه الغرابة أن الحكومة اليمنية تطرح في المحافل والمنابر الحقوقية الدولية قضية المخفيين قسراً لدى ‎جماعة الحوثي وتجاهل أهمية مثل هذا الاستحقاق الإنساني يعكس عدم جدية الحكومة الشرعية في تبني قضايا حقوقية".

كما عبرت منظمة سام للحقوق والحريات، عن استغرابها واستنكارها شديدين، لامتناع الحكومة اليمنية عن التصويت على قرار أممي حول إنشاء هيئة مستقلة في ‎سوريا تعني بشؤون المختفين قسريا.

واعتبرت سام، في بيان لها، امتناع الحكومة اليمنية التصويت على القرار ما هو إلا وصمة عار ويناقض ما تصرح وتطالب به دائما من تحقيق العدالة للأفراد.

وقال البيان، إن الحكومة اليمنية أظهرت موقفا سياسيا يتعارض مع أبسط حقوق الأفراد التي أقرتها القوانين والمواثيق الدولية.

وأشارت سام في بيانها، إلى أن امتناع الحكومة عن التصويت يأتي في حين تشتكي صباح مساء من انتهاكات جماعة ‎الحوثي، وممارستها اليومية ضد المدنيين، وفي مقدمتها الاحتجاز التعسفي، والإخفاء القسري، والتعذيب.. مضيفة "إلا أنها تقوم الامتناع عن التوصية علي قرار أممي يهدف للكشف عن مصير أكثر من 100 ألف سوري، مخفيين في سجون نظام الأسد".

وأنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس الماضي، "مؤسسة مستقلة" من أجل "جلاء" مصير آلاف المفقودين في سوريا على مدى 12 عاما، وهو طلب متكرر لأهاليهم وللمدافعين عن حقوق الإنسان.

وحصل مشروع القرار، الذي صاغته لوكسمبورغ، على تأييد 83 دولة من بينها قطر والكويت، ومعارضة 11 وامتناع 62 دولة من أصل 193 دولة عضواً في الجمعية العامة.

وامتنعت عدد من الدول العربية عن التصويت، من بينها اليمن مصر والبحرين والجزائر والعراق والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وعُمان والسعودية والإمارات.

ويشير القرار إلى أنه "بعد 12 عاما من النزاع والعنف" في سوريا "لم يحرز تقدم يذكر لتخفيف معاناة عائلات" المفقودين.





مشاركة الخبر:

تعليقات