تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت    
الرئيسية > عربي و دولي

هل يشن مقاتلو "فاغنر" هجوما على أوكرانيا من بيلاروسيا؟

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 25 يونيو, 2023 - 11:37 مساءً ]

قال جنرال بريطاني سابق إنه من المحتمل أن تشن مجموعة فاغنر هجوماً على أوكرانيا من بيلاروسيا، التي استقر بها مؤسس المجموعة  يفغيني بريغوجين، بعد وقف تمرده في روسيا.

وفي مقابلة مع شبكة سكاي نيوز، قال رئيس هيئة الأركان السابق ريتشارد دانيت: "مسألة أنه ذهب إلى بيلاروس تثير القلق"، وذلك بعد يوم من إلغاء بريغوجين، تمرداً قصير الأمد لجماعة فاغنر ضد السلطات الروسية.

ولم يتضح بعد عدد مقاتلي بريغوجين الذين سوف يتبعوه إلى بيلاروسيا، وفقاً لما قاله دانيت بشأن قوام الشركة المسلحة، الذي يقدر بنحو 25 ألف شخص.

وقال دانيت إنه "إذا أبقى على قوة قتالية فعالة حوله، إذن فهو يمثل تهديداً مجدداً للجانب الأوكراني الأقرب لكييف"، حيث بدأت الحرب في 24 شباط/ فبراير العام الماضي.

وأضاف أنه من "المحتمل" أن تلجأ روسيا لاستخدام مجموعة فاغنر لمحاولة السيطرة على كييف مجدداً، بعد تمرد عابر انتهى بموافقة بريغوجين على وقف التمرد والذهاب إلى بيلاروسيا.

ومساء السبت، قال الكرملين إن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين سينتقل إلى بيلاروسيا، بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو لإنهاء التمرد المسلح الذي قاده بريغوجين ضد القيادة العسكرية الروسية.

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على جهوده التي أفضت إلى تراجع مجموعة فاغنر عن تقدّمها نحو موسكو بعد تمرّدها المسلّح، وفق ما أعلنت الرئاسة في مينسك السبت.

وأورد بيان للرئاسة البيلاروسية اليوم أنّ لوكاشينكو "أبلغ رئيس روسيا بالتفصيل عن نتائج المفاوضات مع قيادة مجموعة فاغنر"، وأنّ بوتين "شكر نظيره البيلاروسي... على العمل الذي قام به".

جاء ذلك في أعقاب إعلان قائد قوات فاغنر، يفغيني بريغوجين، أنّ  قواته ستعود إلى معسكراتها حقناً للدماء، في أعقاب تواصل بينه وبين رئيس بيلاروس.

وقال  بريغوجين في تسجيل صوتي بثّه مكتبه: "نحن سعداء للغاية لأنّنا تمكنّا حتى الآن من تجنّب إراقة الدماء. لقد انطلقنا في 23 حزيران/ يونيو في مسيرة من أجل العدالة. وفي يوم واحد وصلنا إلى بُعد 200 كيلومتر من موسكو. وأضاف أنّه "طوال هذا الوقت، لم نسفك قطرة واحدة من دماء مقاتلينا".

وتابع: "الآن هو الوقت الذي يمكن فيه إراقة الدماء. لذلك، وإدراكاً منّا للمسؤولية الكاملة عن حقيقة أنّ دماء روسية ستراق على أحد الجانبين، فنحن ندير وجهة أرتالنا ونعود إلى المعسكرات الميدانية وفقاً للخطة".

وأتى تصريح بريغوجين بعيد إعلان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أنّ رئيس مجموعة فاغنر أبلغه السبت بموافقته على "وقف تحرّكات" مقاتليه في روسيا وتجنّب أيّ تصعيد إضافي للوضع.

وقالت القناة غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية على "تليغرام" إنّ "يفغيني بريغوجين وافق على اقتراح رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بوقف تحرّكات مسلّحي مجموعة فاغنر واتّخاذ تدابير لتهدئة التوتّرات".
 





مشاركة الخبر:

تعليقات