عمال شركة النفط في شبوة يستأنفون الإضراب عن العمل     مقتل وإصابة 14 مسلحًا جراء مواجهات بين القوات المشتركة والحوثيين في مأرب     مسؤول أممي: خارطة الطريق ليست تسوية شاملة‏ للأزمة اليمنية     وزير الخارجية: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر أعاقت التوقيع على خارطة الطريق     كهرباء عدن تحذر من دخول المحافظة في ظلام دامس خلال الساعات القادمة جراء نفاذ الوقود     إب.. وفاة أربع طفلات شقيقات غرقًا في حاجز مائي     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية وتحذيرات من تدفق السيول     غوتيريش يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير أربع طائرات مسيرة حوثية بالبحر الأحمر     مقتل مغترب يمني برصاص مسلحين في أمريكا     حضرموت.. اعمال شغب احتجاجا على انقطاع الكهرباء     سلطة مأرب تعلن تعرض قرى لاستهداف بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون     مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث آثار: تحف من آثار اليمن القديم تعرض في مزادات عالمية

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 23 يونيو, 2023 - 08:57 مساءً ]

قال الباحث اليمني المهتم بالأثار عبدالله محسن، إن أربع تحف من آثار اليمن القديم تعرض للبيع في ثلاثة مزادات عالمية خلال 15 يوما.

وأضاف محسن، في منشور على فيسبوك، أن القطعة الأولى تمثال أنثى منة البرونز، والثانية لوحة برونزية، والثالثة تمثال مجسم لأنثى من الحجر الجيري، فيما الرابعة، رأس أنثى ذات وجه بيضاوي.

وأشار إلى أن أول التحف المثيرة والمميزة والأولى من نوعها في البرونزيات الأثرية اليمنية، معروضة للبيع في مزاد أبولو اليوم الجمعة.

 وحسب محسن فإن التحفة عبارة عن "تمثال أنثى من البرونز بجسم دائري جميل وممتلئ مزين برشاقة، فيما يبدو أنه تنورة طويلة. تقف على قمة قاعدة مسطحة متكاملة: تتخذ وقفةً متوازنةً، وذراعها الأيسر مستقراً برفق على جسدها ، بينما يدها اليمنى مرفوعة وممدودة، ممسكة برقة زهرة بخمس بتلات.

وأشار إلى أن رأس التمثال كبير بشكل ملحوظ، ويتميز بملامح وجه مبسطة وآسرة. تضفي عيناها ، الكبيرتان بشكل بارز ، إحساساً باليقظة ، بينما يضيف أنفها العريض وشفتيها الممتلئة إحساساً بالجمال الطبيعي. تم تزيين أذنيها بأقراط ثقيلة، مما يؤكد مكانتها وأناقتها.

 ووفق محسن، فإن غطاء الرأس المتقن الذي يتوج رأسها يدل على مكانتها العالية وقد يعكس ارتباطها بسمات معينة أو مجالات نفوذ، من مجموعة خاصة في المملكة المتحدة؛ ثم من مجموعة لندن القديمة التي تشكلت في التسعينيات.

وأكد الباحث، أنه سعى للتحقق من أثريته، وكانت كل الأدلة تشير إلى أنه أثري من القرن الثاني بعد الميلاد ، أما كونه من اليمن أو غيرها فتضاربت الأقوال إلا أن المزاد وأنا وآخرون يرون أنه من اليمن.

وعن التحفة الثانية، قال محسن إنه نقش مسند وتمثال تجريدي مذهل، وهي لوحة برونزية أثرية من اليمن تحوي 12 سطراً من نقوش المسند من القرن الأول الميلادي، كانت من مجموعة خاصة ألمانية ، ثم قام بائع مجهول في 4 يونيو 2008م ببيعها في مزاد كريستيز ، نيويورك ، وتعرض حالياً للبيع في مزاد بونهامز في 6 يوليو 2023م

في ذات المزاد تعرض التحفة الثالثة، وهي تمثال مجسم لأنثى من الحجر الجيري من القرن الثالث قبل الميلاد "جالسة بملامح تجريدية مذهلة، على الرغم من أن وظيفتها الأصلية غير معروفة، فمن المحتمل أن جذورها تعود إلى التقاليد الدينية في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام"، ويوجد تمثال مشابه له في المتحف البريطاني"، وفقا لمحسن.

أما التمثال الرابع ـ بحسب محسن ـ "يعرض في مزاد جاسبر 52 في الولايات المتحدة في الأول من يوليو 2023م ، من مجموعة بيير، كلود وجانين فيريت، وظهر آخر مرة في مزاد فندق دي فينتيس دي مونت كارلو عام 2019م ، وهو "رأس أنثى ذات وجه بيضاوي ، وفم مبتسم ، وعينان على شكل لوز وجفون بارزة، وشعر مكون من خصلات رفيعة، مربوط من الخلف في ما يشبه تسريحة الكعكة".
 





مشاركة الخبر:

تعليقات