الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا    
الرئيسية > أخبار اليمن

مرجعية القبائل تؤيد إشهار مكون مجلس حضرموت الوطني لتمثيل تطلعات أبناء المحافظة

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 20 يونيو, 2023 - 09:02 مساءً ]

أعلنت مرجعية قبائل حضرموت، الثلاثاء، تأييدها لإشهار مجلس حضرموت الوطني لتمثيل تطلعات أبناء المحافظة، والذي جاء بعد شهر من المشاورات في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت المرجعية في بيان لها، "تؤيد مرجعية قبائل حضرموت الاجماع الحضرمي بشأن إشهار مجلس حضرموت الوطني كحاملاً سياسيًا لتطلعات المجتمع الحضرمي والذي جاء نتاجا ومخرجا من مخرجات المشاورات الحضرمية والتي انطلقت في العاصمة السعودية الرياض في ال 20 من شهر مايو المنصرم".

كما بارك البيان "إعلان الوثيقة السياسية والحقوقية والتوقيع على ميثاق الشرف الحضرمي".

ودعت المرجعية مختلف الطيف الحضرمي للالتفاف حول المجلس لتكون حضرموت نموذجا رائدا إداريا وعسكريا وأمنيا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أُعلنت مكونات حضرمية بارزة، مناهضة للمجلس الانتقالي، إنشاء "مجلس حضرموت الوطني"، في ختام مشاوراتها التي استمرت شهرًا كاملا في العاصمة السعودية الرياض.
 
وأعلن في الجلسة الختامية، تكوين هيئة تأسيسية لمجلس حضرموت الوطني من سبعة أشخاص برئاسة المهندس بدر محمد باسلمة، حُدّدت لها مهام واختصاصات لإعداد مسودة بهيكلية المجلس ونظامه الاساسي ولوائحه الداخلية والاعداد والتحضير للمؤتمر العام الاول لمجلس حضرموت الوطني.
 
كما صدر في الجلسة الختامية للمشاورات، الوثيقة السياسية والحقوقية الحضرمية تضمنت نتائج المشاورات الشاملة، واشتملت على بنود رئيسة تلبي تطلعات أبناء حضرموت وحقهم في إدارة شؤونهم السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والثقافية، بهدف تخفيف المعاناة الانسانية وتنمية حضرموت لتكون نموذج وبداية استعادة السلام والاستقرار في الوطن. 

وأكدت الوثيقة على وحدة حضرموت وحق أبنائها في إدارة شؤونهم الاقتصادية والسياسية والأمنية، مع الإقرار بالتعددية السياسية والاجتماعية في حضرموت والمحافظات الجنوبية، والتأكيد على الالتزام بالأهداف المشتركة مع التحالف الذي تقوده السعودية. 
 
كما أكدت الوثيقة على حق الشعب في حضرموت عبر مكوناته المختلفة بالمشاركة العادلة في صناعة القرار السيادي والتمثيل في الغرف البرلمانية والهيئات الحكومية والاستشارية والتفاوضية بما يضمن حماية المصالح الحيوية لأبناء حضرموت بشكل مستقل.

جاءت هذه الخطوة، بعد شهر من مشاورات المكونات الحضرمية الرافضة لمشروع المجلس الانتقالي الانفصالي، حيث استدعتهم السعودية إلى الرياض، عقب تصعيد الانتقالي في المحافظة وقدوم عيدروس الزبيدي إلى حضرموت، وتجوله في شوارع المكلا على متن مدرعة إماراتية.
 
ومن أبرز المكونات الحضرمية التي شاركت في هذه المشاورات، مرجعية قبائل حضرموت وحلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع والعصبة الحضرمية والعشرات من الشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية الحضرمية. 
 





مشاركة الخبر:

تعليقات