شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

ترحيب أممي وأمريكي بتسيير رحلات للحجاج من صنعاء إلى ‎السعودية

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 18 يونيو, 2023 - 06:19 مساءً ]

لأقت عملية تسيير رحلات جوية للحجاج اليمنيين من مطار صنعاء الدولي إلى الأراضي السعودية، لأول مرة منذ ان اندلعت الحرب في البلاد.

جاء ذلك في بيانات منفصلة، للاتحاد الأوروبي، والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وللمتحدث باسم مجلس الأمن القومي آدم هودج.

وقال غروندبرغ، في بيان الترحيب بتشغيل رحلات للحجاج اليمنيين من صنعاء إلى ‎السعودية: "أتمنى أن تشجع هذه الخطوة الإيجابية واجواء السلام في موسم الحج الأطراف على اتخاذ المزيد من الخطوات لتخفيف ورفع القيود المفروضة على حرية الحركة للمدنيين داخل وخارج اليمن، والتوصل إلى وقف شامل لاطلاق نار واستئناف العمليه السياسيه تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأعتبرت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن "رحلة الحج من ‎صنعاء إلى السعودية يوم أمس مهمة جدا، الأولى من نوعها منذ سنوات وستسمح لليمنيين بأداء شعائرهم الدينية.. هذه اللفتات من قبل السعودية هي محل ترحيب كبير وينبغي أن تسهم في إنهاء النزاع".

فيما ثمن المتحدت باسم مجلس الأمن القومي آدم هودج، جهود السعودية التي بذلتها لدعم الهدنة في خلال الأشهر الأخيرة، بما في ذلك رحلات الحج التاريخية اليوم والتي تمكن اليمنيين من أداء فرائضهم الدينية وغيرها من الرحلات عما قريب.

وقال هودج، إن الولايات المتحدة أعطت الأولوية للتخفيف من التصعيد في اليمن وإنهاء النزاع في نهاية المطاف من خلال المشاركات الدبلوماسية، وذلك منذ الأيام الأولى لإدارة بايدن-هاريس.

وأضاف أن الهدنة التي تحققت بوساطة أممية وبدأت في آذار/مارس 2022، وفرت حوالي 15 شهرا من الهدوء للشعب اليمني، مشيرا إلى أن هذه أطول فترة هدوء تشهدها البلاد منذ بدأت الحرب قبل حوالي عقد من الزمن.

وأشار هودج، إلى أن "أمضى المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك ومسؤولون كبار أمريكيون آخرون الأسبوع الماضي في الشرق الأوسط، للتركيز على توسيع نطاق الهدنة في اليمن ومسائل أخرى".

وأكد التزام الولايات المتحدة بتعزيز الفوائد المكتسبة من الهدنة حاليا ووضع حد للحرب في نهاية المطاف من خلال عملية سياسية بقيادة يمنية.





مشاركة الخبر:

تعليقات