الأرصاد يتوقع هطول أمطار ويحذّر من الصواعق وتدفق السيول     تقرير أممي يؤكد تدهور الأمن الغذائي في اليمن خلال الربع الأول من العام الجاري     تعز.. القوات الحكومية تعلن تعرض مواقعها بجبل حبشي لقصف مدفعي حوثي     الاحتلال يبدأ إجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح استعدادا لاجتياح بري للمدينة     صور أقمار صناعية تكشف حشودا عسكرية إسرائيلية على مشارف رفح     قائد "أسبيدس" الأوروبية: لم نعد قادرين على البقاء في البحر الأحمر ونحتاج مساعدة     وفاة فتاة غرقا في إحدى التحويلات التابعة لسد مارب     جماعة الحوثي تعلن إحباط أنشطة استخبارية للعدو الأمريكي والإسرائيلي     سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا    
الرئيسية > أخبار اليمن

غروندبرغ يؤكد مواصلة الجهود مع السعودية وعُمان للتوصل لوقف إطلاق النار مستدام في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 14 يونيو, 2023 - 04:46 مساءً ]

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إنه يواصل الجهود مع السعودية وسلطنة عمان والحوار مع جميع الأطراف باليمن للتوصل لإطلاق النار مستدام في عموم البلاد.

وقال غروندبرغ، خلال كلمة ألقاها في منتدى اليمن الدولي الذي نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية بهولندا، إن عدة تطورات إيجابية التي تتضمن استمرار انخفاض مستويات العنف مقارنة بالتصعيد الذي سبق اتفاق الهدنة لعام 2022، وإطلاق سراح ما يقرب من 900 من المحتجزين على خلفية النزاع، وبدء إزالة النفط من ناقلة صافر، وزيادة عدد الرحلات الجوية بين صنعاء وعمَّان.

وأضاف: "اشتدت الحرب الاقتصادية، واتخذ الطرفان تدابير تصعيدية وتدابير مضادة اقتصادية ما زاد من وقع الضرر على اقتصاد اليمن الذي يعاني أصلاً من التحديات، وكان لذلك كما نعلم جميعًا أثرًا مدمرًا على الشعب اليمني في نهاية المطاف".

وتابع: "وإن كنا نشهد خفضًا للتصعيد على الأرض، فقد شهدنا حوادث مزعزعة للاستقرار على عدة جبهات، وإن كانت على مستويات أقل مما كانت عليه قبل الهدنة. ومؤخرًا، شهدنا زيادة في حدة الخطاب بما يشمل تهديدات علنية بالتصعيد واسع المدى".

ولفت إلى أن الطريق نحو السلام في اليمن سيكون "طويلاً وصعبًا" ويتطلب منهجًا متدرجًا بسبب عمق غياب الثقة بين الأطراف.

واعتبر غروندبرغ، تلك المستجدات تمثل تذكِرَةً واضحة لنا بهشاشة مكتسبات السنة الماضية ما لم يعززها التقدم في عملية سياسية تهدف إلى تحقيق سلام مستدام، جامع وعادل.

وأردف: "يواصل مكتبي، بدعم من الشركاء الدوليين ومن مجهودات الحوار الإقليمية التي تشارك فيها السعودية وسلطنة عمان، الحوار مع جميع الأطراف لبلوغ اتفاق حول وقف لإطلاق النار مستدام في عموم اليمن وكذلك للاتفاق على جملة من التدابير الاقتصادية وتدابير بناء الثقة لتحسين حياة الشعب اليمني واستئناف عملية سياسية يقودها اليمنيون".

ولفت إلى أن تركيز مجهودات الوساطة التي يضطلع بها لا يزال منصبًا على بدء عملية سياسية توفر مساحة لمفاوضات يملكها اليمنيون ولاتخاذ القرارات من أجل التوصل إلى حل شامل للنزاع.

وأكد المبعوث الأممي غروندبرغ على أهمية المشاركة الكاملة للنساء والشباب في عملية سياسية تمكن اليمنيين من "التصدي للأسباب والمظالم الجذرية للنزاع لكسر دائرة العنف.





مشاركة الخبر:

تعليقات