منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات     أبين.. إصابة قيادي في الحزام الأمني خلال اشتباك مع مسلحين     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها خلال معارك ضد القوات الحكومية     هجمات البحر الأحمر تسَرّع تنمية بدائل قناة السويس     باحث يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن للبيع بمزاد عالمي الشهر القادم في بريطانيا     قوات مدعومة إماراتيًا تعتقل قياديا بالحزب الاشتراكي في الحديدة    
الرئيسية > اقتصاد

محافظ البنك المركزي: الخلاف السياسي غير المنضبط أثّر على قيمة العملة

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 13 يونيو, 2023 - 09:41 صباحاً ]

قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعقبي، إن الخلاف السياسي غير المنضبط يؤثر على قيمة العملة. 

 

وأضاف المعبقي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي (اليمن الفضائية)، أن البنك لم يموّل ميزانية الحكومة من مصادر تضخمية، وقال: لم نخرج ريال واحد من المطبوع لتمويل نفقات الحكومة وأكد ذلك تقرير صندوق النقد الدولي؛ بل مولناها من مصادر حقيقية غير تضخمية، وهذا الذي مكنا من المحافظة على الاستقرار الهش طوال 18 شهراً.

 

ووفقا للمعبقي فإن الخلافات السياسية الموجودة داخل الحكومة وداخل مجلس القيادة الرئاسي وبين المكونات كلها سبب رئيسي لاضطراب سوق النقد في مناطق سيطرة الحكومة وتؤثر على معيشة وحياة الناس.

 

وأضاف: أن الخلاف السياسي غير المنضبط يؤثر على قيمة العملة وعلى عمل البنك المركزي بشكل كبير، ثم يأتي بعدها العوامل الاقتصادية، وعوامل الحرب الاقتصادية.

 

واتهم المعقبي طرف في الحكومة والمجلس الرئاسي-لم يحدده- بمحاولة إفشال إجراءات البنك المركزي، مشيراً إلى قرار تحرير سعر الصرف الجمركي والذي جرى إقراره في المجلس الاقتصادي لإقراره عام 2022:

 

وأشار إلى أن البنك المركزي لم يموّل ميزانية الحكومة على الرغم من فقدان موارد ضريبية وجمركية تصل إلى 700 مليار ريال، أي ما يعادل 50 مليار ريال شهرياً.

 

وقال المعقبي إن الحكومة فقدت أيضاً إيرادات الغاز بعد منع جماعة الحوثي لمادة الغاز من الدخول إلى المناطق التي تسيطر عليها. كما فقد "البنك المركزي إيرادات من الجمارك والضرائب التي تذهب إلى الحديدة".

 

ولفت إلى أن إيرادات البنك المركزي خلال هذه الفترة لا تتجاوز 40 إلى 50 مليار ريال سنوياً من بعض المنافذ من الضرائب والجمارك و لولا تحرير قرار السعر الجمركي لم تكن لتتجاوز 20 إلى 25 مليار ريال.

 

وأكد المعقبي أن من الضروري تصدير النفط بأي طريقة لتمويل الانفاق المحلي؛ مضيفاً: أن مشكلة اليمن اليوم هي مشكلة مالية أكثر من كونها مشكلة نقدية حيث أن موارد الدولة لا تفي بـ30% من نفقاتها، أضف إلى ذلك نفقات الكهرباء.

 

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي يفرض الحوثيون حظراً يمنع الحكومة من تصدير النفط والغاز عبر الموانئ اليمنية بالتهديد بقصف أي ناقلة تقترب من الموانئ.

 

وفيما يتعلق بموضوع الكهرباء، قال المعبقي، إنها "ثقب أسود يلتهم جميع موارد الدولة؛ ومع ذلك بدون نتيجة التيار الكهربائي في الصيف ساعتين فيما الإطفاء ست ساعات".

 

وأضاف: "أن مشكلة الكهرباء يتقاعس الجميع عن حلها، فيما يمكن حلها، بدلاً من الديزل الغالي الذي يهرب إلى السوق السوداء ويمارس فيه الفساد ويباع يجب أن يتوقف".

 

كما أشار إلى أن جماعة الحوثي تتحصل من الجمارك والضرائب خمسة أضعاف ما تتحصله الحكومة المعترف بها دولياً.

 

كما نفى محافظ البنك المركزي قيام البنك بتحويل 186 مليار ريال من البنك في عدن إلى فرع البنك في مأرب: "هذه شائعات كاذبة وسخيفة، فلا يوجد في بنك عدن هذا المبلغ ولا يتسع فرع البنك بمأرب لاستيعاب هذا المبلغ ولا يمكننا نقل مثل هذا المبلغ".

 

وأردف: "نحن في البنك المركزي لم ندفع حصة محافظة مأرب من ايرادات صادرات النفط، وعلينا 26 مليون دولار مستحقة للمحافظة لم يتم صرفها، بينما حصة بعض المحافظات النفطية تم صرفها".

 

وأكد المعبقي أن اليمن تملك احتياطيات البنك في الخارج كبيرة جداً ولن نستخدمها إلا في الوقت الصعب، ونعتقد أن هذا الوقت لم يأتي بعد.





مشاركة الخبر:

تعليقات