المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

عقب زيارتها للبلاد.. وزيرة الخارجية النرويجية: يجب ألا تصبح اليمن أزمة منسية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 11 يونيو, 2023 - 12:57 مساءً ]

شددت وزيرة الخارجية النرويجية، أنكن هويتفيلدت، على ضرورة ألا تصبح اليمن أزمة منسية، وذلك بعد تسع سنوات من الحرب. 

 

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية، في بيان، عقب زيارة أجرتها للعاصمة لليمن، "لقد أودى النزاع المسلح الذي طال أمده بحياة عدد هائل من الأرواح وهو السبب الرئيسي لعيش اثنين من كل ثلاثة يمنيين في فقر مدقع. هناك الآن أمل في حل سلمي للصراع. 

 

وأضافت: "من الضروري أن نأتي إلى البلاد لإظهار دعمنا الواضح لجهود الحكومة لإيجاد حل سياسي ، وليس أقلها دعمنا للشعب اليمني".

 

وبحسب وزير الخارجية النرويجية، فإنه "نتيجة للصراع الوحشي ، نزح داخلياً حوالي 4 ملايين يمني. زارت السيدة هويتفيلدت مخيم أوتيرا للاجئين الذي تم إنشاؤه حديثًا خارج عدن ، حيث ينفذ المجلس النرويجي للاجئين (NRC) مشاريع لتوفير الحماية وتحسين ظروف المعيشة والوصول إلى الصرف الصحي والمياه النظيفة والتعليم. فر سكان المخيم من الأعمال العدائية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في شمال وغرب البلاد. كما اضطر الكثيرون إلى مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات. 

 

وذكرت هويتفيلدت، أن اليمن من أكثر دول العالم عرضة لتغير المناخ. علاوة على ذلك ، يصل عشرات الآلاف من المهاجرين إلى اليمن كل شهر من أجزاء أخرى من إفريقيا.

 

وقالت وزير الخارجية النرويجية: "لقد ترك لقاء النازحين اليمنيين في مخيم أوتيرا انطباعًا عميقًا لدي. إنهم يخوضون معركة يومية للحصول على ما يكفي من الطعام والشعور بالأمان وبناء حياة كريمة لأنفسهم ولأطفالهم. تقدم الأمم المتحدة والمجلس النرويجي للاجئين والمنظمات الإنسانية الأخرى دعماً لا يقدر بثمن للسكان الذين يعانون من ضغوط شديدة في البلاد. 

 

وواصلت: بعد ثماني سنوات من الحرب ، أصبحت الاحتياجات الإنسانية في البلاد هائلة. من أصل 34 مليون نسمة ، يحتاج 21 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية. اثنان من كل ثلاثة يعيشون في فقر مدقع. 

 

وأشارت إلى أنه بينما تركز اهتمام العالم إلى حد كبير على الحرب في أوكرانيا ، يجب ألا ننسى الأزمات المستمرة والمعاناة الإنسانية في بلدان أخرى ، مثل اليمن. نداء الأمم المتحدة الإنساني يعاني من نقص حاد في التمويل. 

 

وقالت السيدة هويتفلدت إن النرويج تقدم 275 مليون كرونة نرويجية للجهود الإنسانية في اليمن هذا العام، بزيادة قدرها 25 مليون كرونة عن عام 2022.

  

استمرت الحرب في اليمن ثماني سنوات، وتجري الآن محادثات بين جماعة الحوثي والمملكة العربية السعودية بشأن وقف إطلاق النار ، وهناك آمال في أن يضع هذا الأساس لعملية سلام بقيادة الأمم المتحدة بين الأطراف في اليمن. 

 

وقالت وزيرة الخارجية، إن وقف إطلاق النار الدائم والحل السياسي الذي يعزز الاستقرار والتنمية ضروريان لتحسين حياة الشعب اليمني. 

 

وأكدت أن النرويج تدعم بالكامل جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، هانز جروندبرج ، لتحقيق ذلك.





مشاركة الخبر:

تعليقات