وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

"صدى" تدعو جميع الأطراف باليمن إلى التوقف عن ملاحقة الصحفيين ومضايقتهم

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 09 يونيو, 2023 - 09:33 مساءً ]

دعت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين صدى، جميع الأطراف باليمن للتوقف عن ملاحقة الصحفيين ومضايقتهم، واحترام حرية الرأي والتعبير المكفولة في الدستور والقانون المحلي والمعاهدات الدولية.

وقالت المنظمة في بيان لها في ذكرى يوم الصحافة اليمنية 9 يونيو: "نحتفي هذا العام بيوم الصحافة اليمنية الذي يصادف التاسع من يونيو كل عام، وقد أفرج عن الصحفيين الأربعة الذين قضوا 8 سنوات في سجون جماعة الحوثي، بل صدرت بحقهم احكام إعدام خارج القانون".

وعبرت المنظمة في البيان، أسفها الشديد من استمرار موجة العنف ضد الصحافيين اليمنيين، رغم ما تشهده البلاد من هدوء نسبي.

وقالت ان احترام حرية الصحافة وحماية الصحافيين هو المؤشر الأوحد الذي يمكن من خلاله قياس استعداد الأطراف اليمنية للسلام الفعلي.

وشددت على ضرورة ان كافة المشاورات والحوارات، يجب ان تضمن حماية حقوق الضحايا الناتجة عن الحرب، وجبر ضررهم وخاصة الصحافيين والمؤسسات الإعلامية المتأثرة من الحرب.

كما طالبت بالإفراج الفوري عن الصحفيين كافة دون قيد أو شرط، ومساءلة المتورطين في تعذيب وقتل الصحافيين وتقديمهم للعدالة، والتحقيق الفوري في جرائم اغتيال الصحفيين، وملاحقة القتلة وكشف نتائج التحقيق للرأي العام، وملاحقة كل مرتكبي جرائم قتل الصحفيين وعدم إفلاتهم من العدالة.

وعبر المنظمة عن تضامنها مع كافة الصحفيين اليمنيين الذين تعرضوا للتشريد والملاحقة والانتهاكات الخطيرة، وفقدوا وظائفهم بسبب الحرب، مطالبة بانشاء محكمة متخصصة بالنظر في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان.

كما طالبت الحكومة بسرعة صرف مرتبات الموظفين من الصحفيين والاعلاميين وتسوية أوضاعهم، والكشف عن قتلة الصحفيين حيث قيدت أكثر من عشر جرائم قتل بحق الصحفيين ضد مجهول، منذ 2014م، ولم يتم الكشف عن ملابساتها.

كما دعت صدى، المؤسسات الإعلامية للعمل على تحسين أجور الصحافيين العاملين فيها وتحسين معيشتهم وأوضاعهم.. وحثت المنظمات الدولية والمؤسسات الإعلامية على تطوير الكوادر الاعلامية بما يساهم في رفع مستوى الأداء الإعلامي وقدرات الصحافيين اليمنيين.





مشاركة الخبر:

تعليقات