حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار اليمن

تقاليد لا تندثر.. تعرف على أبرز العادات العربية في عيد الفطر


تقاليد عيد الفطر

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 15 يونيو, 2018 - 06:03 مساءً ]

العديد من العادات العربية والتقاليد المصانة رغم مرور الزمن، وتطل في الأفق المبهج مع كل طلة لعيد الفطر المبارك.. نرصدها في سياق هذا التقرير:

العيدية

في العديد من الدول العربية والإسلامية تبرز "العيدية”،وهي ماليات يدفعها رب الأسرة أو الأقارب الأكبر لأطفال الأسر، وفي مصر والسودان والأردن تشهد العيدية تفاصيل ممتعة وحرصًا عليها من قبل الأسر وذويهم، حيث يتم توزيعالقطع المعدنية على الأطفال ليشتروا ما يحبون من ألعابوحلوى، ولكن في الأردن تحديدًا هناك عيدية أخرى توزععلى الزوجات كنوع من صلة الرحم.

وفى اليمن ، توزع العيدية على الأطفال أثناء الاحتفال بالعيدبين الأهل والأقارب .

وفى السعودية، هناك يومان لأخذ العيدية، يوم للبنين ويومآخر للبنات، ويخرج الأطفال في اليومين للطرق على الأبوابلأخذ العيدية، وتسمى أيام الطلبة.

أما في الكويت، ففي أول أيام العيد يذهب الأطفال للطرقعلى الأبواب لأخذ الحلوى، وتسمى هذه الحلوى باسم«القرقيعان»، وهو عبارة عن حلوى مختلطة بالزبيب.

أما المغرب، فهى أغرب الدول العربية في توزيع العيدية؛حيث يتم توزيع قيمة ثابتة للعيدية وهي ? دراهم، فيما تصاحب الزيارات العائلية في قطر دوما "العيدية"، وفي الكويت يتجمع الصغار في الفريج «الحي» يأخذون العيدية ويمرون على بيوت الأهل، وهم مبتهجون بملابسهم الجديدة.


الزيارات بعد الصلاة

ومن أبزر التقاليد، الزيارات بعد أداء صلاة عيد الفطر في الساحات، يقوم اليمنيون من أهل القرى  بنحر الذبائح،وتوزيع اللحوم على الجيران والأقارب، والجلوس في المجالس طوال العيد، وتبادل الزيارات.

وفي قطر يحرص المواطنين في العيد على صلة الرحموزيارة الأقاب والجيران، ويمثل الاجتماع في بيت "العود"(بيت الأجداد) واحدًا من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد ،أما في السودان فيتوافدالزائرون بعد صلاة العيد، التي تؤدى في الساحات قربالمساجد، إذ يشهدها الجميع، ويتبادلون التهاني، ثم يتوافدرجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار،حاملين إفطارهم، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبارالسن ومعهم النساء والأطفال، ويقضون نهار اليوم الأولفي الزيارات وتهنئة الجيران.

وتتميز الأسر السعودية بعادة خاصة عن الأسر الأخرىعادة، وذلك باستئجار الاستراحات التي تقع في المدينة أو في أطرافها، إذ يتم استئجار «استراحة» يتجمع فيهاأعضاء الأسرة الواحدة الكبيرة، التي تضم الجد والأولادوالأحفاد، وتقام الذبائح والولائم، يخلفها اللعب من الصغاروالكبار، وتعقد الجلسات العائلية الموسعة.

وفي مصر تعتبر الزيارات أحد المعالم الرئيسية لعيد الفطر،حيث تؤدى صلاة العيد في الساحات الكبيرة والمساجدالعريقة بالقاهرة والمحافظات، وعقب الصلاة يتبادلونالتهاني بقدوم العيد المبارك والزيارات الأسرية.

وفي الإمارات تشهد البلاد – بعد الخروج إلى مصليات العيدفي الصباح، ثم تبادل التهاني والتبريكات بين أفرادالمجتمع– اجتماع أفراد كل منطقة في مجلس عام أو منزلإحدى الشخصيات الاجتماعية البارزة، يتبادلون خلالهالتهاني، ويتناولون وجبات العيد الشعبية المتعارف عليها،كوجبة "الهريس" المعروفة.

حلويات تاريخية

ومع حلول عيد الفطر تعود معه حلويات تاريخية بحسب كل دولة، ففي السودان يتم إعداد أصناف الحلوى من الكعكوالخبز، مثل الغريبة والبيتي فور والسابليه والسويسرولبكميات وافرة، وفي اليمن تحرص السيدات اليمنيات علىتقديم "بنت الصّحن أو السّباية” وهي عبارة عن رقائق منالفطير متماسكة مع بعضها البعض، ومخلوطة بالبيضوالدهن البلدي والعسل الطبيعي، أما فلسطين تستعدالنسوة لعيد الفطربعمل الحلويات الشعبية، مثل: "المعمول"،و"حلي سنونك" و"اليحمي".

وتشتهر مصر بحرص أهلها مع عيد الفطر على صنع حلويات الكعك والبسكويت بالبرتقال والبتيفور والغريّبة،حتى شهد أكبر اعتصام سياسي في مصر في عام 2013،والذي أقيم بمنطقة رابعة العدوية، وعرف باسمها تجمعات نسائية حرصت على صنع الكعك والبسكويت للمعتصمين والزوار بمناسبة العيد، في طريقة كانت لافتة في هذا الوقت، قبل أن يتم ارتكاب النظام المصري لمجزرة عقب عيدالفطر في 14 أغسطس 2013.

وتحضر الإماراتيات حلوى "اللقيمات" و"البلاليط" لتقديمهاللضيوف في العيد، أما بالنسبة للحلويات، فتتفن التونسياتفي صنع مختلف أشكال الحلوى مثل "محكوكة"و"رخايمية" و"رفيسة" و"جاوية" و"قطايف" وغيرها، وفيليبيا بعد العودة من صلاة العيد، تحضر النساء "الفطيرة"كوجبة خفيفة يبدأون بها النهار بعد تعود المعدة علىالصيام، كما يتم تحضير أصناف مختلفة من الحلويات مثلالدبلة والمقرود والغريبة والصويبعات.

وفي المغرب نجد أبرز الحلويات التي تطل مع عيد الفطر هي: كعب غزال والفقاص وغريبة الكاوكاو أو الزنجلانوالبريوات والكعك المنقوش وبليغات باللوز، أما العيد في بلادالشام عامة، ففيها المعمول وكعك العيد بمختلف أشكاله، منالتمر والجوز والفستق الحلبي.

وتشتهر الجزائر بحلوى العيد الجزائرية الشعبية، مثل:"المقروط " و"الصامصة" و"التشاراك" و"الغريبية"و"الشباكية"، أما في العراق فيصنع العراقيون حلوى"الكليجا" المعروفة، التي يشتهر بها العراقيون، وهي حلوىمحشوة بالتمر ومعطرة بماء الورد.

وتختلف أصناف الحلويات في المملكة العربية السعوديةبحسب المناطق، ففي مكة والمدينة وجدة، تقدم حلوى"الدبيازة" إضافة إلى حلوى المعمول والغريبة وغيرها، أما الرياض فتشتهر بعصيدة التمر و"حلاوة بالسكر" التيتصنع من السكر والدقيق المعصد، أما الحلوى الكويتيةالخاصة بالعيد فهى شعر البنات، وهي حلوى خاصة تصنععلى شكل الشعر الطويل، وما تزال هذه الحلوى تقدم في العيد، كما كان يقدم معها في العيد الهريس؛ وهو نوع آخرمن أنواع حلوى العيد.

وفي قطر يعود القطريون إلى مساكنهم لاستقبال الأقاربوالمهنئين بعيد الفطر، وهو ما يعرف باسم "الفالة"، وهيعادة اجتماعية تعتبر عنوانًا للكرم والضيافة، وتتكون"الفالة" من القهوة الخليجية والحلوى العُمانية والتمروالأكلات التراثية مثل: "البلاليط" و"اللقيمات" وغيرها منالمأكولات الشعبية، وتختلف أصناف "الفالة" من منزل لآخر،فهناك من يقدم المأكولات الشعبية فقط، وهناك من يعمل علىالتنويع ما بين المأكولات الشعبية والحديثة مثل الشوكولاوالكعك والحلويات الشامية، إضافة إلى سلال الفاكهة.


زيارة المقابر

في العراق اتخذ سكان أغلب المدن العراقية من زيارةأمواتهم في الأعياد تقليدًا وطقسًا دينيًّا يؤدى جيلاً عنجيل، ومنذ اليوم الأول للعيد تتحول مقبرتا مدينة كربلاء إلىكرنفال حزين يقرأ فيه القرآن وسورتا (الفاتحة وياسين)، كمايُرش سطح القبر بماء الورد، ومن ثم تقدم العائلة للزوارالآخرين ما جلبوه معهم من أطعمة وفواكه ثوابًا لروح منمات.

ويحرص كثير من المصريين على زيارة القبور بعد صلاة عيد الفطر، وتختلف طقوس العادة من مُحافظة لأخرى؛ فريفمصر وصعيده اتفق على توزيع ما يُسمى بـ"الرحمة" علىروح الميت، وهي مجموعة من الفواكه المتنوعة والمعجنات،وتقوم "السيدة" الصعيدية بتحضير القُرص وما يُسمىبـ"كحك الطلعة" والفواكه، بجانب إحضار المقرئين لقراءة القرآن بمقابل مادي، سواء كان المقابل نقودًا أو مما يوزعونهعلى أرواح الموتى.

كما يحرص أهل فلسطين على تأدية صلاة العيد في المسجدالأقصى الشريف، مع محاولات منع المحتلين من أداءشعائرهم الدينية داخل المسجد، وبعد الخروج من المساجد؛يذهب العديد منهم إلى المقابر لقراءة القرآن على شهدائهم.

الفسيخ والمأكولات

وتشتهر مصر بأكل الفسيخ والرنجة (سمك مملح بطريقة مصرية خاصة) ومع قدوم عيد الفطر، حيث يهتم قطاععريض من المصريين بشراء "الفسيخ والرنجة" والتي تعدالأكلة الأكثر إقبالًا عليها في العيد.

وفى سلطنة عُمان، يتناول الناس وجبة إفطارهم الصباحية،وهي الوجبة الأولى للعيد "العرسية"، التي طبخت منذ الليل، وهي الوجبة المفضلة والشهيرة لدى عامة العمانيين، ثميذهبون لتأدية صلاة العيد، أما في اليمن، فتعتبر "السَّلتة"أشهر أكلة يمنية في العيد، وهي تتكون من الحلبة المدقوقة،وقطع البطاطا المطبوخة، مع قليل من اللحم والأرز والبيض.

أما في تونس، فلكل ولاية طبقها المميز احتفالًا بالعيد، لكننجد أن طبق "الشرمولة" التونسي الشهير هو العاملالمشترك، وفي البحرين تتميز البلاد بأكلات كطبق "البلاليط"وهو الشعيرة المحلاة مع البيض المقلي والعصيد والخبيصوالبثيث والعقيلي، في حين أن وجبة الغداء لا يراد أنيتصدرها سوى طبخة العيد الشعبية "الغوزي" وهي تحويالأرز مع اللحم أو الدجاج المزين بالمكسرات، بجانب سلالالفواكه وأصناف مشكلة من السلطات والعصائر.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات